الأمم المتحدة لم تقدم خطة تشغيلية لتدارك خطر «صافر»

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قالت جماعة الحوثي، اليوم الأحد، "إن الأمم المتحدة، لم تقدم خطة معالجة لخزان السفينة صافر النفطي غربي البلاد، محذرة من تداعيات ذلك".
جاء ذلك في بيان صادر عن إبراهيم السراجي رئيس اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم "صافر"، نشرته وكالة الأنباء (سبأ) التابعة للحوثيين.

وقال "السراجي" إن "الأمم المتحدة لم تقدم الخطة التشغيلية التي نصت عليها مذكرة التفاهم بخصوص خزان صافر، رغم مضي أكثر من شهر على توقيعها".
وأوضح "السراجي" أن "مذكرة التفاهم نصت على أن تقوم الأمم المتحدة بإعداد خطة تشغيلية، غير أن ذلك لم يحدث حتى الآن".

واعتبر "السراجي"، "تأخير تسليم الخطة التشغيلية، بأنه مؤشر غير إيجابي على التزام الأمم المتحدة بما تم الاتفاق عليه".
وحذر من أن "خزان صافر في حالة تدهور مستمر تستدعي الإسراع في إنجاز الالتزامات لمنع حدوث الكارثة المحتملة في البحر الأحمر".

ولم يصدر تعليق فوري من قبل الأمم المتحدة حول تصريحات "السراجي".
والجمعة، أعلنت الأمم المتحدة موافقة أطراف النزاع اليمني على خطة تستهدف التصدي لمخاطر ناقلة النفط "صافر".

إلى ذلك أكد د. نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، دعم المجلس لجميع الجهود الدولية في التعامل مع خزان النفط «صافر» وضرورة دفع تلك الجهود وتسريعها، مؤكدًا في الوقت نفسه الدعم المستمر لرفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني.
جاء ذلك خلال استقبال الأمين العام لديفيد غريسلي، المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن، وتيم ليندركينغ المبعوث الأميركي إلى اليمن، والوفد المرافق له، أمس (الأحد)، في مقر الأمانة العامة بالرياض.

وتم خلال اللقاء مناقشة جهود المنظمات الإنسانية في اليمن، وتعزيز التنسيق المشترك لدعم الجهود الإقليمية والدولية بالتزامن مع الهدنة.
كما تم استعراض خطة المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن للتعامل مع خزان النفط «صافر»، لتفادي كارثه بيئية واقتصادية وشيكة إن لم يتم التعامل السريع معها.

و"صافر" وحدة تخزين وتفريغ عائمة، راسية قبالة السواحل الغربية لليمن، على بعد 60 كم شمال ميناء الحديدة (خاضع لسيطرة الحوثيين)، وتستخدم لتخزين وتصدير النفط القادم من حقول محافظة مأرب.
وبسبب عدم خضوعها لأعمال صيانة منذ عام 2015، أصبح النفط الخام (1.148 مليون برميل)، والغازات المتصاعدة تمثل تهديدًا خطيرًا للمنطقة، وتقول الأمم المتحدة:"إن السفينة قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى