المستشار المرفدي: اليمين الدستورية أصبحت وفق الفصل السابع

> عدن «الأيام» خاص:

> كشف المستشار د. صالح عبدالله المرفدي، أن اليمين الدستورية الذي تم تلاوتها أمس الثلاثاء أمام مجلس النواب من قبل رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي، تعتبر من وجهة نظر القانون الدولي "مشروعه"، وإن كانت عليها ملاحظات؛ لمخالفتها بعض نصوص الدستور، واللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وأضاف، أن الملاحظات على اليمين الدستورية، لا تمثل مخالفة يقتضي معها بطلان هذه اليمين؛ لأن البلد كانت وما زالت، تعيش تحت ظروف استثنائية، بررتها "القوة القاهرة" المتمثلة باستمرار الحرب منذُ 2015 وحتى اللحظة.

وأوضح المستشار المرفدي، أن الاستمرار في الحرب طيلة هذه المدة، جعل اليمن تقع تحت رحمة الفصل السابع، الذي عطّل الدستور سياسيًا، وأن هذا مبرر كاف لا يتوجب معه الالتزام بنقل السلطة، وتأدية اليمين الدستورية بحسب نصوص الدستور حرفيًا؛ لأن القرار الدولي بوضع اليمن في الفصل السابع، أصبح مسيطرًا على القرار الوطني، ودستورًا مسيرًا لوضع البلد، طالما ظلّت الحرب مستمرة.

وقال القانوني المرفدي "إن حضور الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، ومبعوث الولايات المتحدة الأمريكية إلى اليمن ليندركينج، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن "هانس جروندبرغ"، وسفراء الاتحاد الأوروبي، ودول مجلس التعاون الخليجي اليوم أثناء أداء اليمين الدستورية، أضفى المشروعية الدولية لهذه اليمين، وهذا ما تتطلبه قواعد القانون الدولي في هذا الشأن.

واختتم المستشار المرفدي تصريحه "بأن المادة السادسة من الدستور اليمني، أكّدت صراحة على العمل بميثاق الأمم المتحدة، وأن الفصل السابع جزءًا أصيلًا من هذا الميثاق، ويجب على الدولة الالتزام به وتنفيذه، ولا تستطيع أن تتنصل من تنفيذه، إلا بجلوس جميع الفرقاء المتصارعة على مائدة الحوار؛ للتوقيع على اتفاق نهائي، ينهي الحرب في اليمن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى