100 مليون دولار أنفقت لمحطة كهرباء مصافي عدن لتوليد 17 ميجا ولم تكتمل

> عدن «الأيام» خاص:

> مسؤولون: تعثر محطة كهرباء مصافي عدن
> قال مسؤولون وعاملون بمصافي عدن إن مشروع محطة كهرباء المصافي الذي بدء به العمل منذ عامين من قبل شركة صينية قد تعثر لأسباب عدة لا تتعلق فقط بالتمويل المالي.

وذكروا في تصريحات، أمس الأحد، لـ"الأيام" أن المشروع البالغ قدرته التوليدية 17 ميجا قد استنزف خزينة الدولة 100 مليون دولار تسلمتها بالفعل الشركة الصينية عبر مقاول محلي مشيرين إلى أن المبالغ التي أنفقت على المشروع كبيرة جدًا، حيث أن التكلفة الحقيقية للميجاوات الواحد تصل إلى مليون دولار فقط.

وكانت مصافي عدن قد أبرمت عام 2018 في عهد رئيسها السابق د. نجيب العوج وزير الاتصالات حاليًا، عقد مع شركة صينية لبناء محطة توليد كهربائية جديدة في إطار تحديث مصفاة تكرير النفط الأولى في اليمن والتي أنشئت في العهد البريطاني أبان حكمه لعدن في القرن الماضي.

وألقى المسؤولون باللوم في تعثر استكمال المشروع على المقاول اليمني والشركة الصينية التي لم يعرف حقيقة وجودها وفق تعبيرهم.

وخلال الشهرين الماضيين عاد الحديث عن ضرورة إنجاز هذه المحطة وكشف المسؤولون أنه لذلك تم اعتماد مبلغ 30 مليون دولار إضافية من قبل الحكومة ليصبح إجمالي قيمة المشروع 130 مليونا.

ورأى متخصصون استفسرت منهم لـ"الأيام" أن هذا المبلغ كفيل ببناء محطة كهرباء استراتيجية تتجاوز قدرتها التوليدية 256 ميجا وات.

وكان هناك اتهامات لعمال المصفاة بتخريب المحطة لمنع اتمام الاصلاحات في الاعوام 2018 و2019 خصوصًا بعد الاشتباكات المسلحة في عدن.. وقيل في حينه أن تلك الاعمال التخريبية لصالح ابقاء المصافي معطلة واستمرار استيراد المشتقات النفطية من الخارج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى