بحيبح يدعو البنك الدولي لدعم الوزارة في بناء قدرات الكوادر الطبية والإدارية

> عمان «الأيام» خاص:

> ​عمان.. مناقشة المشاريع الصحية الممولة في اليمن والانتقال للحلول المستدامة

عقد د. قاسم محمد بحيبح وزير الصحة العامة في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الأربعاء، لقاء مع السيدة تانيا مايرر مديرة مكتب برامج اليمن بالبنك الدولي لمناقشة مشاريع البنك في المجال الصحي باليمن ورؤية الوزارة بالتوجه من الحلول الطارئة إلى الحلول المستدامة وتحقيق التنمية الصحية.

 وبحسب التفاصيل التي نشرتها وكالة "سبأ" ناقش اللقاء استمرار مشروع رأس المال البشري الذي يدعمه البنك ب 150 مليون دولار وسبل تحسين الاستفادة منه والتخطيط للمشروع الإضافي للبنك.

ويعد البنك الدولي من أهم الداعمين لمرافق وزارة الصحة في كل مستوياتها الأولية والثانوية والمتقدمة عبر منظمة الصحة العالمية واليونيسف و يزود المرافق بالأوكسجين والوقود والتجهيزات الطبية وإعادة التأهيل.

واستعرض المسؤول الصحي الأول في البلاد إشكاليات انقطاع الطاقة الكهربائية باليمن وتأثيرها السلبي على المرافق الصحية وأهمية توسيع الاعتماد على الطاقة الشمسية في المرافق الصغرى واستمرار دعم الوقود للمستشفيات الكبرى.

وناقش اللقاء أهمية اللقاءات الدورية للجنة تسيير المشروع وإشراك الوزارة مع المنظمات المنفذة في كل مراحل المشروع بدء من التخطيط له وأثناء التنفيذ والمتابعة والتقييم ودعا الوزير إلى دعم نظام طوارئ دائم للترقب للأوبئة والأزمات الصحية.

وأوضح بحيبح الإشكاليات التي تواجهها الوزارة في دعم أدوية الأمراض المزمنة وسعرها المرتفع واحتياجات جوانب من القطاع الصحي لتسليط الضوء عليها كالمستشفيات النفسية وتأهيل المستشفيات والمرافق ودعم الفئات الضعيفة بالمجتمع وتحقيق العدالة لها في الحصول على الرعاية الصحية والاجتماعية الممكنة.

و تطرق الحديث لضرورة التوسع في إنشاء محارق طبية كبيرة صديقة للبيئة في المستشفيات.

 ودعا بحيبح البنك إلى دعم الوزارة في بناء القدرات لكوادر الوزارة في الجانب الطبي والإداري، مشيرًا للتجارب الناجحة في ذلك وفي نهاية الاجتماع رحب الوزير بزيارة المسؤولة الدولية لليمن للاطلاع عن قرب على الواقع الصحي بالبلد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى