​صيادون عبر "الأيام" يحذرون المواطنين من السباحة ويوجهون إرشادات

> عدن «الأيام» محمد أنور:

>
وجَّه صيادو عدن، اليوم الأربعاء، رسالة تحذيرية إلى المواطنين لتجنب السباحة في البحر خلال الثلاثة الأشهر القادمة.

وقال عدد من الصيادين لـ"الأيام" إن أشهر (يوليو، وأغسطس، وسبتمبر) فيها من الخطورة الكبيرة على مرتادي شواطئ البحر لا سيّما منهم الذين يُمارسون هواية السباحة.
وأضاف الصيادون أن سوء الأحوال الجوية واضطراب التيارات البحرية هما عاملان رئيسان لحالات الغرق.

وحول المؤشرات الدلالية الخطرة التي يمكن لمرتادي البحر رصدها قبل السباحة قال الصيادون "في حالة سوء الأحوال الجوية يجب التنبه إلى الآتي:
1- لون أمواج البحر يميل إلى الأزرق الداكن مقارنة باللون المعتاد للأمواج في الأحوال الطبيعية.
2- مياه البحر يغلب عليها اللون الرمادي ووجود طبقة من الغبار في المستوى الأدنى للبحر.
3- الكائنات البحرية كالأسماك وسرطان البحر وغيرها تلجأ في حالات اضطراب البحر إلى المياه السطحية القريبة من الشاطئ باعتبارها أكثر هدوءً مقارنة بالمياه داخل العمق.

وأشار الصيادون إلى أن التقاء التيارات البحرية الساحبة للعمق تعد من الأسباب الرئيسة لحالات الغرق المؤدية للوفاة، والناتجة عن اختلاف تضاريس ومستوى أعماق البحار.

بالإضافة إلى اختلاف درجات حرارة مياه البحر من منطقة لأخرى ويكون التقاء هذه التيارات عادة في المياه القريبة من الشاطئ، وحين يتعرض لها أي شخص فإنها تسحبه للأعماق.

واختتم الصيادون حديثهم لـ"الأيام" بتقديم النصيحة في حال تعرض أي شخص للغرق عليه عدم مقاومة تلك التيارات بسبب قوة اندفاعها، وعليه أن يبقى طافيًا فوق المياه ويخرج منها بحركة التفافية جانبية فور توقفها، وألا يسبح في الاتجاه المعاكس لهذه التيارات التي سرعان ما تهدأ بعد دقائق قليلة من التقائها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى