إسرائيل: إيران تعمل على بناء صناعات الصواريخ في اليمن

> "الأيام" رويترز

> ​قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، مساء الإثنين، إن إيران استخدمت أكثر من 10 منشآت عسكرية في سوريا لإنتاج صواريخ وأسلحة متطورة لوكلائها، وتعمل على بناء صناعات الصواريخ في اليمن.

ومنذ عدة سنوات، تصعد إسرائيل هجماتها على ما وصفته بالأهداف المرتبطة بإيران في سوريا.

ولم تصدر تعليقات فورية من إيران وسوريا، لكن دمشق رفضت التعليق على مثل هذه الاتهامات في الماضي ونفت طهران أنها تبني قدرات إنتاجية في أنحاء الشرق الأوسط.

وفي حديثه في مؤتمر في نيويورك، قدم غانتس خريطة لما قال إنها مواقع عسكرية لمركز الدراسات والبحوث العلمية (CERS)، وهو وكالة حكومية سورية، تشارك في تصنيع الصواريخ والأسلحة لإيران.

وقال: "حولت إيران 'CERS' إلى مرافق إنتاج للصواريخ والأسلحة الدقيقة متوسطة وطويلة المدى، المقدمة إلى حزب الله والوكلاء الإيرانيين، وبعبارة أخرى، أصبحت جبهة إيرانية أخرى، مصنعا للأسلحة الاستراتيجية المتقدمة".

وأضاف أن "مصياف، على وجه التحديد، تستخدم لإنتاج صواريخ متطورة".

وأشار غانتس إلى أن إيران تعمل أيضا على بناء صناعات الصواريخ والأسلحة في لبنان واليمن.

وقال: "إذا لم يتم وقف هذا الاتجاه، في غضون عقد من الزمن، ستكون هناك صناعات إيرانية متقدمة في جميع أنحاء المنطقة، تنتج الأسلحة وتنشر الإرهاب".

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أنه يعتقد أن الأسلحة الكبيرة نسبيا يتم تهريبها عبر سوريا على متن شركات الشحن الإيرانية التي كثيرا ما تهبط في مطار دمشق الدولي، ومطار حلب الدولي، وقاعدة تياس الجوية (T-4) خارج مدينة تدمر في وسط سوريا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى