تقرير حقوقي.. أكثر من 5 آلاف انتهاك مارسه الحوثيون في القطاع الصحي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> كشفت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، اليوم الاثنين، أنها "سجلت نحو "5119" انتهاكا حوثيا، طالت المرافق الصحية والمستشفيات والعاملين في المجال الصحي، في اليمن خلال الفترة الزمنية من يناير 2018م وحتى مارس من العام الجاري.
ووفقا لتقرير الشبكة، "فقد توزعت الانتهاكات بين القتل المباشر للكادر الطبي والمسعفين والإصابة وجرائم الاعتقال والإخفاء القسري التي طالت الأطباء والممرضين والإعدامات الميدانية والاعتداءات الجسدية خلاف إغلاق المرافق الصحية والمستشفيات والاستهداف المباشر بقذائف الهون ومدافع الهوزر وصواريخ الكاتيوشا وتفجير وتفخيخ المنشآت الصحية والاستيلاء على الإغاثات الطبية ونهب المستشفيات وبيع الأدوية في الأسواق السوداء".

وبحسب وكالة "سبأ" الحكومية، أكد التقرير أن الفريق الميداني للشبكة رصد 92 حالة قتل منها 39 حالة قتل أطباء و24 حالة قتل ممرضين و29 حالة قتل سائقين سيارات الإسعاف، وتوزعت حالة القتل بين 24 حالة قتل نتيجة طلق ناري مباشر، 28 حالة قتل نتيجة زراعة الألغام الأرضية،21 حالة قتل نتيجة القنص المباشر، 17 حالة قتل نتيجة القصف العشوائي والاستهداف المباشر للمراكز الصحية والمستشفيات".
 ويذكر أن الفريق وثق 159 حالة إصابة بينهم 52 حالة إصابة أطباء، 49 حالة إصابة ممرضين، 56 حالة إصابة لسائقين سيارات الإسعاف.

وذكر تقرير الشبكة الحقوقية أنه تم رصد 216 حالة اعتقال واختطاف حيث تم اختطاف أغلبهم أثناء تواجدهم في المستشفيات والمراكز الطبية أو عيادتهم الخاصة".
وأشار التقرير إلى أنه تم رصد 39 حالة إخفاء قسري مشيرا إلى أن الفريق سجل 2069 حالة انتهاكات طالت المنشأة الصحية والمستشفيات، وتوزعت على النحو التالي، 932 حالة إغلاق واقتحام طالت المراكز الصحية والمستشفيات والعيادات الخاصة والصيدليات، 429 حالة تدمير جزئي نتيجة القصف العشوائي، 237 حالة استيلاء وتمترس، 136 حالة تدمير كلي نتيجة القصف الصاروخي وقذائف المدفعية والدبابات، 165 حالة نهب وعبث، بالإضافة إلى 41 حالة تفخيخ وتفجير، 129 حالة استهداف مباشر لسيارات الإسعاف.

وكشفت الشبكة اليمنية أن الحوثي قام باستخدام سيارات الإسعاف في نقل عناصره وعتاده العسكري والتنقل بين الجبهات، وتحويل المساعدات الطبية لرفد مجهودها الحربي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى