طلاب الجنوب في أورنجاباد: نناشد الزبيدي بالتدخل العاجل

> أورنجاباد «الأيام» غرفة الاخبار :

> أقام المجلس التنسيقي لطلاب الجنوب في أورنجاباد بالهند، الأحد، وقفة احتجاجية ضد تعسفات الملحقية الثقافية التي دأبت على المضي في التلاعب بمستحقات الطلاب الجنوبيين وخلق العراقيل أمامهم.

وناشد الطلاب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي بالتدخل العاجل لوضع حد لهذه الممارسات من قبل الملحقية الثقافية، وكذلك بتصحيح الوضع في وزارة التعليم العالي التي هي الأخرى شريك أساسي في ظلم الطلاب.

وصدر عن الوقفة البيان التالي: سنوجز أهم التعسفات التي أقدمت عليها الملحقية الثقافية ووزارة التعليم العالي مؤخراً ونطالب بوضع حداً لها:

1) قيام الملحقية الثقافية بإسقاط بعض الطلاب من كشوفات الأرباع وإبلاغ البعض الآخر بإشعار آخر مصرف رغم عدم انتهاء فترة إيفادهم وفق قرارات جهات ابتعاثهم وكذلك عدم إكمالهم لدراستهم.

2) استقطاع مبالغ مالية من مستحقات بعض الزملاء وصلت لألف دولار بطريقة غير قانونية.

3) صرف أرباع التخرج حسب مزاج الملحقية والوزارة، حيث يتم منح البعض ربع أو ربعين والبعض الآخر يتم حرمانه من كل ذلك.

4) عدم اعتماد رسوم دراسية للطلاب الجنوبيين المعينين أكاديميا في الجامعات الجنوبية بينما هناك حالات مشابهة من جامعات تخضع لسيطرة الحوثي ثم إصدار لهم رسوم وتمديد من وزارة التعليم العالي ويتم حرمان مبتعثي الجنوب منها.

5) عدم اعتماد مساعدات مالية للزملاء الجنوبيين الدارسين على نفقتهم الخاصة على الرغم من استيفاء معاملاتهم وطول فترة انتظارهم.

6) قيام الوزارة باحتساب أول ربع تم إرساله للملحقية الثقافية كأول مصرف لبعض الطلاب في كشوفاتها رغم عدم تسليم الربع للمبتعث من قبل الملحقية.

7) قيام الملحقية الثقافية بتحويل أرباع بعض الطلاب من ماجستير إلى دكتوراه بطريقة غير قانونية.

8) تعسف الملحقية وتعقيدها معاملات الطلاب الجنوبيين وتجاهل قرارات ومذكرات الجامعات الجنوبية وتأخيرها إصدار المذكرات الموجهة للداخل عند مطالبتها بذلك.

9) عدم التعامل المباشر مع المندوب الجنوبي للطلاب الجنوبيين عند إرسال المذكرات وغيرها من الوثائق التي تخص المبتعثين الجنوبيين.

10) قيام الملحقية بالتجسس والتضييق على الطلاب الجنوبيين من خلال اعتمادها على مخبرين في نقل معلومات عنهم، والتي قد يزودوها بتلك المعلومات أحياناً بشكل خاطئ ويلحق الضرر بنا، بدلاً عن تواصلها المباشر مع الطالب لمعرفة وضعه.

11) المزاجية في اعتماد المنحة من تاريخ التسجيل بينما هي قانونياً من تاريخ التعزيز.

12) لم تقم الملحقية بأي زيارات لطلابها لتلمس أحوالهم ومعرفة مشاكلهم والعمل على حلها والذي يعتبر من صميم عملها فكل همها هو كيفية عرقلة الطالب من أجل الاستقطاع من منحته فقد أصبحت الملحقية سيفا مسلطا على رقاب الطلاب بدلا من مساعدتهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى