​الجامعة العربية تستغيث لمنع تفشي الكوليرا باليمن ولبنان

> القاهرة «الأيام» خاص:

>
أعربت جامعة الدول العربية، أمس الأربعاء، عن قلقها الشديد إزاء تفشي مرض الكوليرا في الجمهورية اللبنانية والجمهورية اليمنية، خاصة في ظل ارتفاع معتدلات الإصابات والوفيات.

وأطلقت الأمانة العامة للجامعة العربية في بيان مساء أمس الأربعاء ونشرته على موقعها الرسمي، مناشدة إلى المجتمع الدولي والمنظمات الإغاثية العربية والدولية، التحرك الفوري والسريع لتقديم المساعدات الصحية العاجلة لدعم القطاع الصحي في لبنان واليمن لتعزيز قدرتهما على مواجهة هذا المرض الخطير.

وأشار النداء إلى توجيه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، لـ "قطاع الشؤون الاجتماعية (إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية)، لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة مع وزارتي الصحة بالبلدين والجهات والمنظمات العربية والدولية لتوفير الاحتياجات الصحية العاجلة للتصدي لتفشي الكوليرا".

وطالبت الأمانة العامة الدول الأعضاء بإمداد لبنان واليمن باللقاحات المضادة للكوليرا، وتسريع عملية التطعيم لمواجهة هذه الكارثة الصحية الطارئة، مشددة على سرعة ذلك "لاسيما أن البلدين يمران بظروف استثنائية غير مسبوقة، يضاعفها تفشي الكوليرا بما ينطوي على مخاطر صحية لن تهددهما فحسب بل المنطقة بأسرها".

كان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط، د. أحمد المنظري، قد عبر عن فاشية جديدة للكوليرا، التي عادت مؤخرا إلى لبنان وسوريا، في ظل معاناة 22 بلدا في الإقليم تحت وطأة الفاشيات ذاتها، خاصة اليمن التي تعصف بها الكوليرا والإسهال المائية منذ عام 2017م، بالتزامن مع انهيار المنظومة الصحية والأزمة الإنسانية والاقتصادية المترافقة مع الصراع الدائر منذ سنوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى