​تركيا تعتزم ملاحقة أهداف بسوريا بعد إتمام "عملية" في العراق

> أنقرة«الأيام»رويترز :

> قال مسؤول تركي كبير، الثلاثاء، إن تركيا تعتزم ملاحقة أهداف في شمال سوريا، بعد إكمال عمليتها ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني شمالي العراق، وذلك بعد أيام على وقوع انفجار أودى بحياة 6 أشخاص في منطقة سياحية بإسطنبول.

وأضاف المسؤول أن التهديدات التي يشكلها المسلحون الأكراد أو تنظيم "داعش" لتركيا "غير مقبولة"، مضيفاً أن أنقرة "ستقضي على التهديدات على حدودها الجنوبية بطريقة أو بأخرى".

وتابع المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: "سوريا مشكلة أمن قومي بالنسبة لتركيا. هناك عمل يجري القيام به بالفعل في هذا الصدد. هناك عملية جارية ضد حزب العمال الكردستاني في العراق، وهناك أهداف معينة في سوريا بعد استكمال هذا".

ولم يصدر تعليق من وزارة الخارجية التركية على الفور، لكن الحكومة التركية تتهم المسلحين الأكراد بالضلوع في الانفجار الذي وقع الأحد بشارع الاستقلال في إسطنبول، وأودى بحياة 6 وأصاب أكثر من 80 شخص.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الانفجار، ونفى حزب العمال الكردستاني وقوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد ضلوعهما به.

3 عمليات تركية

ونفذت تركيا 3 عمليات توغل حتى الآن في شمال سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية، والتي تقول أنقرة إنها "جناح لحزب العمال الكردستاني".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في وقت سابق، إن تركيا "قد تقوم بعملية أخرى ضد وحدات حماية الشعب الكردية"، إذ تعتبر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني "جماعة إرهابية"، لكن واشنطن تحالفت مع وحدات حماية الشعب ضد تنظيم "داعش" في الصراع الدائر بسوريا.

ويشعر الأتراك بالقلق من احتمال وقوع هجمات أخرى قبل انتخابات مقررة في يونيو 2023، إذ تشير استطلاعات الرأي إلى احتمال خسارة أردوغان فيها بعد عقدين في السلطة.

وبدأت سلسلة من التفجيرات والهجمات الأخرى في جميع أنحاء البلاد بعد انهيار وقف لإطلاق النار بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني في منتصف عام 2015، قبل الانتخابات في ذلك العام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى