بيانات أممية: ارتفاع واردات الوقود والسلع الغذاء إلى مناطق الحوثيين

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أفادت بيانات أممية بارتفاع نسبة الواردات من المشتقات النفطية والمواد الغذائية الواصلة إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين خلال شهر أكتوبر الماضي.

ويرى مراقبون أن حجم الواردات التي وصلت إلى المناطق غير المحررة تدحض مزاعم صنعاء بأن المناطق الشمالية الخاضعة لسلطاتها تعاني من حصار تفرضه دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وذكر تقرير آلية الأمم المتحدة للتفتيش في اليمن التي تمارس عملها من جيبوتي، أن واردات المواد الغذائية ارتفعت خلال شهر أكتوبر، بنسبة وصلت إلى 13 %، وهذه النسبة، "تشكل زيادة بنسبة 19 %، مقارنة بالمتوسط الشهري منذ مايو عام 2016، حيث استقبلت، موانئ الحوثي بالحديدة، 350 ألف طن من المواد الغذائية".

كما أشارت الى أن هناك زيادة بنسبة 500 % في الوقود المفرغ خلال الشهر، وبكمية تفوق 267 ألف طن، مقارنة بالمتوسط الشهري للعام السابق 44 ألف طن.

وشكلت الزيادة نسبة 94 %، مقارنة بالمتوسط الشهري منذ منتصف عام 2016.

وذكر تقرير آلية الأمم المتحدة للتفتيش، أنه خلال الشهر نفسه، جرى التصريح لـ9 سفن وقود بدخول منطقة احتجاز التحالف إلى موانئ الحديدة، إضافة إلى 10 سفن كانت قد وصلت إلى رصيف التفريغ، حيث أفرغت حمولتها وغادرت.

وذكرت الأمم المتحدة أن 16 سفينة تحمل مواد غذائية حصلت على تصاريح دخول موانئ الحديدة في شهر مايو، إضافة إلى 17 سفينة كانت قد وصلت إلى رصيف الموانئ حيث أفرغت 11 منها حمولتها، وغادرت قبل بداية الشهر الحالي.

وأكدت مصادر محلية ومسؤولون أن جميع عائدات تلك الواردات قد جنتها قيادات جماعة الحوثي وذلك من الرسوم المفروضة على شحنات الوقود والسلع الغذائية الواصلة لميناء الحديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى