​كرواتيا تصعق البرازيل بركلات الترجيح وتبلغ نصف نهائي المونديال

> الدوحة«الأيام» وكالات:

> حققت كروتيا مفاجأة من العيار الثقيل وبلغت نصف النهائي بعدما أقصت البرازيل، المرشح الأول للفوز باللقب، من ربع نهائي كأس العالم بالفوز عليها بركلات الترجيح 4-2 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.

وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، ليذهب المنتخبان إلى وقتين إضافيين، وافتتح نيمار التسجيل في الشوط الإضافي الأول (د.105+1)، ثم عادل برونو بيتكوفيتش النتيجة لكرواتيا في الشوط الإضافي الثاني (د.116).

وفي آخر مباراة على استاد المدينة التعليمية في المونديال، وصل نيمار إلى هدفه رقم 77 مع منتخب البرازيل، معادلاً رقم الأسطورة بيليه على رأس قائمة الهدافين التاريخيين للمنتخب البرازيلي.

وهي المرة الثالثة التي تصل فيها كرواتيا للمربع الذهبي في كأس العالم، بعدما فعلت ذلك في مونديالي فرنسا 1998، وروسيا 2018 عندما وصلت للنهائي أيضاً.

تشكيلتا المنتخبين

لم يجرِ تيتي مدرب المنتخب البرازيلي أي تغيير على التشكيلة، ودخل بذات الأسماء التي قادته للفوز على كوريا الجنوبية في ثمن النهائي 4-1. وبدأ الظهير الأيمن دانيلو مرة أخرى على الجانب الأيسر، في حين لعب إيدر ميليتاو في مركز الظهير الأيمن.

بدوره أجرى مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش تغييرين على فريقه، حيث عاد بورنا سوسا إلى التشكيلة بعد أن غاب عن آخر مباراة أمام اليابان بسبب المرض، بينما أفسح المهاجم برونو بيتكوفيتش الطريق لماريو بازاليتش لتقوية خط الوسط.

البرازيل: أليسون بيكر - إدير ميليتاو - تياجو سيلفا - ماركينيوس - دانيلو - كاسيميرو - لوكاس باكيتا - نيمار - فينيسيوس جونيور - رافينيا - ريتشارليسون.

كرواتيا: دومينيك ليفاكوفيتش - بورنا سوسا - إيفان بريشيتش - ديان لوفرين - ماتيو كوفاتشيتش - أندريه كراماريتش - لوكا مودريتش - مارسيلو بروزوفيتش - ماريو بازاليتش - يوسكو جفارديول - يوسيب يورانوفيتش.

كرواتيا تفرض أسلوبها

التهديد الأول كان للبرازيل بعد 5 دقائق ن صافرة البداية عبر تسديدة فينيسيوس جونيور من خارج منطقة الجزاء، لكن التسديدة كانت ضعيفة واستقرت بين يدي الحارس المتألق دومينيك ليفاكوفيتش.

الرد الكرواتي كان خطيراً جداً بعد 13 دقيقة، لكن إيفان بريشيتش لم يتمكن من تحويل الكرة العرضية نحو المرمى وسط مضايقة من الدفاع البرازيلي.

حاول لاعبو كرواتيا الضغط على لاعبي خطي الدفاع والوسط للبرازيل من أجل عزلهم عن المهاجمين والحد من خطورة نيمار وريتشارليسون وبقية الترسانة الهجومية، وكانت الخطة ناجحة ومكنت كتيبة زلاتكو داليتش من السيطرة على الكرة في أول 20 دقيقة من المباراة.

بعد ذلك استفاقت البرازيل وتحرك فينيسيوس ونيمار من أجل فتح ثغرة في الدفاع الكرواتي، لكن محاولة فينيسيوس توقفت عند الدفاع، وتسديدة نيمار التقطها الحارس.

عادت كرواتيا للهجوم مجدداً وكاد دانيلو أن يودع اللقاء بالبطاقة الحمراء بعد تدخل خطير على يورانوفيتش، لكن الحكم الإنجليزي مايكل أوليفر اكتفى بإشهار البطاقة الصفراء للاعب يوفنتوس في الدقيقة 25.

وعلى عكس ما كان متوقعاً فرضت كرواتيا إيقاعها البطيء على مجريات الشوط الأول وسيطرت على الكرة في وسط الملعب، حارمة البرازيل من تشكيل أي خطورة على مرمى ليفاكوفيتش.

في المقابل ظهرت البرازيل بمستوى متوسط في الشوط الأول، في ظل اللعب البطيء لكرواتيا وغياب الحلول الهجومية عند نيمار، وصعوبة اختراق الدفاع الكرواتي من الوسط والأطراف.

وفشل منتخب "السامبا" للمرة الرابعة في النسخة الحالية من كأس العالم في التسجيل بالشوط الأول باستثناء مباراته أمام كوريا الجنوبية.

عودة البرازيل وتألق ليفاكوفيتش

طريقة لعب المنتخب الكرواتي في النصف الأول من المباراة، أربكت المدرب البرازيلي تيتي الذي رأى فريقه دون حلول جماعية أو فردية، لكنه لم يجرِ أي تغيير مع بداية الشوط الثاني.

وانطلق رافينيا من الجهة اليمنى في الدقيقة 47، وحول الكرة إلى ميليتاو الذي لعبها عرضية كاد جفارديول أن يضعها في مرماه بالخطأ، لكن يقظة الحارس ليفاكوفيتش أنقذت الموقف قبل أن تهتز الشباك.

بعدها بدقيقتين طالب البرازيليون بركلة جزاء بعد لمسة يد داخل منطقة الجزاء على يورانوفيتش، لكن الحكم قرر عدم وجود ركلة جزاء بعد العودة لتقنية الفار.

استعادت البرازيل الأفضلية وواصلت ضغطها، وحوّل ريتشارليسون الكرة إلى نيمار الذي وجد نفسه في مواجهة ليفاكوفيتش، لكن حارس مرمى دينامو زغرب حرم نيمار من افتتاح التسجيل (د.55).

لم ينتظر تيتي طويلاً لإجراء التبديل الأول مستعيناً بخدمات لاعب مانشستر يونايتد أنتوتي بدلاً من رافينيا (د.56). ثم قام المدرب البرازيلي بإخراج فينيسيوس وإدخال زميله في ريال مدريد رودريجو في الدقيقة 64.

ومرة جديدة وقف المتألق ليفاكوفيتش أمام الهجوم البرازيلي، وتصدى لانفراد باكيتا ببراعة (د.66).

بعد السيطرة البرازيلية في بداية الشوط الثاني، استعادت كرواتيا توازنها بعد الدقيقة السبعين، وحاول المدرب داليتش إنعاش فريقه دافعاً بنيكولا فلازيتش وبرونو بيتكوفيتش بدلاً من بازاليتش وكراماريتش في الدقيقة 72.

لكن تبديلات داليتش لم توقف المد البرازيلي، ومن جديد حرم ليفاكوفيتش نيمار من الهدف، وانفرد النجم البرازيلي للمرة الثانية بالحارس الكرواتي لكن الأخير تفوق مرة جديدة (د.77).

باكيتا حاول بتسديدة يسارية من داخل منطقة الجزاء ومرة أخرى تصدى الحارس الكرواتي (د.80).

التبديل الثالث للبرازيل جاء في الدقيقة 84 بخروج الهداف ريتشارليسون ودخول بيدرو لاعب فلامينجو.

تواصل الضغط البرازيلي في محاولة لحسم المباراة قبل الذهاب لشوطين إضافيين، وجاء الدور على ميليتاو ليسدد لكن كرته تحولت لركنية (د.85).

ورغم الضغط البرازيلي إلا أن الدفاع الكرواتي صمد حتى صافرة نهاية الشوط الثاني، ليذهب الفريقان إلى شوطين إضافيين.

المنقذ نيمار

في هذا الشوط الإضافي الأول بدت البرازيل أفضل من كرواتيا، فسيطر نيمار ورفاقه على اللعب لكن دون خطورة تذكر على المرمى في ظل تراجع لاعبي كرواتيا للخلف من أجل الدفاع.

ومن هجمة مرتدة خطيرة كادت كرواتيا أن تصعق البرازيل لكن تسديدة بروزوفيتش ذهبت أعلى من المرمى بكثير، بالرغم من وجوده في وضع مثالي لهز الشباك.

ومع الوصول للوقت بدل الضائع من الشوط الإضافي الأول، تمكن البرازيليون من فتح الثغرة في الدفاع الكروات، فمرر نيمار لباكيتا وأعادها الأخير لنيمار الذي تخطى المدافع وراوغ الحارس ليفاكوفيتش وسدد بقوز في الشباك معلناً تقدم البرازيل 1-0 في الدقيقة 106.

وبهذا الهدف رقم 77 له مع منتخب البرازيل، عادل نيمار رقم الأسطورة بيليه في صدارة ترتيب الهدافين التاريخيين لمنتخب السامبا.

كرواتيا لا تموت

تراجعت البرازيل كثيراً نحو الدفاع من أجل الحفاظ على هدف التقدم، ما سمح لكرواتيا بالعودة في النتيجة وتسجيل هدف التعادل قبل 3 دقائق من نهاية الشوط الإضافي الثاني، من التسديدة الأولى على المرمى البرازيلي.

وتمكن البديل برونو بيتكوفيتش من تسجيل هدف التعادل بتسديدة من داخل منطقة الجزاء غيرت اتجاهها قليلاً بعدما اصطدمت بقدم ماركينيوس وهزت شباك أليسون بيكر.

وواصل ليفاكوفيتش على ذات المنوال حارماً كاسيميرو من هدف الانتصار بتصديه للكرة من مسافة قريبة جداً في الوقت بدل الضائع، ليتأجل الحسم لركلات الترجيح.

ركلات الترجيح

نيكولا فلازيتش سدد الركلة الأولى لكرواتيا وهز الشباك مسدداً في وسط المرمى.

رودريجو يهدر الركلة الأولى للبرازيل بعدما تألق ليفاكوفيتش وتصدى ببراعة.

لوفرو ماير سدد وهز الشباك للمرة الثانية لكرواتيا.

كاسيميرو سجل الركلة الأولى للبرازيل مقلصاً الفارق 2-1.

لوكا مودريتش هزم بيكر وهز الشباك للمرة الثالثة لتتقدم كرواتيا 3-1.

البديل بيدرو وقف خلف الكرة وسجل بهدوء في مرمى ليفاكوفيتش مقلصاً الفارق مجدداً 3-2.

البديل أورسيتش نفذ الركلة الرابعة وهز الشباك مجدداً، لتتقدم كرواتيا 4-2.

ماركينيوس سدد بالقائم وقضى على أحلام البرازيل، لتتأهل كرواتيا إلى نصف النهائي بركلات الترجيح 4-2.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى