تسوكرمان: الهدنة مكَّنت إيران من إدارة ملف اليمن بطريقة أكثر فائدة لأهدافها

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قالت خبيرة أمريكية مختصة بشؤون الأمن القومي والحركات الإرهابية، إن إيران مستمرة بتزويد الحوثيين في اليمن بأسلحة متطورة، ودللت على ذلك بشحنات وقود الصواريخ التي تم اعتراضها مؤخرا وهي في طريقها إليهم.

وقالت ارينا تسوكرمان في تصريحات نشرها موقع نيوزيمن الإخباري أمس السبت، إن هناك عدة أمور جديرة بالملاحظة بشأن جهود إيران المستمرة لتزويد الحوثيين بأسلحة متطورة، بما في ذلك شحنات وقود الصواريخ التي تم اعتراضها وهي في طريقها إلى اليمن، مضيفة: "منذ انتهاء الهدنة كثف الحوثيون هجماتهم داخل اليمن مستهدفين أيضا محيط البحر الأحمر، وهو ما يمثل تهديدا للأمن البحري الدولي وتجارة الطاقة، وسط أزمة الطاقة العالمية المستمرة والتضخم".

وحسب الخبير الأمريكية، واصلت إيران استهداف ناقلات النفط (مثل السفن اليونانية التي تم الاستيلاء عليها في مايو وتم الإفراج عنها مؤخرا، وناقلة مرتبطة بملياردير إسرائيلي تعرضت للهجوم)، والتخطيط لاغتيالات في دول غربية، وتوسيع نطاقها بشتى الطرق.

ورأت أن "كل هذا يؤدي إلى نتيجة حتمية مفادها أن إيران لديها الوسائل المالية واللوجستية لمواصلة عملياتها الإرهابية".

وقالت تسوكرمان إن "مع قيام دول الخليج بدور متزايد خلف الكواليس في اليمن، تعود إيران التي استفادت بشكل كبير من تعاملاتها مع روسيا والجبهات الاقتصادية الجديدة في آسيا الوسطى، إلى إدارة قضية اليمن بطريقة استراتيجية أكثر فائدة لأهدافها الحالية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى