خليجي 25 .. الإعتدار عن المشاركة أفضل خيار

> هيثم محمد الميسري

> كرة القدم أصبحت علماً يدرس ، وتطورت بشكل كبير جداً ، وصارت مهنة يأكل منها الكثيرون عيشاً خاصة كل من له علاقة بها على حد سواء من لاعبين ومدربين وأجهزه إدارية وفنية وطبية إلخ ، كما أن

الاهتمام بكرة القدم أصبح الشغل الشاغل للأندية فها هي إدارات الاندية ، وملاكها حول العالم ، تصرف عليها مئات الملايين بجميع العملات ، حتى دول العالم التي لم تعرف الكرة ، أو بالأصح اهتمامها قليل تغير التفكير حيالها فزاد الاهتمام بها بشكل كبير جداً ، إلا بلادنا لا زالت على نفس (العقلية القديمة) في إدارة شئونها ، إن لم يكن هذا الامر وصل للحضيض.

* ما يهمنا الآن هو موضوع مشاركة بلادنا في خليجي 25 الذي سيقام في مدينة (البصرة العراقية) من الـ 6 من يناير القادم لغاية الـ 19 من الشهر نفسه، فهل منتخبنا الوطني أعد العدة واستعد الاستعداد المثالي للمشاركة في هذه المنافسة؟ .. لعل الجواب بكل تأكيد لا .. وهل اتحاد عام كرة القدم الموقر وافق على المشاركة للمنافسة؟ .. طبعاً الجواب لا فمشاركة بلادنا في هذه المنافسة مثل سابقاتها لا تخطيط ولا دوري يقام ولا أي شيء من هذا القبيل .. وهذا ليس بجديد علينا.

* أنا من وجهة نظري، وسيشاطرنا الكثير من متابعي كرة القدم في بلادنا الرأي في ذلك أن الاعتذار عن المشاركة هو (الحل الأفضل) ، إذا ما نظرنا للأسباب آنفة الذكر على الرغم من أن بلادنا عرفت كرة القدم قبل دول الخليج مجتمعة ، وللتأكيد على ذلك أن الانجليز هم من أدخلوا كرة القدم ، ومارسوها في عدن عندما كانت محتلة من قبلهم ، وأن أول ناد تأسس في الوطن العربي هو (نادي التلال) بمسمى قديم كان في عام 1905م.

* وعندي هذا السؤال: هل يعقل أن مدرب منتخبنا استلم تدريب المنتخب قبل خليجي 25 بشهرين فقط على الرغم من أنه من المتعارف عليه عند اختيار أي مدرب للاعبين يتم ذلك من خلال (مسابقتي الدوري والكأس) .. وأي منافسة أخرى .. وهذا عمل شاق لأنه يتطلب من المدرب التنقل من مدينة إلى أخرى حتى يستقر على تشكيلة مناسبة تشرف البلد .. وطبعاً هذا الكلام يأخذ شهور ، وبعدها تتم التدريبات ، ومن ثم إقامة مباريات إعدادية حتى يتم الإستقرار على تشكيلة ثابتة بعد الاستغناء عن لاعبين أقل مستوى، وهذه هي( الاستراتيجية والتخطيط الحديث المعمول به في كل دول العالم) ، من دون استثناء ، ما عدا بلادنا ، وهذا هو بيت القصيد.

* إذا كان منتخبنا خسر من منغوليا حديثة العهد بكرة (القدم) ، فما بالكم ، إذا واجه دولاً متمكنة في الكرة تمتلك إمكانيات ضخمة وبنى تحتية حديثة ، ومواهب واهتمام كبير مثل التعاقد مع مدربين على أعلى مستوى ، ومعسكرات خارجية متقدمة وإقامة مباريات استعدادية ، مع منتخبات رائعة عريقة ، ومثال على ذلك منتخب المملكة العربية السعودية الذي فاز على الارجنتين ، في مونديال قطر ، والذي من المؤسف أن منتخبنا سيواجهه في نفس المجموعة ، إلى جانب العراق وسلطنة عمان ، وهذه الدول الثلاث اهتمامها متقارب بكرة القدم ، وكم أخشى على بلادنا ، من نتائج مباريات منتخبنا معها ، حتى لو لعبت أمام منتخبنا بالصف الثالث أو الرابع.

* أتمنى من القيادة السياسية والرياضية واتحاد كرة القدم غير المتواجد أصلاً في اليمن بأغلب طاقمه الإداري .. أتمنى الاعتذار عن المشاركة في خليجي 25 ، لإنقاذ (سمعة بلادنا وتاريخنا الكروي) الذي هو أمانة في أعناق أصحاب القرار .. وأطالبهم بإقامة دوري منتظم سنوياً ، والتخطيط وإدارة شؤون كرة القدم بـ (أسلوب حديث) سيكون هو الأساس لنا ، ومن ثم المشاركة في خليجي 26 القادم ، وغيرها من المنافسات .. فهل من مستمع فاهم وحصيف لكل ما نقوله دائماً؟

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى