حضرموت.. مناقشة سبل توفير الأمن الغذائي السمكي بأسعار مناسبة

> المكلا «الأيام» خاص:

> ترأس محافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، اليوم الإثنين، بالمكلا، اجتماعًا لمناقشة سبل توفير الأمن الغذائي من الأسماك للمواطنين بأسعار مناسبة، وتنفيذ قراري وزير الزراعة والري والثروة السمكية والسلطة المحلية بشأن إيقاف تصدير منتجات الأسماك والأحياء المائية الطازجة إلى خارج أراضي الجمهورية.

شهد الاجتماع، مناقشات صريحة حول الوضع السمكي، وآلية توفير الأسماك للمواطنين بأسعار مقبولة ومناسبة، ومعالجة الحلول الكفيلة بالالتزام بلوائح الاصطياد، ومناقشة آلية توفير وتخفيض أسعار الأسماك بما فيه مصلحة المواطن والصياد، على مبدأ "لا ضرر ولا إضرار".

وأكد بن ماضي، أن أزمة غلاء الأسماك على المواطنين تأتي في ظل معاناة عامة تعيشها البلد بأسرها وأزمات خانقة في جميع مناحي الحياة، وتأتي أزمة غلاء الأسماك لتزيد من أزمة المواطنين، ما يتطلب الوقوف بحزم وبصورة استثنائية عاجلة لمعالجة هذه الأزمة والخروج بحلول من شأنها التخفيف عن المواطنين.

وأوضح أن اللقاء الموسع يأتي ترجمة لقرار السلطة المحلية بشأن عدم تصدير أنواع من الأسماك الطازجة، وقرار وزير الزراعة والري والثروة السمكية الصادر يوم أمس بشأن إيقاف تصدير منتجات الأسماك والأحياء المائية الطازجة إلى خارج أراضي الجمهورية، مشيرًا إلى أهمية تقليص الهوّة في أسعار الأسماك بين مراكز الإنزال والأسواق العامة، وإلزام الصيادين بلوائح الاصطياد.

وأقرّ الاجتماع عددًا من الحلول الاستثنائية العاجلة لاعتماد خطوات عملية وخطة عمل لعكس ما تم الاتفاق عليه في هذا اللقاء الموسع، إلى جانب اعتماد آلية تنسيق بين الجمعيات السمكية وشركات التصدير والسلطة المحلية، والتشديد على تطبيق وتنفيذ اللوائح المنظمة لعملية الاصطياد، وإيقاف عمليات جرف وحوي الأسماك وفتح مفارش للأسماك ودعمها.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى