​غدا.. الصبيحي وشقيق هادي إلى عدن وعفاش وشقيق طارق إلى الرياض

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​أعلنت حكومة المناصفة، أمس الثلاثاء، اكتمال الترتيبات لتنفيذ عملية تبادل المحتجزين بينها وبين جماعة الحوثي.

وقال "ماجد فضائل" وكيل وزارة حقوق الإنسان، وعضو الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى والمختطفين، في تغريدة على تويتر، "الحمـدلله اكتملت كل الترتيبات وأصبح الكل جاهز لتنفيذ عملية التبادل المتفق عليها وفي وقتها المحدد".

وأضاف، أن التأجيل لمدة ثلاثة أيام "كان من أجل استكمال الاجراءات والترتيبات والمقابلات وبعد أن اكتملت هذه الإجراءات فإن التنفيذ سيبدأ بإذن الله بتاريخ 13 أبريل 2023م، بدل التاريخ السابق الذي كان مقرر بتاريخ 10 ابريل 2023م".

وذكر أن أول يوم من عملية التبادل ستكون "عبر رحلات طيران متبادلة للصليب الأحمر بين عدن صنعاء وصنعاء عدن، يتبعها في اليوم التالي رحلات طيران صنعاء الرياض وأبها صنعاء، وفي نفس الوقت المخا صنعاء وصنعاء المخا، وفي اليوم الثالث ستكون هناك رحلات متبادلة مأرب صنعاء وصنعاء مأرب". ولفت فضائل إلى أن عملية التبادل هذه ستتبعها عمليات تبادل أخرى في القريب حتى يتم الإفراج وإطلاق سراح جميع المحتجزين والمختطفين على قاعدة الكل مقابل الكل وتصفير كل المعتقلات والسجون.

قال متحدث حكومي يمني أن يوم الخميس القادم سيبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من عملية تبادل للأسرى بين الحكومة اليمنية و جماعة الحوثي حيث سيصل اللواء الركن محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي عدن ، كما سيصل عفاش نجل العميد طارق محمد صالح وشقيق العميد طارق محمد صالح محمد بن محمد عبدالله صالح العاصمة السعودية الرياض بمعية أسرى من التحالف.

وأوضح المتحدث باسم الفريق الحكومي في مفاوضات الأسرى ماجد فضائل لوكالة أنباء "شينخوا" أن كافة الترتيبات بشأن تنفيذ اتفاق سويسرا لتبادل 887 أسيرا ومعتقلا استكملت بشكل نهائي.

وأكد فضائل، وهو أيضا وكيل وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية، أن عملية التبادل ستبدأ يوم الخميس المقبل الموافق 13 أبريل الجاري وسيتم في اليوم الأول نقل وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي والجنرال ناصر منصور هادي من صنعاء إلى مطار عدن وأسرى عسكريين آخرين، بالتزامن مع نقل عدد من أسرى الحوثيين من مطار عدن إلى مطار صنعاء.

ووفقا للمتحدث فضائل، فإنه سيتم يوم الجمعة المقبلة نقل 19 عسكريا من قوات التحالف العربي من مطار صنعاء إلى مطار الرياض، وفي الوقت ذاته سيتم نقل أفراد من الحوثيين من مطار خميس مشيط السعودي إلى مطار صنعاء.
وأضاف أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر استكملت زيارة كافة المشمولين بالاتفاق في كلا من مأرب وعدن والساحل الغربي، كما استكملت كافة الترتيبات الأخرى استعدادا لبدء عملية تنفيذ التبادل.

من جانبها قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس، إنها "ليست في وضع يسمح لها بتأكيد موعد محدد لعملية إطلاق سراح المحتجزين في اليمن نظرا لتعقيد هكذا عمليات"، معربة في ذات الوقت، عن أملها في إطلاق سراح المحتجزين خلال الأيام القليلة المقبلة.
جاء ذلك في تصريح للمتحدث الرسمي باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، بشير عمر.

ويأتي هذا التصريح عقب تأجيل تنفيذ صفقة تبادل مع الحوثيين إلى 14 أبريل الجاري بعدما كانت مقررة في 11 من الشهر ذاته، بطلب من "الصليب الأحمر".

وقال عمر إن "الصليب الأحمر"، تلتزم بأداء دورها كوسيط محايد وهي على تواصل مستمر مع جميع الأطراف ذات الصلة؛ لضمان تنفيذ عملية الإفراج، على النحو الذي اتفقت عليه الأطراف في سويسرا في مارس 2023.

وأشار إلى أن فرق اللجنة الدولية موجودة حاليًا على الأرض وتعمل لتيسير النقل الآمن للمحتجزين وإعادتهم إلى أوطانهم، مثمنا كل أشكال التعاون التي أبدتها الأطراف حتى الآن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى