بحاح: اليمن بحاجة إلى مراجعة شاملة وخيارات بديلة

> أبوظبي «الأيام» جهاد محسن:

>
أكد نائب رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء الأسبق د. خالد محفوظ بحاح، أن تعقيدات الوضع في اليمن مرتبطة بالظروف الخارجية الإقليمية المرتبطة بالملف اليمني وتأثيراتها العميقة، لافتا إلى أن الجنوب في المرحلة الراهنة بحاجة إلى مراجعة شاملة لإيجاد خيارات وبدائل أخرى، وأن أي سيناريوهات قادمة قد تحتاج لسنوات طويلة حتى يتم التخلص من تبعات المرحلة الماضية.

وأقام د. خالد محفوظ بحاح، مساء اليوم الإثنين، أمسية رمضانية في العاصمة الإماراتية أبوظبي، بحضور كوكبة من العاملين في الصحافة والإعلام والأدب، ونشطاء التواصل الاجتماعي، ووزير النقل الأسبق، عضو رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، مراد الحالمي.
وافتتح بحاح الأمسية معبرًا عن خالص شكره وتقديره لضيوفه الحاضرين، مهنئا إياهم بالخواتم الرمضانية المباركة.

وتخلل الأمسية فتح طاولة نقاش مستفيضة شارك فيها الجميع بالحديث حول قضايا الساعة والأحداث اليمنية المتسارعة التي شهدتها اليمن عقب الاتفاق السعودي الإيراني، وما عكس ذلك من تفاهمات بين السعودية وجماعة الحوثي.

وأشار بعض الصحافيين إلى أنه ورغم كُل الإمكانيات العسكرية والسياسية والمالية والإعلامية والدعم اللامحدود من قبل التحالف، إلا أنه لم يتحقق نجاح يرتقي لأدنى مستوى الدعم والإمكانيات الكبيرة، حد قول البعض.

الأمسية التي تباينت فيها الآراء ما بين مؤيد للتقارب السعودي الحوثي، وما بين متوجس ومتسائل في ذات السياق عن شكل الدولة المنشودة ما بعد توقيع اتفاق السلام وإنهاء الحرب، لكنهم أجمعوا على أهمية تحقيق سلام مستديم يراعي مصالح مختلف القوى الوطنية الشمالية التي ما زالت تشكل جزء من منظومة الشرعية، وتحديد مصيرها في حال تم تسليم مقاليد الأمور لجماعة الحوثي.

وعلق بحاح من جانبه على هذا الطرح، مشيرًا إلى ضرورة تعزيز الجبهة الوطنية في الجنوب، وترسيخ حالة الاستقرار السياسي والأمني في المحافظات الجنوبية، بما يسمح احتضان القوى السياسية والشعبية الشمالية المناوئة التي قد ترفض العيش والتعايش في ظل سيطرة الحوثيين على صنعاء، ومحافظات الشمالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى