الكشف عن محادثات سعودية حوثية في صنعاء لبحث وقف إطلاق النار

> عدن «الأيام»:

> كشف سياسي بارز، أمس ، عن مباحثات مرتقبة بين السعودية وجماعة الحوثي في صنعاء، لبحث التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

وأكد رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب في اليمن، فؤاد راشد، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، أنه "تعقد في الأيام المقبلة في صنعاء مباحثات لمعالجة الإشكالات التي تعترض تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مسبقا".

وأوضح راشد أن الجولة المقبلة ستشهد تقدما في الملفات العالقة وستمهد لطاولة المفاوضات اليمنية، فضلا عن استكمال ما تم بحثه بين المملكة والحوثي، الشهر الماضي، حيال الملف الإنساني وسبل التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في البلاد.

وتوقع السياسي الجنوبي أن "عملية الهدنة دون التوقيع عليها رسميا تنفذ بتفاهمات مباشرة، والمرحلة المقبلة ستكون شاقة دون أدنى شك".

ويذكر أن وزارة الخارجية السعودية قد أعلنت، منتصف الشهر الماضي، أن "فريقها برئاسة السفير السعودي محمد آل جابر، عقد مجموعة من اللقاءات في صنعاء شهدت نقاشات متعمّقة بشأن الوضع الإنساني، وإطلاق جميع الأسرى، ووقف إطلاق النار، والحل السياسي الشامل في اليمن، اتسمت بالشفافية وسط أجواء تفاؤلية وإيجابية".

وأضافت الخارجية السعودية أنه "نظرا للحاجة إلى المزيد من النقاشات، فسوف تستكمل تلك اللقاءات في أقرب وقت، بما يؤدي إلى التوصل إلى حل سياسي شامل ومستدام ومقبول من جميع الأطراف اليمنية".

وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت انتهاء أعمال التفاوض مع الوفد السعودي في صنعاء بعد نقاشات وصفتها بـ "الجدية والإيجابية"، مشيرة إلى "التقدم في بعض القضايا على أمل استكمال البحث في القضايا العالقة في وقت لاحق".

ويشار إلى أنه في 14 أبريل الماضي، أفاد مصدر دبلوماسي يمني لـ "سبوتنيك"، بأن "الوفد السعودي والحوثي حدد موعدًا لجولة أخرى عقب عيد الفطر، خاصة مع وجود نقاط خلافية لم تحسم بعد".

وبدورها، أعلنت جماعة الحوثي في الثامن من الشهر الماضي، توصلها إلى تفاهمات مع المملكة في كافة الملفات خاصة تجديد هدنة الأمم المتحدة المنقضية في اليمن مطلع أكتوبر الماضي، بالإضافة إلى ملف تحقيق السلام، خلال مفاوضات استضافتها سلطنة عُمان الفترة الماضية.

ويشهد اليمن تهدئة هشة منذ إعلان الأمم المتحدة، في الثاني من أكتوبر الماضي، عدم توصل الحكومة وجماعة الحوثي إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة التي استمرت في اليمن 6 أشهر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى