توقعات بفرض قيود جديدة على مطار صنعاء وميناء الحديدة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قالت سلطات الأمر الواقع في صنعاء، أمس، إنها تفاجأت بتخفيض عدد الرحلات الجوية من مطار صنعاء الدولي للأردن إلى النصف، وسط توقعات بأن يفرض التحالف العربي قيودا جديدة على حركة المطار ونشاط ميناء الحديدة الخاضعين لسيطرة الحوثي.

جاء ذلك خلال تصريح لمدير مطار صنعاء الدولي خالد الشائف، نشرته قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين.

وقال الشائف إن "زيادة عدد الرحلات من مطار صنعاء الدولي نحو الأردن إلى 6 رحلات أسبوعية في يونيو الماضي منحنا شعورا بالتفاؤل بأن تتحول إلى رحلات يومية لتخفيف معاناة الشعب".

وفي 8 يونيو الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أن التحالف العربي "سمح بزيادة 3 رحلات إضافية من مطار صنعاء الدولي إلى الأردن ليصبح الإجمالي 6 رحلات أسبوعيا".

وأضاف الشائف أن جماعته "تفاجأت بتخفيض هذه الرحلات إلى 3 مرة أخرى" دون مزيد من التفاصيل.

ولم تصدر إفادة رسمية من الحكومة اليمنية ولا التحالف العربي بهذا الشأن حتى اللحظة.

وفي 2022، أُعيد تشغيل 3 رحلات جوية أسبوعيا من مطار صنعاء نحو مطار الملكة علياء في عمّان بعد توقف استمر أكثر من سبع سنوات.

توقعت مصادر سياسة أن يفرض التحالف العربي قيودا جديدة على مطار صنعاء وميناء الحديدة، الخاضعين لسيطرة الجماعة الحوثية؛ نتيجة رفض رفع الحصار عن مدينة تعز.

وأوضحت المصادر أن فتح مطار صنعاء كان بناء على تفاهمات رعتها الأمم المتحدة مقابل رفع الحصار الحوثي عن مدينة تعز.

ومنذ مدة يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات ومدن منها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

وتتكثف منذ شهور مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، إضافة إلى تحركات أممية ودولية متعددة للدفع بعملية السلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى