تجدد الاحتجاجات المنددة بتدهور الخدمات في لحج وأبين

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> تجددت الاحتجاجات في محافظتي أبين ولحج في اليمن، مساء الخميس، تنديدًا باستمرار تردي خدمة الكهرباء، في تلك المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دوليًا.

واندلعت الاحتجاجات في مدن زنجبار مركز محافظة أبين، والحوطة مركز محافظة لحج، وتُبَن مركز المديرية التي تحمل الاسم نفسه في المحافظة ذاتها، حيث قطع المحتجون الطريق الرئيسي الواصل إلى عدن، وأشعلوا النيران في الإطارات التالفة، ما تسبب بتوقف حركة سير المركبات وشاحنات النقل على الخط الحيوي للبضائع التجارية.

ورفع عشرات المحتجين في أبين ولحج، لافتات تطالب برحيل محافظي المحافظات، كما تطالب مجلس القيادة الرئاسي وسلطات المحافظات بإيجاد حلول لمشكلة انقطاع التيار الكهربائي، وهي الاحتجاجات الثانية خلال الأسبوع الجاري.


وعادت مشكلة الكهرباء إلى الواجهة منتصف الأسبوع الجاري، بعد أيام من التحسن، عقب التردي الكبير الذي شهدته الأسابيع الماضية، إثر تأخر الوقود وإمداد المحطات بكميات من الوقود الرديء تسبب في خروج بعضها عن الخدمة.

وبلغت ساعات انقطاع التيار الكهربائي بالعاصمة عدن وما جاورها من المحافظات شديدة الحرارة صيفًا، ست ساعات، مقابل نحو ساعتي تشغيل، بما يعادل أكثر من 15 ساعة انقطاع وأقل من 8 ساعات تشغيل خلال اليوم الواحد، وهو ثاني أعلى معدل يومي لتراجع الخدمة منذ سنوات.

وأرجع مصدر في مؤسسة الكهرباء بعدن تردي الخدمة في تلك المحافظات إلى قرب نفاد الوقود المخصص لمحطات التوليد، وقال إن تأخر إمداد المحطات بكميات إسعافية خلال الفترة المقبلة سيفاقم المشكلة بشكل أكبر، لا سيما مع احتمال تضرر عدد من محطات التوليد التي ضخ إليها الوقود المغشوش في الأسابيع الماضية.

وكانت المؤسسة العامة لكهرباء عدن دعت في بيان أصدرته مساء الثلاثاء، مجلس القيادة الرئاسي ورئاسة الحكومة بسرعة التدخل لتأمين وقود محطات الكهرباء، لا سيما تلك التي بدأت فعليًا بخفض التوليد للحد الأدنى، بعد أن أوشكت كمية وقود الديزل على النفاد.

ووفق إفادة مقتضبة لمركز الإعلام التابع للمؤسسة، فإن محطة الرئيس بترومسيلة ما زالت تعمل بـ 60 ‎%‎ من قدرة التوربين الحالي، نتيجة لعدم توافر وقود النفط الخام بكمية تسمح بتشغيله بطاقته القصوى، مؤكدة أنه رغم تكرار المناشدات لكافة الجهات المعنية إلا أنها تأسف للتجاهل وعدم التعاطي مع هذه المناشدات بجدية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى