مناقشة حول مكافحة حمى الضنك بحضرموت

> المكلا «الأيام» خاص:

> عقدت بمركز طب الأسرة بجامعة حضرموت حلقة نقاشية حول التوعية والتثقيف الصحي، للشخصيات الاجتماعية وخطباء المساجد وقادة الرأي العام، للمشاركة في مكافحة حمى الضنك، بالمديريات المستهدفة المكلا وحجر، تحت إشراف مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الساحل، وذلك برعاية وزير الصحة العامة والسكان أ. د. قاسم محمد بحيبح و محافظ محافظة حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، بمشاركة 45 متدربًا ومتدربة بالمكلا و حجر، وبتمويل من البنك الدولي عبر منظمة الصحة العالمية.

وفي الافتتاح أكد المدير العام للبرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بوزارة الصحة والسكان د. ياسر عبدالله باهشم، ومدير محور حضرموت بأن هذه الورشة تأتي ضمن الأنشطة التوعوية والتثقيفية المصاحبة لحملات الرش الضبابي، وإزالة بؤر التوالد، والتوعية المجتمعية لمكافحة حمى الضنك، بالمديريات المستهدفة بحضرموت الساحل، وكيفية إيصال الرسائل المجتمعية والتوعوية، التي تسهم في تغيير السلوك المجتمعي للمواطنين، للقضاء على البعوض الناقل لحمى الضنك في المناطق المستهدفة بالمحافظة.

من جانبه دعا مدير إدارة التثقيف الصحي بمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الساحل خالد حسين الكلدي، المشاركين بالورشة من الإعلاميين والشخصيات الاجتماعية وخطباء المساجد وقادة الرأي العام المؤثرين بالمجتمع، إلى ضرورة الإسهام في نشر التوعية المجتمعية والتثقيف الصحي في مختلف المناطق بالمحافظة، وبخاصة أن التوعية والتثقيف الصحي يحتاج لمساندة الجميع، بهدف إيصال الرسائل المجتمعية للمواطنين في الأحياء السكنية لتغيير السلوك لديهم، شاكرا كل المشاركين بالورشة لحضورهم، وتلبيتهم الدعوة، لما من شأنه الإسهام في توعية المجتمع في حضرموت.

واستعرض باهشم للحاضرين طرق الوقاية من مرض الملاريا وحمى الضنك، وكيفية إزالة بؤر توالد البعوض في المياه الراكدة العذبة، التي تسبب انتشار المرض، وكيفية الحرص على الوقاية من البعوض من خلال إحكام شبابيك النوافذ بالمنازل، وإزالة البرك والمستنقعات المائية التي تتكون بعد الأمطار، وحملات الرش الضبابي، والوقاية والتثقيف الصحي، الذي يعد الركيزة الأساسية للأنشطة الصحية، مستعرضا بعض النماذج والإحصائيات للملاريا وحمى الضنك خلال الفترة الماضية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى