طبيب يمني ينقذ حياة طفل رضيع بمستشفى الملك سعود

> الرياض «الأيام»:

>
استقبل الفريق الطبي برئاسة البروفيسور عبدالكريم فرحان أحمد الشرعبي استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري في مستشفى الملك سعود بن عبدالعزيز في عنيزة الطفل البالغ من العمر 4 أشهر بعد أن تعرض للسقوط أدى إلى حدوث نزيف حاد في الدماغ.

وخضع الطفل للتشخيص باستخدام الأشعة المقطعية التي بينت حدوث نزيف حاد في الدماغ الأمر الذي أدى إلى حدوث ضغط على وضع الدماغ استوجب تدخلًا جراحيًا عاجلًا.

وتمكن الفريق الطبي في المستشفى من إنقاذ حياة رضيع يبلغ من العمر أربعة أشهر وإعادة الحياة إليه.

وأكد البروفيسور عبدالكريم  بأن الرضيع تمكن من استعادة الوعي والحركة عقب التدخل الجراحي مشيرًا إلى أن النزيف كان كثيرًا جدًا.

وقال في تصريح له :"النزيف كان كثيرًا جدًا يشغل تقريبًا ثلث حجم المخ، كان الطفل في غيبوبة تامة آفاق بعد الجراحة.

وأضاف بأن الفريق الطبي قام بتفريغ النزيف وتوقيف مصدره في عملية وصفها بالدقيقة والبالغة الخطورة التي تكمن في نسبة الهيموجلوبين لدى الطفل ونسبة الدم.
وأشار إلى أن الجراحة تمت بدقة شديدة تمكن الفريق الطبي من السيطرة على عدم فقدان كمية من الدم أثناء الجراحة.

وأضاف كان لسرعة التدخل الجراحي الدور الأبرز في نجاحة العناية، حيث إن أي تأخير يؤدي إلى الضغط على الخلايا السليمة في المخ وانقطاع الدم الواصل وبالتالي حدوث احتشاء كبير وبالتالي إصابة الرضيع بإعاقة مدى الحياة".

واستغرقت العملية الجراحية ما يزيد عن 4 ساعات، حيث قام الفريق الجراح بفتح جلد الرأس والجمجمة والوصول إلى التجمع الدموي والعمل على إزالته وإعادة غطاء الجمجمة إلى حالته الطبيعية.

وأوضح الجراح إلى أن الطفل تمكن من استعادة الحركة بعد ساعات من إجراء العملية، حيث بقي تحت الملاحظة في العناية المركزة لفترة قصيرة وتحت إشراف الفريق الطبي حتى تماثلت حياته للشفاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى