الانتقالي يعلن استعداده لمفاوضات مع الحوثيين لفك ارتباط الجنوب

> نيويورك «الأيام» أ. ب:

> أدلى رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي وعضو مجلس القيادة الرئاسي، اللواء عيدروس الزبيدي، بتصريح موسع لوكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أكد فيه أن استعادة دولة الجنوب هي القضية الأولوية للمجلس في هذه المرحلة الفارقة
وقال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، أمس الأول، إن المجلس يعطي الأولوية لاستعادة دولة الجنوب كشرط أساسي لإنجاح المفاوضات التي تجري حاليًا مع جماعة الحوثي.

وتأتي تعليقات عيدروس الزبيدي، في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس"، بعد أيام من اختتام محادثات في الرياض بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية، وتشير هذه التصريحات إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي لن ينضم إلى أي حل لا يتضمن عودة دولة الجنوب.

وفي حديثه للأسوشيتد برس، أشار الزبيدي إلى أن محادثات الرياض كانت أولية، وقال إن المجلس الانتقالي يخطط للمشاركة في مرحلة لاحقة.

وقال الزبيدي: "نطالب بعودة الدولة الجنوبية بسيادتها الكاملة، وهذا سيحدث من خلال بدء المفاوضات مع الحوثيين، وستكون المفاوضات بالتأكيد طويلة". مؤكدًا أن "هذا هو الهدف الاستراتيجي للمجلس الانتقالي الجنوبي من المفاوضات مع الحوثيين".
وتمثل المحادثات التي استمرت خمسة أيام وانتهت يوم الأربعاء الماضي أعلى مستوى من المفاوضات مع الحوثيين في المملكة.

وقال الزبيدي إنه يرحب بجهود المملكة العربية السعودية للتوسط، وأن كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة كانتا حليفتين قويتين طوال الصراع الطويل الأمد.

وأكد الزبيدي على أن أولوية المجلس الانتقالي هي إنشاء دولة جنوبية، بنفس الحدود التي كانت موجودة قبل الوحدة اليمنية عام 1990، وشدد على أن شعب الجنوب هو الذي سيقرر في نهاية المطاف. وقال إنه، وفقًا للقانون الدولي، سيكون بإمكان الجنوبيين التصويت في استفتاء على تقرير المصير لاستعادة الدولة الجنوبية.

وقال: «أنا في نيويورك وعلى بعد أمتار من مقر الأمم المتحدة، ولا نطلب إلا ما ورد، بموجب القوانين التي وضعتها الأمم المتحدة وأسست عليها». "من حقنا العودة إلى حدود ما قبل عام 1990" .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى