73 قتيلا وعشرات الجرحى في انفجارين قرب مرقد قاسم سليماني في إيران في ذكرى مقتله

> «الأيام» القدس العربي:

> ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن 73 شخصا قتلوا على الأقل وأصيب عشرات في انفجارين، اليوم الأربعاء، قرب مقبرة أثناء إحياء ذكرى مقتل  قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني،  قاسم سليماني عام 2020 في هجوم بطائرة مسيرة أمريكية.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بوقوع انفجار أول ثم انفجار ثان خلال المراسم في مدينة كرمان بجنوب شرق البلاد.

ووقع الانفجاران على الطريق المؤدي إلى “روضة شهداء كرمان”، بالقرب من مسجد صاحب الزمان، ما تسبب في حالة من الذعر بين الحشود المتواجدة في المكان.

وقالت العلاقات العامة في إدارة الطوارئ بإيران، لوكالة أنباء “تسنيم”: “قبل دقائق قليلة، وقع حادث انفجار في نفق (كنبد جبليه)، حيث أصيب 10 أشخاص وتم نقلهم إلى المراكز الطبية”، مضيفة أنه “بعد دقائق من هذا الحادث وقع انفجار ثان في بوابة (قلي بيك)، وفي هذه الحادثة أصيب 20 شخصا بسبب الازدحام”.

وتابعت: “أغلب المصابين كانت إصاباتهم ناجمة عن الازدحام وهروب الناس، (الذين جاؤوا لإحياء ذكرى مقتل سليماني) لدى سماع الصوت القوي”.

فيما قال مراسل “تسنيم” المتواجد في المنطقة، أن عدد الجرحى والشهداء في التفجيرين مرتفع، مرجحا أن يكون عدد الشهداء أكثر من 50 شخصا وإصابة ما بين 50 إلى 60 شخصا.

وقالت وكالة نورنيوز شبه الرسمية بداية إن “عدة عبوات غاز انفجرت على الطريق المؤدي إلى المقبرة”. ونقلت وسائل إعلام رسمية عن مسؤول محلي قوله إنه “لم يتضح بعد ما إذا كانت الانفجارات ناجمة عن أسطوانات غاز أم أنها هجوم إرهابي”.

لكن مسؤولا إيرانيا قال للتلفزيون الرسمي إنه “هجوم إرهابي”.

وأظهر التلفزيون الرسمي عمال الإنقاذ التابعين للهلال الأحمر وهم يعالجون الجرحى في موقع المراسم.

وقال رضا فلاح رئيس الهلال الأحمر في إقليم كرمان للتلفزيون الرسمي “فرق الاستجابة السريعة لدينا تقوم بإجلاء المصابين… لكن هناك موجات من الحشود تسد الطرق”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى