بيان باسم الإقليم الشرقي يطالب الرئاسة بحضور ندي في التسوية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أعلن أبناء الإقليم الشرقي "حضرموت، المهرة، شبوة، سقطرى"، تأييد الجهود التي تبذلها الأطراف الإقليمية والدولية وجهود الوسطاء من السعودية وعمان، بهدف التوصل إلى حل سياسي شامل ينهي حالة الحرب في اليمن وفق المرجعيات الثلاث، مشددين على ضرورة الحضور المتوازن والندي في أي تسوية قادمة.

جاء ذلك في بيان باسم 240 شخصية اعتبارية (سياسية واجتماعية وأكاديمية وعسكرية وشبابية)، من أبناء الإقليم الشرقي، وجه لرئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي، والوسطاء من السعودية، وسلطنة عمان، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى اليمن.

وأعلن البيان تأييد ومباركة أبناء الإقليم "لكل الجهود الإقليمية والدولية الهادفة إلى وضع حد لمأساة اليمنيين من خلال حوارٍ يمنيٍ لا يستثنى أحدًا ويفضي إلى سلام دائم وفق المرجعيات الثلاث".

وأكد البيان "على ضرورة حضور متوازن وعادل وندي لأبناء الإقليم الشرقي، لا يتبع لشمال ولا جنوب في أية تسوية سياسية من خلال تمثيل عادل يضمن لهم الشراكة والندية وبما يتناسب مع مكانتها الاقتصادية والاجتماعية والتاريخية ومساحتها الجغرافية، وعدد السكان في الداخل والمهجر وإسهامها في دعم موارد الدولة المختلفة".

وقال "إننا أبناء هذا الشرق اليمني نتطلع إلى أن يكون لنا المكانة اللائقة في جميع مؤسسات الدولة وفرق ولجان العمل المعنية بعيدًا عن المناصفة بين الشمال والجنوب لأن اليمن أكبر من الشمال والجنوب ولن تنجح أية جهود تغفل الشرق اليمني أو تلزمنا بالتبعية مرة أخرى لأي شطر أو مركز نفوذ، ولن نقبل إلا بحقوق كاملة غير منقوصة، وأن نُمثَل في أي مفاوضات أو مشاورات للتسوية السياسية النهائية بشكل عادل بما يضمن استحقاقاتنا العادلة ويطمئن أهلنا ويلبي تطلعاتهم في بناء المستقبل الضامن في ظل دولة عادلة ننشدها ونناضل من أجلها كما ناضل أسلافنا في كل الثورات الوطنية خلال السنوات الماضية".

وبارك البيان "إشهار مجلس حضرموت الوطني وإعلان مجلس قيادته وهذا يمثل لبنة كبرى وخطوة مهمة على طريق العدالة والندية والشراكة"، وحيا الجهود "السعودية قيادة وشعبًا على دعمهم وحرصهم وجهودهم في إشراك كافة القوى اليمنية في مسارات الحل السياسي وحقن دماء اليمنيين والوصول إلى سلام دائم وعادل ومستدام".

وصدر البيان عن الشخصيات الاعتبارية (سياسية واجتماعية وأكاديمية وعسكرية وشبابية) من أبناء الإقليم الشرقي (حضرموت المهرة شبوة سقطرى)، بتاريخ 6/ يناير/ 2024 مدينة المكلا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى