منى المفلحي.. بداية موهبة فنية حقيقية

> منصور نور

> أثناء تجوالي في المعرض الوطني الأول للبن عدن 2024، برفقة الصديق نصر عبد القوي الختروش وحديثنا مع الشاب المهندس أحمد جمال الشوبلي في خيمة الإبداع.

استوقفتني أربعة تحف فنية صنعت أنامل موهبة شابة وكانت التحفة الأولى تمثل حضور المرأة اليافعية بزيها الشعبي المشهور في مناطق يافع بالألوان الزاهية الأحمر (الحبحبي) والأخضر (الزيتوني) والبرتقالي والخيوط الذهبية النسيجية، وهي تطرز الثوب الأسود الطويل وكأنه سماء مدينة تزينها الأنوار، وغالبًا ما يكون من قماش المخمل الثقيل ليقي النساء قسوة البرد في المناطق الجبلية وشعابها.


نقشت التحفة أنامل موهبة فنية شابة اسمها منى يحيى المفلحي، وركزت بحسها الفني المرهف خلفية الثوب الأسود بألوان جذابة ابتكرت تفاصيله من الذوق العام لمعظم نساء يافع لتظهر الإحساس والجمال بروح الفرح والمرح حين تحضر وتشارك المرأة اليافعية في الأفراح والمناسبات الاجتماعية السعيدة، وهناك أثواب أخرى تلبسها المرأة عندما تتوجه للعمل في الحقل الزراعي أو رعي الماشية وهي أثواب أقل تكلفة وزخرفة من الأثواب التي تلبسها في الأعراس والحفلات.

التحفة رقم (2) هي مجسم لرجل يرتدي الملابس الشعبية ويحوط خاصرته بالخنجر - الجنبية - كسلاح تقليدي يلبسه في المناطق القبلية وحضور المناسبات السعيدة والأعياد مع (الكشيدة) المزخرفة و (الصرونج) وهو لباس تقليدي لمعظم سكان جنوب وشرق آسيا.

التحفة أو المجسم الثالث كان لامرأة مكافحة بثوب مخصص للعمل ولا يحمل الكثير من زخارف التطريز والأشكال الملونة والخيوط الذهبية أو الفضية.

المجسم عبر عن المرأة وهي تسحق حبوب البن اليافعي ذو الجودة العالمية والنكهة المميزة، مثل منتجات البن عند الصديق عمار العمري ملك البهارات في لبعوس - سوق 14 أكتوبر.

وسحق البن في البيت بالهاون من قبل المرأة يحتاج إلى القوة والصبر والانشراح مع رائحة البن التي تثبت بثوب المرأة ويديها اللتين تنبعث منهما رائحة البن ومن جسدها رائحة الكركم.

المجسم الرابع صورت به الموهبة الشابة منى المفلحي، رجل جالس (محتبي) بشال بني ينتظر قهوته بعد سحق حبوب البن والاستمتاع بفنجان الضيافة من القهوة.


استمتعت برؤية هذه المجسمات وتذكرت حديث الصديق نبيل عبد الرحمن الخطيب أبو عبدالرحمن، عندما أكد على ضرورة إبراز مشاركة المرأة في زراعة البن وصنع القهوة والبن اليافعي وها نحن نقف أمام الموهبة التشكيلية منى يحيى المفلحي المنحدرة من قرية الجربة في مكتب المفلحي.

فهذه الموهبة المبدعة التي ذكرت في حديثها إن هذه أول تجربة لها، استخدمت في صنع تحفها الفنية مادة السيراميك والطين وألوان الاكريليك لتضع بصمة مشاركتها في المعرض الوطني الأول للبن عدن - يناير 2024.

تحية للموهبة منى المفلحي على شجاعتها في إظهار موهبتها الفنية واتاحتها الفرصة لنا للحديث معها وتعرف زوار المعرض على أعمالها الإبداعية.

والشكر والتقدير للمعرض الوطني الأول للبن عدن ومؤسسة يافع للتنمية، وإتاحة الفرص لإبراز البن اليمني العمري واليافعي والحمادي وغيره، والمواهب الفنية الشابة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى