​جنيف.. فتح ملف قضايا حقوق الإنسان في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
دعا تحالف ميثاق العدالة من أجل اليمن، أمس، في بيان مشترك المجتمع الدولي بتكثيف الجهود لإنهاء حالات الإفلات من العقاب في اليمن.

واستعرض التحالف في الجلسة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان في جنيف أبرز القضايا المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.

وفي البيان أشار التحالف بأنه سلّط الضوء على قضايا حقوق الإنسان وإنهاء تجنيد الأطفال.

كما عبّر البيان عن مخاوفه بشأن الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب من قبل أطراف الصراع في اليمن.

وتضمن البيان عددًا من التوصيات منها إجراء تحقيقات محايدة وشفافة في الانتهاكات المخالفة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان من قبل جميع أطراف النزاع ونشر النتائج وضمان المساءلة القانونية.

وأكد البيان على أهمية ضمان أحكامٍ تتعلق بالعدالة الانتقالية والمساءلة والتعويضات، بالتشاور مع الضحايا والناجين والمجتمع المدني، في أي اتفاق سلام أو تسوية سياسية قادمة.

من جانبه أشار مدير البرامج في "معهد DT" فراس حمدوني بأن البيان أصدر بالتعاون مع منظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، لتقوية الأثر وتوحيد الجهود أمام المجتمع الدولي.

وأضاف حمدوني بأن التحالف عقد عددًا من الجلسات والاجتماعات مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمنظمات غير الحكومية لتبادل المعلومات قبل استعراضها.

ويتكون تحالف ميثاق العدالة من أجل اليمن من عشر منظمات حقوقية بارزة وهي مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي والتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان ومنظمة مساءلة ومؤسسة الأمل الثقافية الاجتماعية النسوية ومؤسسة سد مأرب للتنمية الاجتماعية ومركز الإعلام الحر للصحافة الاستقصائية ومركز الدراسات الاستراتيجية لدعم المرأة والطفل ومنظمة رصد حقوق الإنسان ومنظمة رابطة أمهات المختطفين ومنظمة سام للحقوق والحريات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى