خبير عسكري: واشنطن توسط مسقط والرياض لإقناع صنعاء بوقف الهجمات

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أكد العميد ثابت حسين، الخبير العسكري والاستراتيجي اليمني، أن زيارة المبعوث الأمريكي الخاص باليمن تيم ليندركينج، إلى المنطقة وبشكل خاص المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان تهدف في المقام الأول إلى التوصل لحلول لوقف هجمات الحوثي ضد السفن في البحر الأحمر وإحياء خطوات السلام السابقة وتنفيذها.

وقال الخبير العسكري في تصريحات نشرتها وكالة سبوتنيك الروسية "في اعتقادي أن زيارة المبعوث الأمريكي تيم ليندركينج هذه المرة وفي ظل التوتر الذي تعيشه المنطقة منذ أشهر تحمل أهدافا جديدة ربما لم تكن على جدول أعماله خلال المرات السابقة أو بمعنى آخر لم تكن ضمن الأولويات والمهام التي تم تعيينه من أجلها وهى عملية إيقاف صواريخ ومسيرات "أنصار الله" التي تستهدف السفن في البحر الأحمر".

وأضاف حسين: "سوف يحاول المبعوث الأمريكي من خلال الوسطاء في كل من الرياض ومسقط بأن يقنع الحوثيين بالتوقف عن استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر، وفي نفس الوقت ومقابل ذلك محاولة استئناف عملية السلام المجمدة".

ويرى الخبير العسكري أن الحوثيين غير جادين في اتخاذ أي موقف ثابت وحاسم سواء تعلق الأمر في مفاوضات بشأن الملاحة في البحر الأحمر وعمليات استهداف السفن أو في عملية السلام المتعثرة والتي تحتاج إلى قوة دفع حقيقية لكي يتم التوقيع على اتفاق حاسم بإنهاء الحرب.

ولفت حسين إلى أنه "في ظل عدم وضوح الرؤية والجدية فيما يتعلق بالسلام والأمن وعدم اقتناع الحوثيين بوقف استهداف الملاحة أو السعي نحو السلام، فإن الخيار المحتمل على الطاولة حاليًا هو التصعيد وليس هناك بدائل أخرى إذا لم يتم التوافق حول البنود التي جرى ويجري التفاوض حولها".

وعلى الرغم من استمرار التهدئة منذ أشهر بين السعودية وصنعاء، إلا أن السلام الحقيقي لا يزال بعيدًا، فلم توقع أطراف الحرب على خارطة رسمية للسلام في اليمن، وهو ما دعت له "أنصار الله" مؤخرًا، عندما طالبت بإنهاء العمليات العسكرية بين التحالف واليمن.

وتصاعد التوتر في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، منذ بدء جماعة "أنصار الله"، في نوفمبر الماضي، شن هجمات على سفن، تقول إنها تستهدف المرتبطة منها بإسرائيل أو المتجهة إلى موانيها، ردًا على عمليات الجيش الإسرائيلي ضد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى