وفاة المطرب الشعبي المصري محمد رشدي

> القاهرة «الأيام» عن رويترز :

> توفي المطرب الشعبي المصري محمد رشدي مساء امس الاثنين عن 77 عاما في أحد مستشفيات القاهرة بهبوط حاد في الدورة الدموية,وقال ابنه طارق لرويترز إن والده كان نقل الى المستشفى قبل 45 يوما مصابا بالتهاب رئوي حاد. وصارع رشدي مرض الفشل الكلوي لأكثر من عام.

ولد رشدي في 20 يوليو تموز 1928 ومارس الغناء وهو في المدرسة الثانوية ثم تخرج في معهد فؤاد الأول للموسيقى بالقاهرة عام 1949 واتجه للغناء الشعبي في الخمسينات. وفي الستينيات اشتهر بعدد من الأغاني
الشعبية من بينها (قولوا لمأذون البلد)و(عدوية) و(عرباوي).

وبسبب شهرة بعض هذه الأغاني اجتذبته السينما المصرية حيث شارك بالتمثيل والغناء في أدوار قصيرة في أفلام مصرية منها (المارد) عام 1964 أمام الفنان الراحل فريد شوقي الذي اختاره لدور في فيلم (الزوج العازب) عام 1966 . كما شارك في فيلم (حارة السقايين) عام 1966 أمام المطربة شريفة فاضل.

وأخذ الفنان الراحل دورا كبيرا نسبيا في فيلم )فرقة المرح( عام 1970 وهو من الأفلام الأخيرة لمخرج الكوميديا المصري البارز فطين عبد الوهاب (913 - 1972).

ولعب رشدي دور البطولة في أول فيلمين للمخرج المصري كمال صلاح الدين (1937 - 1986) هما (عدوية) عام 1968 و(ورد وشوك) عام 1970 .

وكون محمد رشدي مع شاعر العامية المصرية عبد الرحمن الأبنودي والموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي ثلاثيا فنيا في نهاية الستينيات.

ومن أشهر أغنيات رشدي الشعبية (لا لا يالخيزرانة) و(والله واحلويتي) و(تحت الشجر يا وهيبة).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى