الحكومة تأخذ دبلوماسيين إلى بلدة اوزبيكية ولا تريهم موقع مذبحة

> أوزبكستان «الأيام» عن رويترز :

>
وصول دبلوماسيين الى بلدة اوزبيكية
وصول دبلوماسيين الى بلدة اوزبيكية
اصطحب مسؤولون من حكومة اوزباكستان امس الأربعاء دبلوماسيين أجانب إلى بلدة جيث قال شهود إن القوات قتلت بالرصاص مئات من المحتجين لكنهم لم يأخذوهم إلى موقع المذبحة.

والقت السلطات مسؤولية القتل في بلدة انديجان الشرقية على عاتق متشددين إسلاميين لكن الشهود قالوا إن نحو 500 شخص من بينهم نساء وأطفال قتلوا عندما فتحت قوات الأمن النار على المتظاهرين يوم الجمعة الماضي.

وصاح أحد الدبلوماسيين قائلا للصحفيين من حافلة تقل المبعوثين والصحفيين الأجانب إلى المطار للعودة "اكتبوا ذلك في تقريركم إنهم لم يأخذونا الى المدرسة."

وقال الشهود أن المذبحة وقعت أمام المدرسة رقم 15 في شارع شولبون.

وسمع صحفي مسؤول اوزبكي يقول لاخر "هذا أمر غريب لماذا يريدون الذهاب لهذه المدرسة."

وشملت المجموعة دبلوماسيين من عدد من الدول الأوروبية منها بريطانيا ورومانيا وجمهورية التشيك والصين وكوريا الجنوبية.

الحكومة الاوزبيكية تأخد دبلوماسيين الى بلدة انديجان
الحكومة الاوزبيكية تأخد دبلوماسيين الى بلدة انديجان
وقاد الجولة التي استمرت أكثر من ساعتين وزير الداخلية ذاكر الدين الماتوف الذي أكد مجددا إصرار الحكومة على ان متمردين وليس قوات اوزبكية كانوا وراء مذبحة الاسبوع الماضي.

وصاح الماتوف قائلا للصحفيين "بعض وسائل الإعلام تقول إن حكومة اوزبكستان فتحت النار على متظاهرين مسالمين. لكن اين ترون متظاهرين مسالمين. كيف تجرؤون على قول انهم مدنيون مسالمون."

وتقول الحكومة إن 169 قتلوا أغلبهم "قطاع طرق" هم انفسهم قتلوا مدنيين ومسؤولي امن. وقال حزب معارض إنه أحصى 745 قتيلا على الأقل."

وأثار القتل انتقادات دولية واسعة النطاق لحكومة اوزبكستان التي تحالفت مع الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على الإرهاب عن طريق السماح لواشنطن باستخدام قاعدة جوية في طلعات جوية على افغانستان المجاورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى