روما يقترب كثيرا من اللقب ويلحق بالانتر خسارة مذلة هي الاولى له منذ 2002 م

> عواصم «الأيام» وكالات:

> اقترب روما كثيرا من لقبه الثامن بعدما الحق بضيفه انتر ميلان حامل اللقب خسارة مذلة هي الاولى له في مسابقة كأس ايطاليا لكرة القدم منذ 19 ديسمبر عام 2002 بالفوز عليه في مباراة "مجنونة" 6-2 أمس الاربعاء على الملعب الاولمبي في ذهاب نهائي النسخة التاسعة والخمسين.

وقطع روما شوطا كبيرا نحو تحقيق ثأره من انتر ميلان الذي فاز عليه في نهائي العامين الماضيين وتوج بلقب الدوري المحلي هذا الموسم على حسابه، فألحق به الخسارة الاولى منذ سقوطه امام باري 1-2 في نهاية عام 2002 والخسارة الاولى في هذه المسابقة تحت اشراف مدربه روبرتو مانشيني (16 انتصارا و6 تعادلات قبل مباراة الأمس)، حيث حقق بطل الدوري منذ حينها الفوز في 18 مباراة وتعادل في 10 مباريات، ليحطم بالتالي الرقم القياسي المسجل بإسمه ايضا (20 مباراة دون خسارة) من مايو 1986 حتى ابريل1988م.

وقطع روما نصف الطريق نحو الاقتراب من الرقم القياسي من حيث عدد الالقاب في هذه المسابقة والمسجل بإسم يوفنتوس (9 ألقاب مقابل 7 لروما)، علما أنه لم يخسر أي مباراة على أرضه وفي جميع المسابقات في 22 مباراة سابقة، اي منذ 20 سبتمبر الماضي عندما خسر امام انتر ميلان بالذات في الدوري المحلي بنتيجة صفر-1، فحقق الفوز في 16 مباراة، قبل الأمس، وتعادل في 6.

ويخوض فريق العاصمة غمار النهائي للمرة الثانية عشرة (مقابل 10 لانتر ميلان توج خلالها باللقب 5 مرات)، علما أنه فاز بالكأس في موسم 1968-1969 دون أن يلعب مباراة نهائية لانه اعتمد حينها نظام المجموعة وتفوق خلالها في الدور النهائي على كالياري وفوجيا وتورينو.

وكانت بداية المباراة "مجنونة" وشهدت نصف الساعة الاولى تسجيل 5 اهداف، منها 4 لروما الذي فاجأ ضيفه بهدف مبكر سجله القائد فرانشيسكو توتي في الدقيقة الاولى بعدما وصلته الكرة في منتصف المنطقة من البرازيلي رودريغو تادي المتواجد على الجهة اليمنى، فسيطر عليها قبل أن يطلقها زاحفة في شباك الحارس فرانشيسكو تولدو، ليهز شباك انتر لاول مرة في هذه المسابقة منذ 550 دقيقة أي منذ 11 مايو عندما سجل الكونغولي شعباني نوندا هدف روما الوحيد في اياب النهائي (3-1).

ولم يكد يستفيق بطل الدوري من صدمة الهدف الاول حتى اهتزت شباك حارسه تولدو مجددا وبعد 5 دقائق فقط على الهدف الاول، عندما لعب توتي ركلة ركنية على الجهة اليسرى فوصلت الكرة الى الفرنسي فيليب ميكسيس الذي سددها قوية من اللمسة الاولى فتحولت من زميله دانييلي دي روسي الى شباك تولدو.

وكان تادي قريبا جدا من تعميق جراح انتر عندما سدد كرة صاروخية من حدود المنطقة تدخل عليها تولدو ببراعة لينقذ فريقه من هدف ثالث (7).

وواصل روما فورته وسنحت للبرازيلي اليساندرو مانشيني فرصة خطيرة، الا أن تسديدته الصاروخية من خارج المنطقة علت عارضة تولدو بقليل (13).

ولم ينتظر فريق المدرب لوتشيانو سباليتي كثيرا قبل أن يضيف الهدف الثالث عبر سيموني بيروتا الذي استفاد من تقدم قلب الدفاع الروماني كريستيان شيفو الذي توغل في منتصف ملعب انتر قبل أن يمرر الى بيروتا الذي حول الكرة مباشرة على يسار تولدو (16).

واستعاد انتر ميلان أنفاسه وقلص الفارق عبر الارجنتيني هرنان كريسبو الذي استفاد من خطأ لاعب انتر السابق التشيلي دافيد بيتزارو الذي مرر كرة خلفية الى حارسه الكسندر دوني، فخطفها كريسبو ثم تجاوز الاخير قبل ان يضعها بيمناه في الشباك الخالية (20).

واستفاق انتر ميلان من صدمة البداية النارية لمضيفه، فانطلق نحو الهجوم سعيا خلف هدف ثان، إلا أن الهدف جاء لمصلحة روما الذي عزز تقدمه بهدف رابع سجله مانشيني بعدما تابع كرة صدها تولدو اثر ركلة ركنية (31).

وفي الشوط الثاني، ضرب روما مجددا هذه المرة عبر رأسية مدافع انتر السابق كريستيان بانوتشي الذي حول ركلة ركنية نفذها بيتزارو على الجهة اليسرى الى هدف خامس لفريق العاصمة (54).

وجاء رد انتر ميلان سريعا وعبر كريسبو مجددا الذي استفاد من عرضية المدافع البرازيلي سيسيناندو مايكون ليضع الكرة برأسه داخل شباك دوني (56)، قبل أن يضرب بانوتشي مجددا قبل دقيقة على النهاية بعدما تابع ركلة حرة نفذها توتي صاروخية من حوالي 30 مترا فصدها تولدو لكن الكرة وجدت في طريقها مدافع ميلان وانتر وريال مدريد الاسباني سابقا الذي اطلق رصاصة الرحمة على فريقه السابق وحلم مشجعيه بالظفر بثنائية الدوري والكأس للعام الثاني على التوالي.

ويبدو أن مسيرة مانشيني في مسابقة الكأس توقفت أمس في الملعب الاولمبي بعد ان دخل العام الماضي التاريخ، اذ أصبح أول مدرب يتوج باللقب للعام الثالث على التوالي بعد قيادته انتر ميلان للقبي 2006 و2005 ولاتسيو إلى لقب 2004، ليضيف ذلك الى إنجازه كلاعب عندما شارك في نهائي هذه المسابقة 15 مرة من 1985 إلى 2000 وهو ايضا الوحيد الذي توج بلقبها 6 مرات (1985 و1988 و1989 1994 مع سمبدوريا و1998 و2000 مع لاتسيو).

ومانشيني هو ثاني مدرب يفوز بلقب الكأس مع 3 فرق مختلفة، وكان سبقه الى هذا الانجاز السويدي زفن غوران ايريكسون الذي توج مع روما موسم 1985-1986 ومع سمبدوريا 1993-1994 ولاتسيو 1997- 1998 و1999-2000م.

تجدر الاشارة الى أن مباراة الاياب ستقام في 17 الشهر الجاري على ملعب "جوزيبي مياتزا" في ميلانو.

ميلان يرحب بعودة المهاجم الأوكراني شيفشينكو مجددا لصفوف الفريق
أصبح فريق ميلان الإيطالي لكرة القدم جاهزا لاستقبال لاعبه الأوكراني السابق أندريه شيفشينكو الذي انتقل لصفوف تشيلسي الإنجليزي قبل عام واحد.. ونقلت وكالة أنباء "أنسا" أمس الأربعاء عن ادريانو جالياني نائب رئيس نادي ميلان قوله إن شيفشينكو ظل في قلب ميلان.

والمكان الخالي للاعب من خارج دول الاتحاد الأوروبي في قائمة الفريق محجوز له منذ شهرين على الأقل..وأصبح ميلان قادرا على التعاقد مع لاعب من خارج الاتحاد الأوروبي بعدما أصبح مهاجم الفريق البرازيلي كاكا مواطنا إيطاليا في فبراير الماضي.

ورحل شيفشينكو /30 عاما/ عن ميلان الصيف الماضي بعدما قضى سبعة أعوام مع الفريق حصل خلالها على نحو 45 مليون يورو (5ر58 مليون دولار).. وكان أداء شيفشينكو في موسمه الاول مع تشيلسي غير مقنع وتزايدت الشائعات حول إمكانية رحيله عن الفريق خاصة مع قرب نهاية الموسم الحالي بالدوري الإنجليزي .. وقال جالياني " أنا متأكد من أنه سيلاقي ترحيبا قويا من النادي ومن الجهاز الفني واللاعبين. ويذكر أن ميلان تأهل لدور النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا الموسم الحالي.

فرحة تكررت ست مرات
فرحة تكررت ست مرات
مورينيو يعتذر لرونالدو
نقلت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية أمس الاربعاء عن البرتغالي الشاب كريستيانو رونالدو مهاجم مانشستر يونايتد الانجليزي لكرة القدم أنه تلقى اعتذارا من مواطنه جوزيه مورينيو المدير الفني لتشيلسي الانجليزي عن التصريحات التي أدلى بها مورينيو بشأن تربيته (رونالدو) وتنشئته.

وتردد أن مورينيو صرح بأن رونالدو "غير مثقف وقليل الاحترام للآخرين وغير ناضج." وذلك ردا على تصريح أدلى به رونالدو /22 عاما/ بأن مورينيو لا يعترف أبدا بالأخطاء.

ولكن الاثنين تصالحا قبل المواجهة المنتظرة التي جرت بين تشيلسي ومانشستر يونايتد على استاد "ستامفورد بريدج" بالعاصمة البريطانية لندن مساء أمس الاربعاء ضمن منافسات الدوري الانجليزي لهذا الموسم..وقال رونالدو للصحيفة :«اعتذر لي مورينيو.. ولم تعد لدي مشكلة معه.. إنني سعيد بذلك وأرى أن الموضوع برمته أصبح ماضيا».

واعتذر مايكل بول لاعب مانشستر سيتي أيضا إلى رونالدو بعد أن داسه في الدقيقة الاولى من مباراة الفريقين يوم السبت الماضي في الدوري الانجليزي والتي يطلق عليها "دربي مانشستر".

ووجه الاتحاد الانجليزي للعبة مساء أمس الأول الثلاثاء اتهاما بسوء السلوك إلى بول وسينظر الاتحاد موقف اللاعب اليوم الخميس.. وقال بول "إنني نادم بشدة على ما فعلته.. وتقبلت اتهام الاتحاد دون أي تردد.. وبعثت باعتذار شخصي إلى كريستيانو رونالدو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى