بتكلفة إجمالية تقدر بخمسة ملايين دولار .. فريق من البنك الدولي ومشروع الري السيلي يبحث إعادة تأهيل منشآت الري بأحور

> أحور «الأيام» صلاح أبولحيم:

>
فريق البنك الدولي أثناء لقائه بالمزارعين بحضور رئيس جمعية أحور
فريق البنك الدولي أثناء لقائه بالمزارعين بحضور رئيس جمعية أحور
قام صباح أمس الأربعاء فريق من البنك الدولي يرافقه عدد من مهندسي مشروع تطوير الري السيلي برئاسة د. وولتر كلون، مهندس الموارد المائية وخبير هندسة الري بالبنك الدولي ود. أيمن نصاف، مهندس بمنظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) والأستاذ ناجي أبوحاتم، المشرف المختص بالمشاريع الزراعية بالبنك الدولي ود. أحمد شوقي، رئيس فريق العمل بمشروع تطوير الري وم. أنور سعيد جرجرة، مهندس مشروع تطوير الري وم. عبدالإله حطروم، مدير عام مشروع تطوير الري بزيارة تفقدية إلى مديرية أحور محافظة أبين.

وكان في لقائهم السيد محمد علي المشهور، عضو مجلس النواب رئيس جمعية أحور الخيرية وقيادة السلطة المحلية وعدد من المزارعين والشخصيات الاجتماعية، وتم خلال اللقاء الذي عقد بمبنى جمعية أحور مناقشة أهمية إعادة تأهيل وتهذيب قنوات الري بالمديرية، وإعادة تأهيل وتهذيب وادي أحور وسدي فواد وحناذ، وكذلك التعرف على أوضاع منشآت الري بالسيول من الحواجز والقنوات وبوابات توزيع مياه السيول والأضرار التي تسببها السيول وتحديد التدخلات والاعمال التي يمكن أن يقوم بها مشروع تطوير الري خلال الفترة القادمة، والمتمثلة في إعادة تأهيل وتطوير هذه المنشآت وتحسين نظام توزيع مياه السيول لضمان الاستغلال الأمثل لمياه السيول في ري الحقول الزراعية.

وبعد اللقاء قام فريق البنك الدولي ومهندسو مشروع تطوير الري السيلي بزيارة لوادي أحور وسدي فواد وحناذ استطلعوا خلالها الأضرار التي سببتها السيول القادمة من عدة أودية وشعاب وسببت انجراف التربة وتعطيل قنوات الري والحواجز المائية.

رافق الفريق خلال الزيارة مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة م. عمر السياري ومدير عام المديرية ومدير مكتب الزراعة والري الذين أوضحوا للفريق أهمية العمل في القريب العاجل بمشروع الري السيلي بالمديرية.

وعبر السيد محمد علي المشهور، عضو مجلس النواب رئيس جمعية أحور الخيرية عن أهمية الدور الملقى على مثل هذا المشروع الذي سيعيد رسم الخارطة الجغرافية لوادي أحور من خلال إعادة تأهيل وتهذيب وتحسين نظام الري والاستغلال الأمثل لمياه السيول التي تذهب باتجاه البحر ولا تستفيد منها الأراضي الزراعية، بل أدت إلى تصحرها وجفافها، وطالب الفريق بضرورة العمل في القريب العاجل في هذا المشروع.

من جانب آخر أوضح لـ «الأيام» م. أنور سعيد جرجرة، مهندس مشروع تطوير الري السيلي أن زيارة فريق البنك الدولي تأتي «لتفقد نظام الري والسيول بمنطقة أحور وتستهدف هذه الزيارة التعرف على شبكة الري بوادي أحور وكذلك منظومة سدي فواد وحناذ لغرض إعداد مشروع التطوير من خلال تنفيذ الدراسات اللازمة لإصلاح أضرار السيول والحواجز والمنشآت التي دمرتها السيول والعمل على إعادة تأهيلها وتهذيبها من خلال مشروع تطوير الري السيلي خلال فترة ثمانية عشر شهرا تبدأ من يوليو 2007 حتى ديسمبر 2008م وبتلكفة إجمالية تقدر بخمسة ملايين دولار».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى