وزير التربية يثمن الجهود اليابانية في توفير بيئة تعليمية ملائمة للفتيات

> صنعاء «الأيام» اسماعيل زيدان:

> ثمن د. عبدالسلام الجوفي وزير التربية والتعليم، الجهود اليابانية في توفير بيئة تعليمية ملائمة تشجع على زيادة معدلات الالتحاق لاسيما في اوساط الفتيات.

وأشار، خلال لقائه أمس، برئيسة الوفد الياباني، الى ان تجربة المشروع في محافظة تعز تمثل نموذجاً للتطوير التربوي القائم على المدرسة ستعمل الوزارة على تعميمه لمختلف المحافظات.

وناقش الوزير مع د.كيكو ميزونو رئيس فريق التقييم لمشروع توسيع المبادرة الاقليمية لتطوير تعليم الفتاة بمحافظة تعز، التي تزور اليمن حالياً، جوانب التعاون التربوي والتعليمي بين بلادنا والوكالة اليابانية للتعاون الدولي وسبل تعزيزه وتطويره.

كما تم في اللقاء مناقشة البرامج، التي تنفذ في محافظة تعز والممولة من الوكالة اليابانية، ومدى النجاحات، التي حققها المشروع، خلال فترة عمله، من خلال تعزيز وتنمية قدرات العاملين في مكتب التربية بالمحافظة والمكاتب في المديريات، وكذا تنشيط مشاركة المجتمع في التعليم الاساسي بالمناطق المستهدفة، الاكثر حرماناً من الخدمات التعليمية.

على الصعيد نفسه وقعت أمس مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم والوكالة اليابانية للتعاون الدولي تنص على تعزيز االقدرة المؤسسية لمكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز، وتسهيل عمل المشروع، وتوسيع المبادرة المحلية لتطوير تعليم الفتاة، إلى جانب تطوير خطة استراتيجية للاندماج الكامل لمشروع توسيع المبادرة المحلية لتطوير تعليم الفتاة وتأمين ميزانية خاصة للحوافز، والعمل على تجديد عقود المعلمين المتقاعدين عن طريق المشروع الياباني مع ضرورة تأمين تدريبهم من قبل مكتب التربية بالمحافظة، كما نصت المذكرة على ضرورة دمج الانشطة والفعاليات التوعوية في خطة التحسين المدرسية.

وقع المذكرة عن جانب اليمن الاخت فوزية أحمد نعمان، وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع الفتاة، وعن الجانب الياباني د. كيكو ميزونو، رئيسة فريق التصميم النصفي، التابع للوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى