النصر يعود إلى البطولات بعد 10 سنوات عجاف

> الرياض «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
عاد فريق النصر صاحب الشعبية الجارفة في الاندية السعودية للألقاب بعد عشر سنوات عجاف ابتعد من خلالها عن منصات التتويج محليا وخارجيا، وجاءت عودته للبطولات عن طريق فوزه على غريمه الهلال1-2 في نهائي مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد وهي المسابقة ذاتها التي حققها قبل عشر سنوات وتوقف بعدها عن الحصاد.

والنصر هو أول فريق سعودي وخليجي شارك في بطولة أندية العالم بالبرازيل العام 2000م وحل في المرتبة الخامسة وهزم بطل افريقيا الرجاء البيضاوي في تلك البطولة 3/4.

وكان الفريق قد شهد أبرز إنجازاته في العام 98 عندما فاز بلقب بطولة الاندية الآسيوية وأتبعها بكأس السوبر الآسيوي وهي البطولة التي ودع فيها نجم النصر والكرة السعودية ماجد عبد الله الملاعب ويعد الاسمراني ماجد هو أفضل لاعب قدمه نادي النصر في تاريخه حيث أسهم في فوز النصر في العديد من البطولات المحلية والخارجية منها الخليجية مرتين وكأس آسيا وكأس السوبر الآسيوية، أضف إلى ذلك تسجيله العديد من الاهداف في منتخبات عالمية منها البرازيل في أولمبياد لوس انجلوس عام 84 م ومنتخب انجلترا في مباراة ودية في الرياض، كما أنه أحد نجوم الكرة السعودية الذين أسهموا في تحقيق لقب كأس آسيا عامي 84 و88.

كما قدم النصر للكرة السعودية ناصر الجوهر مساعد مدرب المنتخب السعودي الحالي وهو المدرب الذي أوصل الأخضر لنهائيات كأس العالم 2006 وحقق معه أيضا كمدرب دورة الخليج الخامسة عشرة في الرياض. أضف إلى ذلك فهد الهريفي ومحيسن الجمعان أصغر لاعب سعودي انضم لمنتخب السعودية العام 84 في كأس آسيا (19 سنة) .

ويملك النصر قاعدة جماهيرية كبيرة ليس فقط في السعودية بل في الخليج ولعل جماهيرية ماجد عبد الله العربية ساهمت في هذه الشعبية منذ الثمانينات من القرن الماضي، حيث تم اختيار ماجد لاعب القرن في آسيا آنذاك .. وهذه الجماهيرية سجلت أرقاما قياسية في مساندتها لفريقها في السنوات الماضية رغم ابتعاد فريقها عن منصات التتويج، حتى قيل أن جماهير هذا النادي تزداد كلما تلقى فريقها الصفعات.

وارتبط إسم النصر بالأمير الراحل عبد الرحمن بن سعود أشهر الرؤساء في العالم حيث ترأس النصر ما يقارب الـ33 عاما وهي مدة قد تشكل رقما قياسيا لرؤساء الاندية في العالم .. ويعد نجله الامير فيصل بن عبد الرحمن الرئيس الذهبي لهذا النادي لارتباط الانجازات الكبيرة في عهده حيث ترأس النادي مرتين، الأولى أواخر التسعينات من القرن الماضي وحقق خلالها كاس آسيا وبطولة السوبر الآسيوية وتأهل الفريق لبطولة أندية العالم وعاد قبل موسمين لرئاسة النادي وعادت معه الانجازات التي بدأها بكأس الامير فيصل بن فهد .

ونجح المدرب الارجنتيني اساد الذي أشرف على تدريب النصر الموسم -93 94 وعاد مرة أخرى للنصر العام الماضي في عودة الفريق لمنصات التتويج وكل الدلائل تشير الى استمراره مع الفريق لموسم آخر بعد أن وجد النادي ضالته في هذا المدرب الذي قال بعد الفوز باللقب :«الفريق ما زال في مرحلة البناء ورغم ذلك حقق إحدى بطولات الموسم المحلية وهي بداية مشجعة لعودة النصر لسابق عهده».

وأضاف:«في النصر العديد من المواهب تحتاج فقط للرعاية وأخذ وقتها من أجل النضج الكامل وبعدها سينافس الفريق على كافة البطولات والألقاب خصوصا أن النصر يملك قاعدة جماهيرية كبيرة تساعد في خلق مناخات لدفع الفريق للمنافسة»..فيما قال رئيس النادي الامير فيصل بن عبد الرحمن «إن اللاعبين نجحوا في فك النحس الذي لازم النصر طيلة السنوات الماضية وإن لقب بطولة الامير فيصل بن فهد سيدفع الفريق إلى الأمام ولكن النصر يحتاج للعمل الكبير خلال المرحلة المقبلة».

واستفاد النصر خلال هذا الموسم من الطيور المهاجرة بتطور لائحة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم فضم قائد فريق الاتفاق أحمد البحري الذي كان قائدا للفريق في نهائي كأس الامير فيصل بن فهد أمام الهلال وكان أحد العناصر الهامة في فوز فريقه ، حيث كان من أبرز لاعبي اللقاء في الفريقين وشارك هذا اللاعب مع المنتخب السعودي في نهائيات كأس العالم الاخيرة.

وضم هداف الفريق في المسابقة ريان بلال من نادي الانصار وسجل هذا اللاعب سبعة أهداف في المسابقة آخرها هدف التفوق في مرمى الهلال، ورغم أن هذا اللاعب لم يتجاوز الـ19 عاما إلا أنه ثبت أقدامه في النصر وأصبح أحد أعمدة الفريق وقال عنه النجم الكبير ماجد عبدالله:«إنه مستقبل النصر وأحد المهاجمين القادمين بقوة لكرة القدم السعودية».

كما ضم النصر بنظام الإعارة لاعب الاهلي فهد الزهراني الذي شارك في النهائي وكان لاعبا مهما في خط الوسط وكذلك كميل الوباري حارس المرمى الذي تم اختياره مؤخرا للمنتخب الاول وكان أحد نجوم اللقاء ،بالإضافة الى الدوليين السابقين عبدالله الواكد ومرزوق العتيبي إلا أنهما لم يسجلا أي نجاح مع الفريق ولم يشاركا في النهائي.

ورغم أن النصر يملك في صفوفه ثلاثة لاعبين غير سعوديين هما التونسيان عصام المرداسي وعبد الكريم النفطي والبرازيلي جوزيه التو نا ،إلا أنه لم يستفد إلا من الأخير الذي شارك بفاعلية في النهائي وسجل الهدف الاول عن طريق ركلة جزاء وهو اللاعب الوحيد من بين الثلاثة المرشح للاستمرار مع الفريق لموسم آخر.

أما التونسيان النفطي والمرداسي فإنهما سيغادران النصر بعد المشاركة في بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وهي البطولة الجديدة في المنافسات المحلية للاندية السعودية..ويبقى الدولي سعد الحارثي الذي لم يشارك في النهائي هو نجم الشباك لفريق النصر واللاعب رقم واحد لدى الجماهير النصراوية الذي يرون أنه خليفة لاعبهم الذي لا ينسى ماجد عبدالله.

السجل الذهبي للنصر

- بطولة الدوري التصنيفي 1972 - كأس ولي العهد 1973 - كأس الملك 1974 - كأس ولي العهد 1974 - كأس الملك 1976 - الدوري التصنيفي 1976 - كأس الامير فيصل بن فهد 1977 - الدوري الممتاز 1980 - كأس الملك 1981 - الدوري الممتاز 1981 - كأس الملك 1986 - كأس الملك 1987- الدوري الممتاز 1989 - كأس الملك 1990 - كأس دوري خادم الحرمين الشريفين 1994 - كأس دوري خادم الحرمين الشريفين 1995 - بطولة أبطال الدوري لمجلس التعاون الخليجي الثالثة عشرة 1996 - بطولة أبطال الدوري لمجلس التعاون الخليجي الرابعة عشرة 1997 - بطولة الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس الثامنة 1997 - كأس السوبر الآسيوية الرابعة والتأهل لكأس العالم للأندية 1998 - كأس الامير فيصل بن فهد 1998 - كأس الأمير فيصل بن فهد 2008.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى