تبادل وشيك للاسرى بين اسرائيل وحزب الله

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> توقع مسؤول لبناني أمس الأربعاء تبادلا وشيكا للاسرى بين اسرائيل وحزب الله، موضحا ان التنظيم الشيعي سيفرج عن جنديين اسرائيليين كان اسرهما العام 2006 مقابل العديد من ناشطيه.

وقال هذا المسؤول الذي رفض كشف هويته "اذا لم تطرأ عوائق في اللحظة الاخيرة،نتوقع ان تفرج اسرائيل قريبا عما بين سبعة وعشرة اسرى اضافة الى تسليم رفات عشرة مقاتلين اخرين من حزب الله".

واضاف ان اثنين من المفرج عنهم قد لا يكونان من ناشطي حزب الله ويمكن ان تتم عملية التبادل في المانيا.

واسر حزب الله الجنديين الداد ريغيف وايهود غولدفاسر عند الحدود اللبنانية الاسرائيلية في تموز/يوليو 2006. وادى اسرهما الى اندلاع نزاع عسكري واسع بين الجانبين استمر 33 يوما.

ومذذاك، تخوض الدولة العبرية والتنظيم الشيعي مفاوضات غير مباشرة عبر وسيط الماني لتبادل الاسرى.

ويرفض حزب الله تحديد ما اذا كان الجنديان قضيا او لا يزالان على قيد الحياة,وردا على سؤال رفض حزب الله القيام باي تعليق أمس الأربعاء بشأن عملية تبادل محتملة.

والتقى عوفر ديكيل موفد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في المفاوضات حول الجنديين أمس الأربعاء، عائلات الجنديين "لابلاغهم التطورات الاخيرة المتصلة بالمفاوضات"، وفق ما اكد مسؤول اسرائيلي كبير.

وقال مسؤول اخر يشارك في المفاوضات ان عملية التبادل "لن تتم خلال الايام المقبلة".

وفي اول حزيران/يونيو، سلم حزب الله رفات جنود اسرائيليين قضوا في نزاع 2006 مقابل الافراج عن الاسير اللبناني نسيم نسر.

وحصلت عملية التبادل الاكبر بين الجانبين في كانون الثاني/يناير 2004 مع الافراج عن 400 اسير لبناني وعربي مقابل تسليم رفات ثلاثة جنود اسرائيليين واسرائيلي رابع وصف بانه "جاسوس" لحساب حزب الله.

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2007، سلمت اسرائيل اسيرا ورفات ناشطين اثنين في التنظيم الشيعي مقابل رفات اسرائيلي ومعلومات عن الطيار الاسرائيلي المفقود رون اراد.

ولا تزال اسرائيل تطالب بمعرفة مصير اراد الذي اسقطت طائرته فوق جنوب لبنان العام 1986. وقد اسره ناشطون لبنانيون ينتمون الى حركة امل الشيعية قرب مدينة صيدا قبل ان يفقد اثره.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى