مستويات السمنة ترتفع في الصين بسرعة

> بكين «الأيام» رويترز:

>
أظهرت دراسة جديدة أن مستويات السمنة في الصين تنمو سريعا، وأن أكثر من ربع السكان يعانون من زيادة في الوزن أو السمنة بعد أن بدأ الصينيون يضيفون المزيد من اللحوم ومنتجات الألبان إلى نظامهم الغذائي، مما يسبب مشكلات صحية خطيرة.

وقالت الدراسة التي نشرت في عدد يوليو/ أغسطس من دورية «شؤون صحية» إن من بين كل الدول النامية لاتوجد دولة تتفوق في معدلات زيادة الوزن على الصين سوى المكسيك، وقال باري بوبكين كاتب الدراسة، وهو أستاذ للتغذية في مركز كارولاينا للسكان بجامعة نورث كارولاينا «يجب أن ينظر لما يحدث في الصين على أنه إشارة لما سيحدث في العالم النامي ما لم نتصرف».

ومضى يقول «نحن في حاجة للعثور على الاستثمارات والضوابط الملائمة لتشجيع الناس على نمط حياة صحي وإلا سنخاطر بمواجهة معدلات أعلى من الوفيات والأمراض والإعاقات وكل التكلفة المرتبطة بها».

وكشفت الدراسة أن الصينيين يحصلون الآن على كمية أكبر من الطاقة من الدهون والمنتجات الغذائية الحيوانية مثل اللحوم والبيض مقارنة بالماضي. وأضافت الدراسة «لم يعد هناك وجود للنظام الغذائي الصيني التقليدي الغني بالخضروات والكربوهيدرات مع حد أدنى من المنتجات الغذائية الحيوانية». وتابعت «في عام 2006 كان أقل من واحد في المئة من كل البالغين الصينيين يتناولون نظاما غذائيا يحتوي على أقل من عشرة في المئة من الطاقة مصدرها الدهون».

وأظهرت الدراسة أن التغيير في الأنظمة الغذائية وأنماط الحياة بعد أن أصبح الصينيون لايقومون بنشاط بدني في العمل بنفس القدر يؤدي بالتالي إلى ارتفاع في حالات السرطان وأمراض القلب والشرايين.ومضت تقول «استنادا إلى افتراضات متحفظة بصورة كبيرة فإن إجمالي أثر ذلك النظام الغذائي السيء فيما يتعلق بالقيمة الغذائية وقلة النشاط والسمنة على التكاليف الطبية لمعالجة الأمراض غير المعدية وعلى إنتاجية العمالة والإنتاج الوطني كبير للغاية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى