الرئاسة الصربية تعلن اعتقال رادوفان كرادجيتش

> بلغراد «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن مكتب الرئيس الصربي بوريس تاديتش أمس الإثنين ان الاجهزة الامنية الصربية اعتقلت المسؤول السياسي الصربي البوسني السابق رادوفان كرادجيتش المتهم بارتكاب ابادة.

وقال مكتب الرئيس الصربي في برقية الكترونية ان "الاجهزة الامنية الصربية حددت هذا المساء مكان وجود رادوفان كرادجيتش واعتقلته".

واضافت البرقية انه "تمت احالة كرادجيتش امام قاضي تحقيق في نيابة جرائم الحرب في بلغراد، وذلك تنفيذا لاتفاق التعاون مع محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة".

ولم تورد البرقية اي تفاصيل اخرى عن عملية الاعتقال.

لكن مصدرا قريبا من نيابة جرائم الحرب رفض كشف هويته قال انه تم اعتقال كرادجيتش في صربيا.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اوضح مصدر قريب من اجهزة الاستخبارات الصربية ان كرادجيتش لم يبد اي مقاومة وكان في وضع متوتر، مضيفا انه موجود في سجن في بلغراد.

من جهتها، قالت وزارة الداخلية الصربية في بيان نقلته وكالة بيتا ان "افراد الوزارة لم يشاركوا في اعتقال رادوفان كرادجيتش".

ويشكل اعتقال كرادجيتش الذي يأتي بعد شهر ونيف من اعتقال الصربي البوسني ستويان زوبليانين في بلغراد، نجاحا كبيرا للسلطات الصربية الموالية لاوروبا الساعية الى تعجيل عملية التقارب مع الاتحاد الاوروبي.

وكان كرادجيتش ومساعده العسكري السابق راتكو ملاديتش فارين منذ اتهمتهما محكمة الجزاء الدولية قبل ثلاثة عشر عاما بارتكاب ابادة وجرائم حرب خلال النزاع في البوسنة بين العامين 1992 و1995.

وكانا ملاحقين خصوصا لضلوعهما في مجزرة سريبرينيتشا (شرق البوسنة) التي قتل فيها نحو ثمانية الاف شخص في تموز/يوليو 1995.

وكرادجيتش ملاحق ايضا لدوره في حصار ساراييفو الذي استمر 43 شهرا والذي قضى فيه نحو عشرة الاف مدني.

وفي لاهاي، اكد مدعي محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة سيرج برامرتس اعتقال كاراديتش في بيان.

وكرادجيتش من مواليد 19 حزيران/يونيو في احدى قرى الجبل الاسود، ويعتبره الكرواتيون والمسلمون في البوسنة وحشا في حين يظل في رأي العديد من الصرب بطل حرب مزق البوسنة اثر اعلان استقلالها العام 1992.

وبعد اتهامه من جانب محكمة الجزاء الدولية، ظل مكان وجوده مجهولا وحاول حلف شمال الاطلسي اعتقاله في البوسنة مرارا من دون جدوى.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية وعدت بمكافأة قدرها خمسة ملايين دولار مقابل اي معلومة تقود الى اعتقاله.

ولا تزال محكمة الجزاء الدولية تطارد فارين صربيين هما راتكو ملاديتش والزعيم السابق للصرب في كرواتيا غوران هادجيتش.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى