في مركزي المشورة والفحص الطوعي لفيروس (الإيدز) بالتواهي وخور مكسر.. استقبال أكثر من 154 مواطنا خلال الأيام الثلاث الأولى من العيد

> عدن «الأيام» صالح عكبور

> تدفق العشرات من الشباب والمواطنين خلال الأيام الثلاث لعيد الأضحى المبارك على مركزي المشورة والفحص الطوعي لفيروس نقص المناعة (الإيدز) واللذين تم إنشاؤهما من قبل مركز الخدمات الاجتماعية الشاملة بعدن بالشراكة مع منظمة اليونسيف باليمن في متنفسات جولدمور بالتواهي وكورنيش خور مكسر.

وقد عبر عدد من المترددين على هذين المركزين للصحفيين حول أهمية الفحص والمشورة لمرض نقص المناعة (الإيدز) ونشاط فريق التوعية من الشباب (الأقران) الذين ينشطون لتوعية الشباب والمواطنين والترويج لعملية الفحص الطوعي، حيث تقول د. شكيلة عثمان قاسم من مركز المشورة والفحص الطوعي في المختبر المركزي بعدن : «نعمل ضمن طاقم مركز المشورة في مركز المشورة في متنفس خور مكسر من الملاحظ أن هناك إقبالا كبيرا على المركز، والأمر الذي يعطي لنا انطباعا أن هناك وعي لدى الشباب في أهمية الفحص لهذا المرض الخطير، وأن الشباب من مثقفي الأقران قد لعبوا دوراً مؤثراً وفعالا في تمكين الشباب والمواطنين لزيارة المركز والقيام بالفحص الطوعي، ونجد أيضاً أن المترددين ليسوا فقط من أبناء محافظة عدن، ولكن أيضاً من محافظات أخرى، ونقدر عدد المتقدمين في هذا المركز خلال الثلاثة الأيام للعيد أكثر من 75 متقدما، ونحن نهيب بكافة المواطنين والشباب التوجه إلى مراكز المشورة والفحص الطوعي في عموم المحافظة لإجراء الفحوصات لمرض الإيدز».

أما د. محمد أحمد الجلال يقول: «أنا قادم من صنعاء للنزهة والترفيه مع أسرتي لعدن الجميلة، فالجو هذه الأيام مناسب وجميل، وناسها طيبون والخدمات فيها متوفرة، و مركز المشورة والفحص الطوعي له أهمية في تقديم خدمة للوقاية من هذا المرض الذي قد يداهمهم في أي لحظة من خلال المخالفات والممارسات غير السوية، فالمركز يعمل على نشر الوعي بين الشباب والشابات المستهدفين، وأقترح أن تتركز التوعية في المواقع السياحية كالفنادق الكبيرة والمتنزهات التي يرتادها الكثير، لأنهم معرضون لخطر الإصابة بهذا المرض».

أما الطالب أسعد طه يقول: «أنا جئت للمركز لأقوم بالفحص والتأكد من نفسي من خطر مرض الإيدز لأطمئن على نفسي وآخذ الحيطة تجاه هذا المرض الذي يشكل خطراً على الشعوب، وأدعو زملائي أن يتوجهوا إلى مراكز الفحص الطوعي للفحص».

يمنة مصطفى الحبشي مرشدة في وحدة المشورة والفحص الطوعي في مركز الخدمات الاجتماعية الشاملة تقول :« إن هذه الفعالية تقع ضمن أنشطة المركز خلال أيام العيد لنشر الوعي بين الشباب والأسر من مخاطر مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) وتعريفهم بوحدات المشورة والفحص الطوعي والترويج لهذه الوحدة وأنشطتها والتي تم إنشاءها في بداية العام 2008م في عموم محافظات الجمهورية وكان الإقبال كبير وغير متوقع خاصة من فئة الشباب» .

تجدر الإشارة أن عدد الذين تقدموا للفحص الطوعي والمشورة في مركزي متنفس جولدمور بالتواهي وخور مكسر خلال 3 أيام العيد أكثر من 154 مواطناً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى