وقعوا في (ورطة) شائعة وفاته....شعراء يتسابقون إلى نعي الشاعر أحمد مطر وهو (حي)

> باريس«الأيام» وكالة أنباء الشعر:

> وقعت العشرات من المواقع الإخبارية والصحف والوكالات في (ورطة شائعة) وهي وفاة الشاعر العراقي الكبير أحمد مطر، ورطة كان ضحيتها أيضا شعراء عرب كبار، حيث راحوا يتسابقون في تقديم العزاء والنعي للشاعر (الحي) أحمد مطر وأسرته بمناسبة وفاته.
سويلم: رحيل الشاعر أحمد مطر خسارة كبيرة
فها هو الشاعر المصري الكبير أحمد سويلم يعتبر رحيل الشاعر أحمد مطر (الذي يتمتع الآن بكامل الصحة والعافية بلندن)، يعتبر رحيله خسارة كبيرة، معرباً عن بالغ حزنه وأسفه لرحيل الشاعر العراقي أحمد مطر. وأضاف (سويلم) في تصريحات حصرية لـ(الدستور) أن أحمد مطر يصنف ضمن شعراء المعارضة، فقد عانى كثيراً من وطأة الأنظمة المستبدة، وعارض كل مظاهر الاستبداد في قصائده، لكنه انفرد في أسلوبه عن بقية شعراء المعارضة في هذا الوقت في الوطن العربي أمثال محمود درويش وسميح القاسم.
وأشار (سويلم) إلى أن شعبية أحمد مطر في مصر تتجاوز شعبيته في العراق، ودلل على ذلك بلجوء كثير من الشعراء إلى مصر واحتكاكهم بالبيئة المصرية وبالأدباء المصريين.
وعن المدينة الضبابية (لندن) الأرض التي مات بها (مطر) قال (سويلم): "إن لندن بالنسبة لمطر كانت منفاه الاختياري، فهي مدينة بعيدة عن وطأة الأنظمة الاستبدادية في الشرق؛ لذا يفضلها عدد من الشعراء للعيش بها في أواخر حياتهم، ومن هؤلاء الشعراء كان الشاعر السوري نزار قباني.
قطامش: البقاء لله في شاعر الثورة العراقي أحمد مطر
الشاعر عمرو قطامش هو الآخر سقط ضحية لهذه الشائعة، مقدما العزاء بوفاة شاعر شغل الناس، وأربك السياسيين وما زال الإبداع يسير في عروقه ودمه، فقد نعى الشاعر عمرو قطامش شاعر الثورة العراقى الكبير أحمد مطر "الذى أضحك وأبكى الجماهير العربية بشعره السياسي الساخر من الحكام والطواغيت والذي بكى بشعره فلسطين ودافع عن قضيتها وعن مجاهديها وأبطالها ، وتوفى فى لندن" . والكلام ما يزال لقطامش. و قال قطامش فى تدوينه له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك): "البقاء لله في شاعر الثورة العراقي الكبير أحمد مطر".
أمين حداد: أنا حزين لرحيل مطر
من جانبه عبر الشاعر أمين حداد، عن أسفه وحزنه الشديد لرحيل الشاعر أحمد مطر، لافتا إلى : "أن مطر يصنف كشاعر شعب لا سلطة، فشعره كان واصلاً بكل صدق وجدارة للناس، تماس مع مشاعرهم وآلامهم، وذلك هو سبب شعبيته الواسعة لدى شعوب الوطن العربي، وأشار حداد أنه لم يكن يعلم خبر وفاته وذلك بسبب بعد (مطر) الشديد عن وسائل الإعلام".
أبو لاوي هكذا يرحل الشعراء
أما الشاعر الفلسطيني صلاح (أبو لاوي) فقد نعى الشاعر الكبير في منشور له على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) قال فيه:
"هكذا يرحل الشعراء، وداعاً أيّها الرمح، وداعاً أحمد مطر"
الوكالة سبقت في كشف الحقيقة
وكانت شائعة قد تناقلتها تقارير صحفية ومواقع تواصل اجتماعي، تفيد بوفاة الشاعر الكبير أحمد مطر في لندن، وهو أمر نفته عائلة الشاعر نفيا قاطعا، حيث كانت وكالة الشعر سباقة في نفي وفاة الشاعر، وهو ما تؤكده زوجة الشاعر اليوم( أم علي) التي تنفي بدورها هذه الشائعات ، مؤكدة: "بأن زوجها ما يزال على قيد الحياة وأن صحته ما زالت مستقرة ، مشيرة إلى أن هذه الشائعات ليست جديدة ، مشددة بأن الشائعة الأخيرة قد أزعجت الشاعر أحمد مطر وأساءته".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى