قـصـة شهـيـد "أحمد خالد عبدالله الجبواني" (شهيد تحرير قاعدة العند)

> تكتبها: خديجة بن بريك

>
يقول العميد صالح علي بلال أمين عام جمعية شهداء وجرحى الثورة السلمية والمقاومة الجنوبية ومدون قصص الشهداء بمحافظة شبوة: «الشهيد البطل أحمد خالد عبدالله علي الجبواني العولقي (شهيد معركة تحرير قاعدة العند العسكرية).. ولد الشهيد ونشأ في منطقة جباه بمديرية نصاب محافظة شبوه في تاريخ 9/2/1996م، وتلقى تعليمه الابتدائي فيها، ثم انتقل إلى صنعاء وأكمل تعليمه الثانوي، ثم التحق بالسلك العسكري في محافظة عدن في العام 2014م.

وينتمي الشهيد البطل إلى أسرة مناضل قدمت قافلة من الشهداء الأبطال في ثورة 14 أكتوبر ضد المستعمر البريطاني، وكذلك في الثورة السلمية الجنوبية، وقدمت كذلك شهداء كُثر في المقاومة الجنوبية ضد مليشيات الحوثي،  وكان لهم دور وتضحيات في كل مراحل الثورة الوطنية الجنوبية وكذلك رفدت جهاز الدولة في الجنوب بعدد من الكوادر السياسية والعسكرية المعروفة.

 وقد تشرب الشهيد حب الوطن وواصل مشوار التضحيات المتوارث من جيل إلى جيل في شموخ وإقدام لا يقاس فيه السن المبكر أو الخبرات العسكرية والقتالية، بل كانت الإرادة الصلبة والتضحية وروح الوطنية هي المقياس الذي أظهر معادن الرجال وبطولاتهم».

وأضاف: « وفي أواخر مارس من العام 2015م عندما قامت ميليشيات الحوثي باجتياح المحافظات الجنوبية التحق الشهيد البطل بإخوانه أبطال المقاومة الجنوبية، وشارك في معارك تحرير مطار عدن والصولبان، وكان من الأبطال الميامين المتصدين للميليشيات في منطقة كرش بلحج تحت قياده عبد العزيز الجفري وقائد كتيبة الشهيد  (كتيبة الاستطلاع) المقدم أحمد علي مساعد الجبواني، ومن ثم عاد إلى عدن والتحق بلواء النصر».

كما شارك الشهيد في معارك جبهة جعولة  والبساتين والممدارة وغازي علوان، ومن ثم في معركة تحرير العلم، وبعدها التحق بأفراد كتيبته تحت قيادة العميد فرج حسين العتيقي الذي أوكلت إليه مهمة تحرير العند.. وقد كان الشهيد ورفاقه في مقدمة الصفوف في طريقهم إلى العند وخاضوا معارك عنيفة مع الميليشيات في جسر الحسيني في محافظة لحج، وبعد تحرير الحسيني تقدمت القوة صوب قاعدة العند وكانت المليشيات تندحر على وقع ضربات الأبطال واضطرت تلك المليشيات إلى الهروب والانسحاب مدحورة من أبطال المقاومة البواسل والاحتماء والتمركز في بعض العمارات في منطقة العشش، وتمت مطاردتهم ونسف مواقعهم،  وانسحبت الأعداد المتبقية من المليشيات وتمركزت في مدرسة العشش بالقرب من قاعدة العند».

واختتم العميد صالح بلال قائلا: «وعند تقدم القوات تمكنت المليشيات من إطلاق قذيفة (آر.بي. جي) مما أدى إلى استشهاد البطل أحمد خالد عبدالله علي الجبواني العولقي في فجر يوم الأربعاء الموافق 5/8/2015م على مشارف قاعدة العند العسكرية، كما استشهد إلى جانبه البطل عبدالله محمد عبدالله الجبواني، والبطل ياسين محمد الحريف العولقي، وتم مواراة جثامين الشهداء الثلاثة ثرى عدن التي ارتوت من دمائهم الزكية وذلك في مقبرة الممدارة، بحضور جمع غفير من أبناء شبوة وأبناء الجنوب وجماهير من أبناء عدن الحبيبة.

 وواصل رجال المقاومة الجنوبية مواجهة العدو الحوثي، سالكين نفس الخط الذي سقط على قارعته الشهداء الثلاثة الأبطال، وواصلوا المشوار وقدموا مزيدا من التضحيات وألحقوا الهزيمة بالمليشيات المعتدية وشدوا العزم ودحروا العدوان وتحقق النصر، وكانت دماء الشهداء الأبرار عنوانا للنصر والتحرير..
فرحم الله الشهيد البطل أحمد خالد عبدالله علي الجبواني العولقي ورفاقه وكل الشهداء الذين سقطوا وهم يدافعون عن الدين  والأرض والعرض والعزة والكرامة».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى