رجال في ذاكرة التاريخ: 1- الفقيد القاضي جمال محمد 2- الشهيد فيصل ضبيان

> نجيب محمد يابلي

>
ق/ جمال محمد
ق/ جمال محمد

1 - الفقيد القاضي جمال محمد عمر
الميلاد والنشأة
عدالة القاضي جمال محمد عمر من مواليد منطقة جولد مور أمام ساحل خليج الفيل بالتواهي، في مساكن عمال البرق واللاسلكي البريطانية العريقة (Cable & Wireless) في منزل والده العامل في الشركة المذكورة محمد عمر سعيد، وذلك في 17 يونيو 1960م.
أنهى القاضي جمال دراسته الابتدائية في مدرسة بندر جديد الابتدائية في التواهي عام 1974م، وأنهى دراسته الإعدادية في مدرسة الشهيد الدلالي بالتواهي عام 1977م، وأنهى السنة الأولى من دراسته القانونية في مدرسة العاشر من سبتمبر في المعلا، واستكمل دراسته الثانوية في ثانوية باذيب في كريتر عام 1980م، والتحق بعد ذلك بالخدمة العسكرية خلال الفترة 1980/1983م.

إلى الاتحاد السوفييتي لدراسة الحقوق
غادر جمال محمد عمر أرض الوطن في العام 1983م إلى اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية U.S.S.R والتحق بكلية الحقوق بأكاديمية فارونيج، وتخرج منها بنجاح وحصل على درجة الماجستير بتفوق عام 1989م.
عاد خريج الحقوق جمال محمد عمر إلى عدن في الفاتح من أغسطس 1989م حاملاً الماجستير في القانون، وفي عام 1990م تم تعيينه قاضياً تحت التدريب، وفي نفس العام تم تعيينه مساعد قاضي في محكمة صيرة الابتدائية، وعيّن بعد ذلك قاضياً في محكمة البريقة، ثم قاضياً في محكمة الميناء الابتدائية.

وفي عام 2005م صعد القاضي جمال درجة السلم النوعي بتعيينه رئيساً لمحكمة صيرة الابتدائية، وعين عام 2008م رئيساً لمحكمة السود بمحافظة عمران، وفي العام 2016م صدر قرار بتعيينه محامياً عاماً أول للجمهورية في 4 نوفمبر 2016، وتوجت مسيرته القضائية بتعيينه وزيراً للعدل في 28 أبريل 2017م.

الدراسات والدورات التدريبية
تلقى القاضي جمال محمد عمر دورات تأهيلية في المعهد العالي للقضاء، ودورة تدريبية في المملكة الأردنية الهاشمية، كما تلقى عدداً من الدورات في الداخل والخارج.

القاضي جمال في مشاركات دولية
شارك القاضي جمال محمد عمر في العديد من الندوات والمؤتمرات الدولية؛ وأبرزها مشاركته في الدورة (33) لمجلس وزراء العدل العرب في القاهرة في 23 نوفمبر 2017م.

بصمات القاضي جمال محمد عمر
برزت بصمات القاضي جمال محمد عمر في ظروف صعبة وهو ينشئ وزارة العدل عبر إنشاء مجمع قضائي يضم السلطة القضائية لكل هيئاتها من مجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا ووزارة العدل ومكتب النائب العام لتسهيل إجراءات التقاضي في ظروف معقدة لم يشهد الوطن مثيلاً لها منذ عقود طويلة، كما قام بنقل المعهد العالي للقضاء إلى العاصمة المؤقتة عدن،
ويحسب له المقترح الذي قدمه بنقل المعهد العالي للقضاء إلى محافظة عدن، ووافق على مقترحه مجلس القضاء.

عكست الأوضاع السياسية والأمنية المعقدة نفسها على سير العدالة في المحاكم، ومع ذلك بذل كل ما في وسعه على تطبيع الأوضاع.
كما بذل القاضي والوزير جمال محمد عمر جهداً كبيراً من أجل تحسين أوضاع منتسبي السلطة القضائية بعد سيطرة الانقلابيين على موارد الدولة، ووجد نفسه ملزماً أدبيا بإعادة الحقوق التي أهدرها الانقلابيون، وأعادها إلى أصحابها.

يحسب للقاضي جمال أنه أدخل نظام الحاسوب الإلكتروني لمحكمة صيرة التي كانت صاحبة سابقة في عدن تمت فيها إجراءات المعاملات والقضايا عبر شبكة الحاسوب..

القاضي جمال من دائرة الضوء إلى دائرة الموت في روسيا
عاد القاضي جمال محمد عمر من روسيا بعد حصوله على الماجستير في الحقوق في الفاتح من أغسطس 1989م، وشاءت المقادير أن تكون روسيا أيضاً موئلاً لوفاته يوم الجمعة 16 نوفمبر 2018م، وخلف وراءه سجلاً ناصعاً من الأعمال، والمحبين، وولداً واحداً (محمد)، وثلاث بنات، وزوجة وفية وصابرة على قضاء الله وقدره.

القاضي جمال وكتاب التأبين
صدر كتاب تأبين فقيدنا الغالي القاضي جمال محمد عمر، وزير العدل في ثوب قشيب في 186 صفحة من الورق المصقول والملون، وتصدر الكتاب برقية فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي، وخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الميمون، وكبار رجال الدولة يتقدمهم دولة رئيس الوزراء، والوزراء، والنواب، والوكلاء.
كان لرجال القضاء حضور بارز؛ سواءً كان ذلك ممثلاً برئيس المحكمة العليا عدالة حمود الهتار، أو على مستوى المحافظة ممثلاً بسماحة القاضي فهيم عبدالله محسن الحضرمي واللواء عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي.

تركت بعض الكتاب أثراً في النفوس وفي صدارة ذلك أم أولاده وشريكة حياته وولده محمد، وأصدقاء عمره، ولا أنسى هنا صديق عمره وزوج شقيقته م. كتبي عمر كتبي عمر، والأستاذ أحمد محسن أحمد، والقضاة: عيدروس عطروش، وسمير شوطح، ونائب محافظ البنك المركزي شكيب الحبيشي، ورئيس جامعة عدن د.الخضر لصور.
ليعذرني من لم أذكر اسمه لأن القائمة أطول من أن يستوعبها هذا الحيز المحدود..
فيصل ضبيان
فيصل ضبيان

2 - الشهيد المراجع القانوني فيصل ضبيان
الميلاد والنشأة
الشهيد المراجع القانوني فيصل ضبيان، نجل الشهيد ضبيان علي أحمد أحد شهداء عدن في الكفاح المسلح ضد الوجود البريطاني، والشهيد فيصل ضبيان من موالد حي القطيع في كريتر 27 فبراير 1962م، وتلقى كل مراحل دراسته في عدن، وحصل على القانونية العامة (القسم الأدبي) منتسباً خلال العام الدراسي 1984/ 1985م.
دشّن الشهيد فيصل ضبيان مشواره الوظيفي في الفاتح من يوليو 1979م في مصنع الأحذية الجلدية، ثم كاتب حسابات في مطعم ذو ريدان في الفاتح من يوليو 1987م، ثم كاتب حسابات في الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في 10 يونيو 1989م.

فيصل ضبيان يحفر في الصخر من أجل التأهيل
التحق فيصل ضبيان بمركز التدريب والتعليم المستمر بجامعة عدن ضمن الدفعة الأولى؛ حيث حصل على دبلوم نظام العامين تخصص إدارة / محاسبة عام 1997م، حصل فيصل ضبيان على درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية تخصص محاسبة للعام الجامعي 1999/ 2000م في جامعة عدن وبدعم من الشيخ ناصر العمري مدير عام مؤسسة المشروبات الغازية بالمنصورة.

نجومية فيصل ضبيان في الدورات التدريبية
جسد فيصل ضبيان مبدأ التنمية البشرية سبيلاً إلى استشراف المستقبل الواعد في مجال عمله، حيث حصل على الدورات التدريبية التالية:
1 - دورة في معهد العلوم الإدارية بخورمكسر في مجال المحاسبة خلال الفترة فبراير 1985 ديسمبر 1985م.
2 - دورة في وزارة الصناعة في مجال محاسبة التكاليف الصناعية خلال الفترة نوفمبر 1985  ديسمبر 1985م.
3 - حصل خلال العام 2000م على دورة لمدة شهر في رئاسة الجهاز في التدريب المهني الأساسي.
4 - حصل في شهر مارس 2001 على دورة في المؤسسة العربية للاستشارات والتنمية لبرنامج مهارات وفنون التعامل مع الآخرين.
5 - حصل على دورات في مجال علوم الحاسوب التابع للمعهد العام للاتصالات خلال الفترة يونيو/ أغسطس 2006م.
6 - حصل على دورات في رئاسة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في برامج التحليل الفني وقراءة الرسومات وفي إجراءات عمليات المراجعة خلال الفترة الممتدة من 2005 حتى 2010م لفترات امتدت لأسابيع خلال تلك السنوات، ويضاف لها دورة لمدة أسبوع واحد في شهر مايو 2009م في دولة الكويت الشقيقة في برنامج التحليل الفني وقراءة الرسومات..

شهادتان تقديريتان من رئيس الجهاز
حصل فيصل ضبيان على شهادة تقديرية من رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بتقدير امتياز للجهود التي بذلها في مجال العمل الرقابي وإنجاز خطة العمل خلال العامين 1998/ 1999.
كما حصل على شهادة تقديرية من رئيس نفس الجهاز تقديراً لجهوده التي بذلها في رفع كفاءة العمل الرقابي وإنجاز خطة العمل خلال العامين 2000/ 2001 بتقدير ممتاز.

وظائف شغلها فيصل ضبيان
شغل فيصل ضبيان الوظائف التالية:
1 - مساعد عضو فني خلال الفترة 10 يونيو 1989م حتى 25 أبريل 2005م.
2 - عضو فني خلال الفترة 25 أبريل 2005م حتى 31 أغسطس 2008م.
3 - مدير المكتب الفني بفرع الجهاز م/ عدن، اعتباراً من الفاتح من سبتمبر 2008م بموجب قرار رئيس الجهاز رقم (191) لسنة 2008م.

فيصل ضبيان و“يتيمة الأحزان”
كنت في وقت سابق على اغتياله أتحدث في منتدانا عن كتاب “يتيمة الأحزان من حوادث الزمان” للأميرة تقية ابنة الإمام يحيى بن حميد الدين -رحمه الله- الذي قتل في حركة 1948م، التي قادها عبدالله بن علي الوزير زوجها، وتركته (أي زوجها القاتل) إلى بيت خالها غمضان الكبسي، وسألني فيصل ضبيان عن عنوان كتابها، ثم أنزله من جوجل وراح يقرأ علينا شذرات من الكتاب، وبعد ثلاثة أيام من القراءة التي سكنت وجدانه لقي فيصل ضبيان رصاصات غادرة.

فيصل ضبيان يدشن الأحزان بقرار جمهوري
صدرت توجيهات فخامة رئيس الجمهورية برقم (23 - ج - 2018) بتاريخ 14 فبراير 2018م لدولة رئيس الوزراء بشأن تشكيل لجنة للوقوف على الشكاوى المرفوعة حول تصرفات غير قانونية على أراضي المنطقة الحرة بمحافظة عدن، وإجراء المراجعة الشاملة لكافة التصرفات في أراضي المنطقة الحرة مع اتخاذ الإجراءات الصارمة إلى آخر القرار، وأسندت المهمة للأخ فيصل ضبيان..
قام الأخ فيصل ضبيان بالمهمة الموكلة إليه على أكمل وجه، وعرضت عليه مغريات إلا أنه رفضها وأدى الأمانة بما يرضي ربه، وكان التقرير المرفوع في (55) صفحة شملت كل تفاصيل وجوه الفساد.

الأربعاء الحزين يكشف حجم المؤامرة على كل الشرفاء
في الساعة الثامنة والدقيقة (22) من صباح الأربعاء 20 فبراير 2019م انطلقت رصاصات غادرة صوب الجسد الطاهر للرجل الطاهر فيصل ضبيان أمام فندق الهملايا وهو في طريقه إلى مقر عمله، وفارق ضبيان الحياة شاكياً لربه ظلم الفاسدين من الهوامير..
رفع فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء ورئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ومن نائب رئيس الجهاز برقيات إلى أسرة الفقيد، وتوعدت بالكشف عن الجناة ومحاسبتهم، ومنذ لحطة الوفاة والأسرة الضبيانية تحت رعاية قيادية الجهاز، ووقعت عقد عمل مع نجله حسام، ووعدت بتقديم الدعم الكامل في مشاريع الأسرة؛ وأبرزها البيت، وكان سيتوفر إذا سار في ذلك الطريق..

الشهيد المراجع القانوني فيصل ضبيان متزوج من السيدة الجليلة الفاضلة نور علوي عبدالله الجفري، وأولادها منه:
1- وعد 2- حسام 3- هبة الله.
تفاصيل قضية اغتيال الشهيد فيصل ضبيان أوردتها الزميلة “الأيام” في عدديها الصادرين يوم الخميس 21 فبراير 2019، والسبت 23 فبراير 2019م، ولها منا وافر الشكر والتقدير، باعتباره أحد أركان منتدانا، منتدى الفقيد محمد أحمد يابلي بمديرية الشيخ عثمان (عدن).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى