رجال في ذاكرة التاريخ: 1- فضيلة القاضي سمير عبدالله شوطح 2- المحسن الكريم الشيخ قاسم عبدالرحمن

نجيب محمد يابلي

رجال في ذاكرة التاريخ: 1- فضيلة القاضي سمير عبدالله شوطح 2- المحسن الكريم الشيخ قاسم عبدالرحمن
رجال في ذاكرة التاريخ: 1- فضيلة القاضي سمير عبدالله شوطح 2- المحسن الكريم الشيخ قاسم عبدالرحمن
1 - القاضي سمير عبدالله شوطح
الميلاد والنشأة
بيت شوطح من البيوت العدنية العريقة التي سكنت حافة القاضي العريقة في كريتر، ومن بيوتها العريقة: بيت أمان، بيت الحداد، بيت الزوقري، بيت عبده عيسى، بيت العدني، بيت مستر قاسم، بيت الجيزاني، بيت عتيق، بيت الديرية، بيت المحلوي، بيت الفقيه، بيت وديع هايل، بيت باسندوة، بيت باذيب، بيت مظفر، بيت حسين هادي (والد فيزان)، بيت البار وهو البيت الملاصق لبيت عبدالله شوطح علي.

سمير شوطح
سمير شوطح
عميد الأسرة عبدالله شوطح، وكان رحمه الله يعمل في مكتب المعتمد البريطاني في عدن، ومن زملائه هاشم مصطفى (والد التربويين حسن ومحمد هاشم مصطفى)، وأولاد عبدالله شوطح: محمد وجعفر وسمير وعادل وفيصل وأنيس.
القاضي سمير عبدالله شوطح من مواليد حافة القاضي بكريتر (عدن) يوم 2 سبتمبر 1956م، وتلقى مراحل دراسته في عدن، وأفادني أخي وصديقي أمين أحمد عبده أنه درسه في مدرسة الفقيد هاشم عبدالله بخور مكسر، وكان سمير محسن شيباني من زملاء سمير شوطح في تلك المدرسة..

أنهى سمير شوطح دراسته الثانوية بنجاح عام 1976م، والتحق بعد ذلك بكلية الحقوق بجامعة عدن وحصل منها على بكالوريوس الحقوق بدرجة “جيد جداً”.
تدرج عدالة القاضي سمير شوطح في سلم القضاء؛ حيث كان سكرتيراً لمحكمة التواهي الابتدائية عام 1978م، ثم سكرتيرا لمحكمة استئناف عدن في أول تشكيل لها عام 1978م، فقاضياً في محكمة أبين الابتدائية، ثم رئيساً لمحكمة مودية الابتدائية خلال 1983/ 1984م، ثم رئيساً لمحكمة استئناف المهرة خلال الفترة 1984/ 1989م، ثم مديراً عاماً لدائرة شؤون المحامين بوزارة العدل 1989/ 1991م، ثم وكيلاً مساعداً لمكتب وزارة العدل عدن خلال 1991/ 1992م، ثم وكيلا لوزارة العدل عدن خلال الفترة 1992/ 1995، ثم عضواً بهيئة التفتيش القضائي 1998/ 2002، ثم عضواً بالشعبة التجارية بأمانة العاصمة صنعاء خلال الفترة 2002/ 2004م، ثم مديراً عاماً للإدارة العامة للمحاكم خلال الفترة 2004/ 2006م، ثم عضواً في الشعبة الجزائية والشخصية بمحكمة استئناف لحج خلال الفترة 2006/ 2009م، ثم رئيساً لمحكمة استئناف محافظة حضرموت ورئيساً للشعبة الجزائية والشخصية خلال فترة 2009/ 2018، وكانت درجته القضائية ـ يرحمه الله ـ نائب رئيس محكمة عليا.

وللقاضي شوطح نصيب من الدورات والورش
شارك عدالة القاضي سمير شوطح في عدد من الدورات الخارجية والداخلية؛ منها:
- دورة فنون وعلم للمدراء التنفيذيين في جمهورية مصر العربية.
- ورشة عمل حول تطوير القضاء التجاري في صنعاء.
- عدد من ورش العمل بشأن أوضاع اللاجئين عبر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في عدن.
- دورة بشأن مكافحة الإتجار بالبشر نظمتها منظمة الأمم  المتحدة لمكافحة الجرمية المنظمة في جمهورية مصر العربية.
- ورشة عمل بشأن الأمن المجتمعي عقدت في دبي نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم الأمنية.
يحسب لعدالة القاضي سمير شوطح قيامه بعدد من الدراسات والبحوث القانونية في صحيفة “الأيام” العدنية والصحيفة القضائية الصادرة عن وزارة العدل.

الموت يغيب قاضينا سمير شوطح
نشرت الزميلة “الأيام” في عددها الصادر الخميس/ الجمعة، 11 - 12 أبريل 2019 خبراً ورد فيه: غيب الموت أمس (الأربعاء) بجمهورية مصر العربية فضيلة القاضي سمير عبدالله شوطح (أبو حامد) بعد معاناة طويلة مع المرض وبعد أن أفنى حياته من أجل ترسيخ قيم العدالة في مختلف محافظات ومناطق اليمن التي تنقل فيها كفارس من فرسان القضاء طوال مراحل حياته.
وعرف عن القاضي الراحل أنه كان واحداً من أخلص العاملين في القضاء، كما عرف بشجاعته في الدفاع عن السلطة القضائية من خلال كتاباته، إضافة إلى تفانيه في أداء واجباته العملية ومحبته للجميع.

وفي سياق الخبر ورد أن المكتب التنفيذي لنادي القضاة الجنوبي قد أشاد بمواقف الفقيد العظيمة لدى الناس والنابعة من طيبة قلبه وشهامته وتفانيه في عمله، وقد كان القاضي شوطح نعم السند والداعم في تأسيس نادي القضاة الجنوبي.
وصل جثمان الفقيد مطار عدن يوم الخميس الماضي الساعة السابعة صباحاً وتمت الصلاة عليه في جامع الخير بخورمكسر ووري جثمانه ثرى بمقبرة القطيع بمدينة كريتر.

الفقيد القاضي سمير شوطح متزوج ولديه ابن (حامد) وابنه.
أسجل شكري وتقديري للبيانات التي قدمها لي ابن أخت الفقيد الزميل وليد شوطح، وأعانتني على تقديم هذه المادة.

2 - الشيخ المحسن قاسم عبدالرحمن سرو حمير
ورد في كتاب (يافع في عهد سلطان آل عفيف وهرهرة) للباحث الكبير حسن صالح شهاب وفي الصفحة (8) تحت عنوان (سرو حمير)، بأن يافع من المناطق الجبلية الوعرة في اليمن، تحدها من الجنوب في الوقت الحاضر (أبين) أو ما كانت تعرف ببلاد (الفضلي)، ومن الشرق الجزء الشمالي من بلاد (الفضلي) وبلاد (العوذلي)، ومن الشمال (البيضاء) و(بني ضبيان)، ومن الغرب (الشعيب) و(حالمين) و(ردفان) و(الحواشب).

وورد في الكتاب السالف الذكر: “ولأن سلطنة آل عفيف مرتبطة تاريخيا بسلطنة آل هرهرة وأن يافع كانت قديماً موحدة..”.
المحسن قاسم
المحسن قاسم
وسلاطين هاتين السلطنتين ينتسبون إلى مرشدين دينيين اختيروا من بين علماء الدين المشهورين، فالشيخ علي هرهرة، جد سلاطين آل هرهرة، كانت كما سيأتي من رجال علماء الدين، وآل عفيف يرجع نسبهم - عند بعضهم - إلى عالم يافع المشهور عفيف الدين عبدالله أسعد.

فالسلطان من هؤلاء لم يكن له بالطبع سلطان على القبائل ما لم تجمع القبائل على طاعته”.

الميلاد والنشأة
الشيخ قاسم عبدالرحمن عبدالرب بن صلاح الحوثري من مواليد 1956م في يافع - منطقة لبعوس/ مكتب الموسطة قرية الصيرة وما كانت تعرف بسلطنة يافع العليا.
تلقى الشيخ قاسم عبدالرحمن تعليمه الابتدائي في يافع ثم انتقل مع والده إلى عدن ليكمل دراسته الثانوية، وهنا تأتي شهادة الأخ/ خالد الحناني، أحد كوادر الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بعدن، بأن الشيخ قاسم عبدالرحمن أنهى دراسته في الثانوية التجارية بالطويلة في كريتر عدن خلال الفترة من 1978 حتى 1981م، ومن ضمن زملائه في تلك الفترة الإخوة: خالد الحناني، خالد عطا، حسين عبدالجبار، خالد المطري، قاصد عبدالمحسن، الشيخ علي عبدالله صالح.

شهادة الأخ أحمد الحجزري
أدلى الأخ والصديق العزيز أحمد الحجزري، أحد الكوادر القيادية في مصانع القطاع العامة في الجنوب قبل الوحدة، بأن الشيخ عبدالرحمن عبدالرب بن صلاح الحوثري كان مالكاً لمبنى كبير بمنطقة الدرين في الشيخ عثمان عدن استخدمه لأعماله التجارية وسكنه، وكانت بداية ولده الشيخ قاسم في العمل معه ودراسته في الثانوية التجارية.
توسعت أعمال الشيخ عبدالرحمن في تجارة الذهب ومواد البناء والصرافة واكتسب الشيخ قاسم الخبرة التجارية من خلال العمل مع والده، والتي أهلته للسير بالأعمال التجارية بعد وفاة والده.

الشيخ قاسم يغادر إلى صنعاء ترانزيت وانتشار الصيت في السعودية
رأى الشيخ قاسم عبدالرحمن أن بقاءه في عدن لن يلبي طموحه التجاري، فغادر إلى صنعاء لفترة مؤقتة ليغادرها إلى المملكة العربية السعودية التي ينتشر فيها أبناء حضرموت ويافع.

أسس الشيخ قاسم عبدالرحمن عدة شركات؛ منها محلات بيع الذهب، والحديد، والأسمنت، والأحذية، ومواد البناء.. وغيرها.

الشيخ قاسم يعود لمحبوبته عدن
عاد الشيخ قاسم عبدالرحمن إلى عدن وأسس فيها نشاطات تجارية وصناعية وحقق نجاحاً كبيراً لتوفر المال والخبرة، ووجده بالصدفة زميل دراسته، خالد حناني، واحتضنه الشيخ قاسم بقوة وسأله عن زميل دراسته خالد عطا فقال له: إنه الآن في مصنع المياه الغازية (كندا دراي)، فزار الاثنان خالد عطاء ودعاهما إلى مأدبة غذاء عباسية لم تكن مألوفة لدى الخالدين (حناني وعطا)، وأعقب ذلك شراء قات بكمية ونوعية لم يعتاد عليها الخالدان (حناني وعطا) وخزنوا معاً..

الشيخ قاسم يذلل الصعوبات المالية لزميله الحناني
ساءت صحة زوجة خالد حناني وبعد فحوصات طبية شاملة ومكلفة تبين أن عندها أعراض السرطان، وتقرر نقلها إلى الأردن، فقام الحناني بزيارة زميل دراسته الشيخ قاسم عبدالرحمن وشرح له معاناته فقال له: توجه على بركة الله إلى الأردن وستصلك مساعدتي..
أفادني الأخ الحناني بأن الشيخ كان باراً بوعده وأرسل معونة طيبة، ونقل الحناني زوجته إلى عدن لعمل جرعات فيها، وطرأ تحسن في حالتها وتقرر مواصلة العلاج في مصر العربية، وفي القاهرة تلقى الحناني مساعدة كريمة من الشيخ قاسم، وتلقت زوجته العلاج بالكامل.

أفادني الأخ الحناني بأن السرطان عند زوجته زال بالكامل، وأن زوجته تدعو الله في كل صلاة وهي ساجدة بين يدي ربها بأن يمن خيره على الشيخ قاسم، وبعد وفاته تدعو الله له بالرحمة؛ لأن تكاليف العلاج كانت عقبة كأداء أزاحها هذا المحسن الكريم الشيخ قاسم.

الشيخ قاسم رديف الشيخ الصريمة في “أبشر!!”
تعاملت مع الشيخين الفاضلين أحمد فريد الصريمة (المتوفى في 27 مايو 2017م، وقاسم عبدالرحمن الحوتري المتوفى في 12 فبراير 2019م ووجدتهما متفاعلين مع قضايا البر والإحسان وكلما طرحت قضية إنسانية على أحد منها كان جوابهما المعتاد (أبشر)، وكانت الحوالة في طريقها للمعني بالأمر في الوقت المناسب.

قاسم داود يدلي بشهادته
أفاد الأخ والصديق العزيز بأن الشيخ قاسم عبدالرحمن رجل أعمال معتمد في عدد من دول المنطقة، وكانت له مؤسساته المعتمدة هنا وهناك، ولا يعقل أن يكون على رأس مؤسسات أو جمعيات أو مكونات وطنية أو سياسية؛ لكنه كان مؤمناً بقضايا شعبه وينصح بإقامة تكوينات وهو من ورائها، وكان يدعم أي تجمع في ساحات سواء في عدن أو في أي منطقة جنوبية أخرى ويدعم أسر الشهداء والجرحى.

كان للشيخ قاسم عبدالرحمن، بشهادة الأخ قاسم داود وبشهادة آخرين وأنا أحدهم، أنه ينفق بالطول والعرض سواء في الداخل أو في الخارج لحالات العلاج أو أجراء عمليات جراحية.

ماذا ورد في يومياتي؟
ورد في دفتر يومياتي لعام 2019م، وتحديداً يوم الأربعاء 13 فبراير 2019، وفاة الصديق العزيز الشيخ قاسم عبدالرحمن في المستشفى الألماني في طريق التسعين بالمنصورة عدن.
خلف الشيخ عبدالرحمن قاسم وراءه سجلاً حافلاً بالأعمال التي دخل بها التاريخ، والتي دخلت ميزان حسناته وهي الأهم وقربته من خالقه كما خلف دائرة اجتماعية بالغة الاتساع من المحبين..
كما خلف أولاداً بررة؛ هم: 1 - أمين 2 - صالح 3 - عبدالرحمن 4 - إبراهيم 5 - عمر.