رجال في ذاكرة التاريخ: 1 - محمد عبدالله عفارة 2-جواد محمد عبدالله عفارة

> نجيب محمد يابلي

>
محمد عفارة
محمد عفارة
1- محمد عبدالله عفارة: دخل التاريخ كرائد للحركة الكشفية
العقارب أعرق سكان الشيخ عثمان
قال الهمداني إن العقارب هم من بنو عقارب بن ربيعة بن سعد بن خولان ابن الحاف بن فضاعة بن مالك بن حِمير.
وتمتد أرض العقارب من حوالي العاصمة “بير أحمد” على الحدود مع بلاد العبدلي ( لحج ) حتى رأس عمران من ناحية البر القريبة من قرية الحسوة إلى قرية بير فقم من ناحية الساحل (حمزة لقمان: تاريخ القبائل اليمنية)

اكتسبت بيوت العقارب عراقة بمدينة الشيخ عثمان، وشكلوا فيها تجمعاً سكانياً كبيراً، وهناك على سبيل المثال سلسلة بيوت العقربي وفتح عميدها سعيد العقربي أحد بيوته على الطريق العام للعلاج أو مجارحة الفقراء بالمجان، وهناك عبده حيدر وهناك قيور وعوض حسن، وفي الشارع المجاور تسكن عائلات عفارة في شارع أو حافة عفارة، وترابط فيه سلسلة سيارات حمول، ومن بيوت الشارع وأصحابها:
كابتن محمود عبيد - الشيخ عبدالرحمن علي أحمد (والد ميفع) - محمد أحمد مقطري (والد هادي) - الحاج فضل عفارة - الحاج عائش عفارة - أحمد عوض مقطري (والد نجيب والدكتور عبد الله )- محمد بن محمد عبدان (والد ياسين) - علي محمد عثمان - سيف شبوطي - علي عبدالله عفارة (والد عبد اللطيف) - عبده عفارة (والد الكابتن خالد عفارة) - محمود الحاج (والد عبدالعزيز ) - قائد مقطري (والد عبدالواسع) - بيت البعداني - بيت الهندي (محفوظ وصادق)- بيت سعيد مقطري (والد محمد).
صاحبة الجلالة البريطانية تكرم عبدالله عفارة
صاحبة الجلالة البريطانية تكرم عبدالله عفارة

عميد أسرة عفارة هو الحاج صالح سالم عبيد عفارة وأولاده:
1 - عبدالله 2 - سالم 3 - علي 4 - محمد 5 - سعيد، ومن رموز أسرة عفارة: محمد عبدالله عفارة، ود. أحمد سعيد عفارة، ومهندس إذاعة عدن صالح علي عفارة، والوكيل الدائم لخارجية اتحاد الجنوب العربي محمد صالح عفارة، ويشهد ميناء المعلا (معلا دكّة) بأسطول الحاج فضل عفارة والحاج عائش عفارة، الذي انتشرت سيارته العاملة في مجال النقل البضاعي (السيارات الحمول).

الميلاد والنشأة
الحاج محمد عبدالله صالح عفارة، من مواليد قرية الحسوة يوم 15 فبراير 1915، وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط فيها، وفي العام 1932 أخذ دورة في التجارة والأعمال والسكرتارية، وأخذ دورات أخرى في مجالات متنوعة (لغة / رياضة / كشافة).
التحق الحاج محمد عبدالله عفارة بالحركة الكشفية في وقت مبكر، وذلك في العام 1931م، ومن الذين برزوا في الحركة الكشفية: محمد غالب أحمد، ومحمد أحمد طرموم، والخضر وأ. إدريس أحمد حنبلة، ومن بعدهم برز شباب آخرون أمثال: عزيز طه، عادل بكيلي، محمد عمر، محمد ربيع، وطلال سلام.
إفادة من وثائق حكومة عدن
تفيد وثائق حكومة عدن عن سلطة ضواحي الشيخ عثمان الصادرة عام 1961م بأن الضابط الإداري للسلطة علي محمد صالح، وأن نائب المحاسب السيد علي أحمد حسن، وأن مفتش المنطقة محمد عبدالله عفارة من مواليد 15 فبراير 1951، وأنه التحق بالعمل يوم 2 أكتوبر 1942، وأنه عين في الوظيفة الحالية يوم 4 سبتمبر 1961م، وأن من الموظفين المحليين الآخرين: سعيد ثابت، عبدالله علي سعيد، محمد صالح عبيد، عمر محمد صالح، وأحمد يونس شبيل.
استناداً إلى وثائق حكومة عدن، فإن محمد عبدالله عفارة مفتش المنطقة (Ward Lnspector) يتبع وزارة الحكم المحلي (Local Government) ووزيرها، المغفور له بإذن الله العطر الذكر حسين علي بيومي.
الرائد الكشفي العدني عبدالله عفارة
الرائد الكشفي العدني عبدالله عفارة

عفارة أو بادن باول العدني:
تصدرت عدن أو قل إن عدن كانت رائدة الحركة الكشفية في عموم الجزيرة العربية، وكانت تحت مسمى “منظمة كشافة البنين” (The Boy Scout Organisation) وهي المنظمة التي أسسها اللورد بادن باول Baden Powell عام 1908م، وكان باول المولود عام 1957م، جندياً بريطانياً ودخل دائرة الضوء عام 1900م في دفاعة عن مافكنج، وكانت حياته كتلة من نشاط على المستويين العسكري والكشفي حتى وفاته عام 1941م.

عفارة وتكريم صاحبة الجلالة البريطانية
دخل الحاج محمد عبدالله عفارة التاريخ من أوسع أبوابه من خلال النشاط الشبابي الكشفي في عدن، حيث شهدت الحركة الكشفية في كل مدن عدن واشتهرت بمخيماتها وبنشاطها الخيري الريعي، وكم شهدت حديقة الكمسري في الشيخ عثمان من مخيمات كشفية لشباب من كل مناطق عدن.
أنعمت حكومة صاحبة الجلالة البريطانية، ممثلة بالسير كينيدي تريفاسكس، المندوب السامي البريطاني، عندما منحت شهادة تقديرية باسم صاحبة الجلالة، الملكة اليزابيث الثانية، للرائد الكشفي محمد عبدالله عفارة عام 1965م.
أنعمت السلطات بعد نوفمبر 1967م، وبعد مايو 1995م بمنح شهادات تقديرية للحاج محمد عبدالله عفارة، لدورة البارز في خدمة الحركة الكشفية لأربعين عاماً.

الحاج محمد عبدالله عفارة محتسب عند ربه
تزوج الحاج محمد عبدالله عفارة من ابنة عمه عليه علي صالح عفارة، ولم تكتب لها الحياة وتوفت وتزوج بعد ذلك من فاطمة محمد ناصر جابر وأنجبت منه:
1 - جواد عفارة 2 - نجيب عفارة 3 - م.نصر عفارة 4 - نبيل عفارة (متوفى) 5 - عبدالله عفارة (متوفى) 6 - م. نجيبة عفارة 7 - الطبيبة نور عفارة.
بعد مشوار حياتي مثمر انتقل الحاج محمد عبدالله عفارة إلى جوار ربه يوم 7 يوليو، 1992م عن 77 عاماً.

جواد عفارة
جواد عفارة
2 - جواد محمد عبدالله عفارة
الميلاد والنشأة
جواد عفارة هو النجل الأكبر للحاج محمد عبدالله عفارة، وهو من مواليد حافة عفارة في الشيخ عثمان يوم 11 أبريل 1947م، وتلقى مراحل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية (كلية عدن) في الشيخ عثمان أكمل دراسته الثانوية يوم 23 ديسمبر 1965م، وحالفه الحظ بالفوز ببعض المواضيع في شهادة الثقافة العامة ( G.C.E )، والتحق بسلك التدريس عام 1966 وعُين مدرساً في ابتدائية عدن الصغرى ومن طلبته:
د. وجدي مقارف، م. فهد عراسي، م.علي عبدالله البسم، م. سعيد جامع، م. سليمان موسى صالح، وم. عيدروس محمد علي.
بعد الاستقلال في نوفمبر 1967م انتقل جواد عفارة إلى الشيخ عثمان مدرساً، ولم يطب له البقاء فيها فانتقل إلى عتق للتدريس فيها.

جواد عفارة يفتقر إلى الاستقرار
افتقر جواد عفارة إلى الاستقرار، وقد يكون مرد ذلك إلى خلفية انتمائه إلى التنظيم الشعبي للقوى الثورية المتفرع عن جبهة التحرير (FLosy)، ودفع ضريبة ذلك في نوفمبر 1967م، واعتقل مع أعداد كبيرة جداً ولم يطب له البقاء في التدريس في محافظة عدن ومحافظة شبوة فانتقل إلى محافظة عدن مرة أخرى ليجرب حطة موظفاً في مصنع الغزل والنسيج في مديرية المنصورة، ولم تخدمه ظروف معينة في مرفقه، فشد الرحال إلى وزارة الثقافة والسياحة واستقر في المؤسسة العامة للسياحة وحصل على دورات داخلية وخارجية.

جواد عفارة في الحركة الكشفية
تأثر جواد عفارة بنشاط والده في الحركة الكشفية وانخرط في الغرفة الكشفية الأولى وشارك في عدة مخيمات كشفية.
كما نشط جواد عفارة في نادي الأولاد في مركزه السابق القريب من حديقة الكمسري، وانتقل المركز إلى المبنى الحديث المتاخم لقرية أو ضاحية “الشيخ الدويل”.

جواد عفارة في نادي “الواي”
كان جواد عفارة مولعاً بالرياضة، وخاصة السباحة وكرة القدم، وسكن حماسه في نادي الشبيبة المتحدة “الواي”، ونادي الزمالك المصري وليفربول الانجليزي، وشاهد مباريات لفرق هذه الأندية بالحضور عند زياراته عصر وإنجلترا.
شغل جواد عفارة عضوية “الهيئة الإدارية” لنادي الواي، واستمر في حماسه لخدمة النادي حتى دمجه مع أندية الشيخ عثمان ليصبح النادي معروفاً باسم “نادي الوحدة الرياضي”.

إنها هوايات لم ينقطع عنها جواد عفارة وهي هواية: “الرياضة + السباحة + الرحلات + القراءة، وظل على تلك الوتيرة حتى وفاتة يوم 8 سبتمبر 2019م عن 72 عاماً.
ارتبط جواد عفارة بعلاقة ذكريات وصداقات مع عدد كبير من زملاء الدراسة والعمل منهم: أحمد يوسف صدقة، أنور سحولي، أحمد صالح قيراط، جميل وارث، عبده محمد حسيس، عادل مبجر، علي عايش عفارة، صادق هندي، منصور الحاج، رضوان هيطل، حسين قعطبي، محمد عبدالله مخشف، جميل عبدالله مخشف، وسمير عفارة، والقائمة طويلة..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى