رجال في ذاكرة التاريخ: 1-محفوظ صالح باحشوان 2-محمد سعيد سالم

> نجيب محمد يابلي

>
محفوظ باحشوان
محفوظ باحشوان
1 - محفوظ صالح باحشوان

تريم مسقط الرأس
ورد في الكتاب المرجعي (معجم بلدان حضرموت) للعلامة المؤرخ السيد عبدالرحمن بن عبيد الله السقاف (ص 490) أن "تريم هي قاعدة حضرموت... وقال الهمداني: تريم مدينة عظيمة... وتريم ديار تميم وتريس بحضرموت... وتريم موضع الملوك من بني عمرو بن معاوية منهم أبو الخير بن عمرو الوافد على كسرى ليستنجد منه على ابن الحارث...".

قال ياقوت: "تريم اسم إحدى مدينتي حضرموت، لأن حضرموت اسم للناحية بجملتها، ومدينتاها تريم وشبام". وورد في هذا الكتاب المرجعي أسماء مساجد وأربطة علمية وعلماء، ومن ضمن من تناول تريما الطيب بامخرمة: "وفي تريم علماء وعباد وزهاد ومقبرتها مشهورة البركة، ومدفون في جبانة تريم أربعون من أهل بدر". (ص 505)

الميلاد والنشأة
ورد في الزميلة الحضرمية الجنوبية (30 نوفمبر) في عددها 229 الصادر الإثنين 6 يناير 2020 تغطية خبر عن الذكرى 17 لرحيل الشاعر والملحن محفوظ صالح باحشوان بأنه أحد أشهر شعراء مدينة تريم، وهو من مواليدها عام 1932م، عام رحيل أمير الشعراء أحمد شوقي (المصري).
وورد أيضا بأن فقيدنا باحشوان تلقى تعليمه في تريم ولم يكمل دراسته، استمر في تثقيف نفسه عبر المطالعة.

أوردت الزميلة "30 نوفمبر" في صفحتها الفنية التي يشرف عليها د.محمد أحمد باعمر بأن موهبة الشاعر والملحن محفوظ باحشوان قد ظهرت خلال العقد الثالث من عمره، وسرعان ما سطع نجمه في سماء الفن الحضرمي واليمني ليحتل الشاعر مكانة متميزة في ذاكرة الأغنية الحضرمية واليمنية والعربية.
تمضي الزميلة "30 نوفمبر": والشاعر محفوظ صالح باحشوان أحد القلة القليلة الذي اتخد لنفسه أسلوبا متميزاً في صياغة ألحانه المتعددة والمقاطع والكوبليهات على غير الصياغات المعهودة ذات الوتيرة الواحدة في الأغنية الحضرمية، وبذلك استطاع بموهبته اللحنية أن يتجاوز القالب التقليدي في اللحن الحضرمي الجميل، فأضحت تجربة لها خصوصيتها وتجلت تجربة باحشوان في تطويع أشعاره لخدمة الألحان التي عكست بصماته في تجديد وتطوير صياغة اللحن الحضرمي في أغنياته مثل:
1 - ليالي الريف 2 - يا مولاه الليلة 3 - يا ساري الليل.

الثنائي محفوظ وحسن صالح باحشوان
شكل محفوظ صالح باحشوان مع شقيقه حسن صالح باحشوان ثنائيا غنائيا ناجحا، حيث ساهم شقيقه الفنان حسن في ترجمة أحاسيس وأفكار شقيقه محفوظ الفنية، واتسعت مساحة انتشار شهرتهما.

محفوظ باحشوان على الصعيدين الشعري والمسرحي
نُشرت للشاعر محفوظ صالح باحشوان عدد من الدواوين الشعرية منها:
1 - أغنيات للحياة 2 - عناق الأمل 3 - الالتحام 4 - تنين الحائرين 5 - عودة الروح 6 - العيون العاشقة 7 - طائر الشوق، 8 - لوحة من بلدي، 9 - الدان الحضرمي.
كما أبدع محفوظ باحشوان في عدد من المسرحيات الغنائية

فنانون يمنيون وعرب يتغنون بأشعار باحشوان
تغنى عدد من الفنانين اليمنيين والعرب بأشعار المبدع محفوظ صالح باحشوان، منهم عبدالرب إدريس وسميرة سعيد وكرامة مرسال وعبدالرحمن الحداد وبدوي زبير وحسن باحشوان وعلي العطاس.
من أبرز أغنياته:
1 - قال المعني خوحسن، 2 – يا عيني على الصبر 3 - شربة ما وا حبايب، 4 - يا مولاه الليلة
5 - خليك لحالك لا ترد 6 - يا ويله من الله 7 - أهل سيئون الطويلة 8 - ليالي الريف 9 - ياورد في خصنك مثل البلسم 10 - هيب ماليه.
غنت له الفنانة العربية الكبيرة سميرة سعيد (يا ويلي ويلي)، وغنى له عبدالرب إدريس خليك لحالك لا ترد، وسجلت له عبر إذاعة وتلفزيون عدن العديد من الأغنيات بأصوات عدد من الفنانين اليمنيين.

كلام في إبداع محفوظ باحشوان
ينضح إبداع محفوظ باحشوان بالحس الإنساني والرقة والحب الجياش في قصائده، حيث يقول في إحدى قصائده:
قال المعني خو حسن
عذبن قلبي الغانيات الحسان
وهن يقطعن الأحشاء عمدة بسكين
قاسيت جم منهن محن
وهو مبتلي قد له سنين
في العشق قلبي ما سكن
كما يقول في أغنية (يا عيني على الصبر):
الذي رموني وخلوني كذا غرقان في شجوني
تجنوا على قلبي الصابر مسكين
يا عيني على الصبر قولوا للمحبين
تستطرد الزميلة "30 نوفمبر" في إضاءتها على الشاعر باحشوان: واستطاع الشاعر باحشوان أن يحول مساحات من بنية أغانيه الغزلية للتعبير عن قضايا مجتمعه السياسية والأمة ومتاعبه، فجاءت أغنية (محد يلقي سقاية وأهل بيته ظماء) وأغنية (عاد الزمن في طلابه من لا يوقف حسابه) وأغنيته الشهيرة التي قال فيها:
حول بن داعر وبن قاله في وسط حيط خلعة
قط ما تبخل ثمرها قد لقى في الناس قطعة
حد شبع حجري وحد خسران ما ذاق الخريف

الذكرى 17 لوفاة فناننا محفوظ باحشوان
أوردت المادة المتعلقة بذكرى وفاة الفنان محفوظ باحشوان الـ 17 في الزميلة (30 نوفمبر) في عددها الصادر الإثنين 6 يناير 2020 حيث انتقل إلى جوار ربه في 2 يناير 2003م.

محمد سعيد
محمد سعيد
2 - محمد سعيد سالم

حافة الأصنج في ذاكرة التاريخ
عرفت عدن في تاريخها الحديث مفردة (حافة) وهي مفردة رديفة لشارع، وفي هذه الحافة المعروفة مع حوافي أخرى بعقارات يملكها عميد الأسرة محمد سعيد صالح الأصنج ومن بيوت هذه الحافة:
بيت الأصنج، بيت المخاوش، بيت اليابلي، بيت دعبش، بيت سعيد بربرة، بيت البعيصي، بيت الأسود، بيت بركات، بيت الوادي، بيت عبدالله عباد، بيت راوح، بيت المقيدح، بيت القاضي، بيت غالب أحمد، بيت محمد قايد.

كان الحاج سالم أحمد هو رب الأسرة وكان مقدما على عمال أحواض الملح في العشرينات من القرن الماضي، وأنجب ثلاثة رجال أكبرهم سعيد سالم ضابط الشرطة المعروف، وعلي سالم رجل الكهرباء المعروف، وعبدالله سالم، والد لاعب الشعلة المعروف محمد عبدالله سالم.

سعيد سالم أحمد
تعتبر شرطة عدن من أعرق الشرط في الجزيرة العربية والتي عرفت بـ Aden Police، ويقف على رأسها الكمشنر (قائد الشرطة) وقائمة ضباط الشرطة، بحسب وثائق حكومة عدن، طويلة منهم: حامد خان وإبراهيم رمضان وأنور خان وزكي حسين وعلي وفيصل قائد وقاسم محمود ومحمود عائش ومحمد علي إسماعيل، وتشير وثائق حكومة عدن إلى أن الضابط سعيد سالم أحمد من مواليد 6 يوليو 1921م، وأنه التحق بخدمة شرطة عدن في 7 يوليو 1943، أي قبل 77 عاما.
أكبر أنجال سعيد سالم.. علي سعيد سالم زميل دراستي ولاعب فريق نادي الهلال الرياضي في الشيخ عثمان، ويليه محمد سعيد سالم وبعده عادل، ومن بناته التربوية المعروفة الأستاذة يسرى سعيد سالم.

محمد سعيد سالم
الميلاد والنشأة
محمد سعيد سالم أحمد من مواليد حافة الأصنج في الشيخ عثمان A/3 عام 1947م، وتلقى مراحل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في عدن، وحصل على بكالريوس علوم اقتصادية في جامعة بغداد في نهاية ستينات القرن الماضي.
بدأ محمد سعيد سالم حياته العملية كادرا في مصرف اليمن ثم مديرا عاماً لمصنع الغزل والنسيج في المنصورة، ثم عمل مستشاراً للرئيس الأسبق الشهيد سالم ربيع علي للشؤون الاقتصادية، فنائبا لمدير عام المؤسسة العامة للأقمشة والكهربائيات، ثم دخل مرحلة تعويم البشر بعد حرب صيف 1994م سيئة الصيت.

الشارع قاسم هلال والجار قاسم داود
محمد سعيد سالم من قدامى الساكنين في شارع قاسم هلال بخور مكسر، وتربطني علاقة عمل بهذا الشارع الذي احتضن مقري السفارة التشيكية والباكستانية ومسكن السفير الكوبي، وربطتني علاقة مجورة بالأسر القاطنة في ذلك الشارع منها أسرة اللكو وأسرة البدوي وأسرة مصطفى عبدالخالق وأسرة محمد ناصر حسني وأسرة علي ناصر حسني وأسرة قاسم داود وأسرة محمد سليمان ناصر وأسر أخرى.

كما ربطتني ذكريات أحداث 13 يناير 1986م، حيث تجمعنا في منزل الأخ محمد ناصر حسين عندما انقطعت سبل الاتصال والتواصل مع عائلاتنا للعشر الأيام الأولى، وعشنا تلك الأيام بحلوها ومرها، ومنهم فقيدنا العزيز محمد سعيد سالم.

إضاءة «الأيام» على سيرة محمد سعيد سالم
نشرت الزميلة «الأيام» في عددها الصادر يوم 8 نوفمبر 2008م خبرا عنوانه (محمد سعيد سالم في موكب الخالدين) وورد فيه: انتقل إلى جوار ربه عصر أمس الأول، المغفور له بإذن الله، محمد سعيد سالم أحمد عن عمر ناهز الواحد والستين عاما بعد حياة عامرة بالخدمة المتفانية والعطاء السخي منذ سبعينات القرن الماضي. وأوردت تفاصيل عن سيرته وظفتها في أعداد هذه الحلقة، وأشارت "الأيام" إلى إقامة العزاء في منزله الكائن في شارع قاسم هلال في خور مكسر.

الذكرى 12 لوفاة الفقيد محمد سعيد سالم
مضى على وفاة الفقيد محمد سعيد سالم (12) عاماً، وخلف رحمه الله خمس بنات هن:
1 - غادة 2 - تمارة 3 - فطوم (تيمنا بوالدته) 4 - منى 5 - سارة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى