رجال في ذاكرة التاريخ: كابتن سعيد محمد دعالة، أحد لاعبي القمة في كرة القدم

> نجيب محمد يابلي

> بيوت الطويلة العدنية
الأصل في الحديث عن عدن تاريخياً، هي مدينة كريتر (فوهة البركان) وأخذت حصتها من التاريخ في كل مرحلة (القديم والوسيط والحديث) ومن أحياء كريتر عدن: حافة القاضي، حافة حسين، الخساف، العيدروس، القطيع، الخليج الأمامي، الرزميت، الطويلة.

سكنت أسر عدنية عريقة في حي الطويلة ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

بيت شوالة، بيت خليل، بيت محبوب، بيت خليفة، بيت الكوكني، بيت الإبي، بيت عبدالرحيم، بيت يعقوب، بيت دعالة، بيت برُّو، بيت جابر، بيت شيخو، بيت لاكور، بيت العزعزي، بيت عبادي، بيت مامدي، بيت قطش، بيت حاجب، بيت باهارون، بيت فيزو، بيت عبده قاسم، بيت ديرية، بيت كاهن، بيت كريم بخش، بيت الزبيدي، بيت مثنى حسن، بيت التركي، بيت زيدان، بيت الياس، بيت عبدالستار، بيت إسماعيل خان.

لمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة كتاب "عدن تاريخ وطن وحكاية إنسان "للباحث بلال غلام حسين".

الميلاد والنشأة
سعيد دعاله
سعيد دعاله
سعيد محمد دعالة، من مواليد حي الطويلة العدني العريق يوم 10 يناير 1947م ونشأ وترعرع في بيئة مدنية أممية ذابت فيها كل الأعراق وتعايشت فيها كل الأديان، أخذ سعيد دعالة قسطاً وافراً شأنه شأن كل أطفال عدن بدءاً من الكتاب (الفقي) حيث حفظ قسطاً من القرآن، والتحق بعد ذلك مع أطفال حيه بمدرسة السيلة الابتدائية للبنين (مدرسة الإقامة سابقاً والمتحف الحربي حالياً)، وانتقل بعد ذلك إلى المدرسة الحكومية المتوسطة للبنين بكريتر (ثانوية لطفي أمان حالياً) وأكمل دراسته الثانوية في عدن الصغرى (Junior secndary school) والتحق بسلك التدريس.

بداية الغيث قطرة سودانية
إذا كان كابتن سعيد دعالة، تنحدر أسرته من الصومال، إلا أن محطات عرضية ظهرت في مشوار مسيرته الكروية وسنأتي على تفاصيلها لاحقاً وللسودان موقع مؤثر في قطاعي التعليم والرياضة في المدينة الدولة عدن وسجل الإخوة والإخوات السودانيات حضورهم النوعي في سلك التعليم أولاً وسنكتفي بحصر الفريق التعليمي السوداني من الذكور:

1 - الخير عبيد الله 2 - محمد الأمين وداعة 3 - مدثر سعيد 4 - محمد عبدالله الشيخ 5 - محمد الأمين إبراهيم 6 - بشير طه علي 7 - أحمد عبدالهادي حسنين 8 - محمد المبارك فضل الله 9 - عبدالرزاق أبو زيد 10 - الرشيد أبو الزين.

ولا ننسى استقبال عدن لفريق المورده السوداني لكرة القدم يوم 31 يناير 1963م.

شارك الإخوة المعلمون القادمون من السودان، في تدريب عدد من الفرق، بل والمشاركة في صفوف لاعبي عدد من الفرق العدنية، ومنهم: محمد البارك فضل الله الذي كان مدرساً في المدرسة الحكومية المتوسطة بكريتر، واكتشف موهبة سعيد دعالة، وساعد في ذلك أن فضل الله كان مدرباً لفريق نادي الحسيني ومن هنا كانت بداية الانطلاقة.

نادي الحسيني الرياضي
كانت عدن تتميز على سائر مدن الجزيرة العربية، بل وتتفوق عليها في كافة المضامير ومنها الرياضة عامة وكرة القدم خاصة وتجاوز عدد أندية كرة القدم الستين نادياً، منها: نادي الاتحاد المحمدي - نادي الحسيني الرياضي - نادي الشباب الرياضي - نادي الأحرار الرياضي - نادي القطيعي الرياضي - نادي النجم الأفريقي - نادي الروضة الرياضي - نادي الشبية المتحدة (الواي) - نادي الجزيرة الرياضي - نادي الأهلي الرياضي - نادي الهلال الرياضي - نادي شباب التواهي والاتحاد الإسلامي - نادي الشباب المحمدي - نادي شباب البريقة - نادي الجمهور الرياضي - نادي الشعب الرياضي.

تأسس نادي الحسيني الرياضي عام 1924م في مدينة كريتر، وكان يطلق على هذا النادي أسود العرب وأبرز مؤسسي النادي عبداللاه عوالة، وطه حمود ماستر، وحامد عبدالغني، وعلي أحمد حيدر، وعبدالقادر جرجرة، ومحمد عبدالقادر فقية، ومحمد حامد خليفة.
دعالة الثاني من اليمين جلوسا
دعالة الثاني من اليمين جلوسا

الرعيل الأول للاعبي نادي الحسيني
عزز نادي الحسيني الرياضي موقعه بين الأندية الرياضية في المدينة الدولة عدن، من خلال خرسانة السابقين ممثلين في:

1 - ياسين خان 2 - جلاب خان 3 - سعيد مسكينة 4 - خليفة عبدالله حسن خليفة 5 - محمد عباس 6 - محمد حرسي 7 - جامع علي 8 - سعيد الأسد 9 - جعفر محمد سعد 10 - أبوبكر محمد سعيد 11 - أبوبكر شفيق (الذي أصبح أول محافظ لعدن).

أما رعيل الحسيني في الستينات من القرن الماضي هم:

1 - سعيد دعالة 2 - حسين دعالة 3 - علي حسن 4 - سعيد إسماعيل 5 - وديع ثابت 6 - علي مبجر 7 - عبدالله علي صادق 8 - نور الدين منذوق 9 - رشاد جعفر 10 - عبدالرحمن ثابت 11 - جرير 12 - وجدان عمر زيد (حارس مرمى).

دعالة يتألق في رباعيات بلدية آسيويين وبلدين أفريقيين
سجل تاريخ كرة القدم أن سعيد دعالة انتزع اعتراف إدارات أندية عريقة ومعه اعتراف الجمهور في بلدين آسيويين وبلدين أفريقيين، وبوسعنا القول إن الرباعية عربية، فقد لعب مع الحسيني وبعد ذلك التلال ثم مع فريق هورسيد الصومالي ومع الزمالك المصري والوحدة الإماراتي، فقد لعب مع فرسان النوادي الأربعة وكسب إعجاب جمهور النوادي الأربعة وهي تجربة ليست باليسيرة.

حقق كابتن سعيد دعالة، مراكز متقدمة لفريق نادية الحسيني والتلال في مسابقات الدوري، وكان سعيد دعالة، نجماً ساطعاً وكان رحمه الله الهداف الأول في مسابقة كأس اليمن الأولى.
كابتن سعيد دعالةالثالث من اليمين وقوفا
كابتن سعيد دعالةالثالث من اليمين وقوفا

دعالة ينتقل من مركز اللاعب إلى مركز المدرب
مارس سعيد دعالة مركزة الحيوي من خلال ممارسة دورة وبنوعية متقدمة كلاعب في نادي الحسيني الرياضي، وكسب شهرة كبيرة، ثم انتقل إلى نادي التلال الرياضي بعد دمج الأندية ولم يكن القرار موفقاً، ومع ذلك كان سعيد دعالة اللاعب الذي يشار إليه بالبنان لأنه خلق ليكون لاعباً وهنا تصدق المقولة الإنجليزية (BORN TOBE PLAYER)، وبعد اعتزال دعالة اللعب قام بتدريب فريق نادي التلال، حيث قاده في عدة بطولات منها الدوري العام الممتاز ومسابقات الكؤوس كما قام بتدريب أندية أخرى.

عدن تنعي ولدها البار سعيد دعالة
على خلفية وفاة كابتن سعيد محمد دعالة، ظهر الأربعاء، الفاتح من أبريل 2020م، كتبت الزميلة «الأيام» في مانشيت بارز وعلى صدر صفحة ملونة في عددها الصادر يوم الخميس 2 أبريل 2020م وفاة أسطورة كرة القدم العدنية ونادي التلال الكابتن سعيد دعالة.
وكان الفقيد سعيد دعالة، قد فاضت روحة الطاهرة ظهر الأربعاء 1 أبريل 2020م في منزل عائلته بمنطقة الطويلة بكريتر، وسبحان الله الذي جمع بين موئلي الولادة والوفاة في حي الطويلة التاريخي العريق، رغم أن سكنه في حي عمر المختار بمديرية الشيخ عثمان.

شيعت جنازة فقيد عدن الغالي كابتن سعيد دعالة، إلى مقبرة القطيع بكريتر في موكب جنائزي مهيب بحضور العديد من المسؤولين الرياضيين والشخصيات الرياضية والاجتماعية وكوكبة كبيرة من اللاعبين القدامى الذين عاصروه ولعبوا معه وأمامه بتعبير الزميل المتألق مختار محمد حسن، في تقريره الذي نشرته الزميلة «الأيام» في عددها الصادر الخميس 2 أبريل 2020م.

أحزان الفيفا بوفاة الأسطورة دعالة
نشرت الزميلة «الأيام» في عددها الصادر السبت 4 أبريل 2020م، وفي صدر صفحات الأولى، برقية عزاء بعثها جياني أنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إلى أ. نايف البكري، وزير الشباب والرياضة وإلى أ. أحمد صالح العيسي، رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم بوفاة أسطورة الكرة اليمنية وخاصة العدنية وعبر عن مشاعره، حيث قال "وتبدو الكلمات غير كافية للتعبير عن الحزن، فالكابتن سعيد دعالة يعتبر أسطورة كرة القدم اليمنية والذي كان ناشطاً منذ الستينات إلى الثمانينات وأفاد رئيس الفيفا بأن دعالة كان قد رشح ليكون لاعب القرن في اليمن ولن ينسى إرثه ومساره داخل الملعب وخارجه وسيفتقد حقاً".

باضاوي في إضاءة عن دعالة
نشرت الزميلة «الأيام» في عددها الصادر الأربعاء 8 أبريل 2020م موضوعاً موسوماً "إلى جنة الخلد يا ساحر القلوب وعاشق عدن"، لصاحب القلم الحضرمي الشعبي فؤاد باضاوي، بفاتحة جميلة "ورحل عاشق مدينة كريتر، رحل عاشق عدن والجنوب من دون ضجيج ولا (ربشة) وحيداً بعد عناء ومعاناة طويلة".
من تجليات الإضاءة الباضاوية عند إشارته نسج (الأسطورة سعيد محمد عالة) علاقة حب ووفاء بملعب المدينة العريق والشهير (الشهيد الحبيشي) وقلعة صيرة، من مدينة كريتر وشوارعها الشهيرة في حافة القطيع وحافة الهنود وسوق الزعفران ومقهى زكو وزمزم وغيرها.

فقيدنا الغالي متزوج من أسرة العزعزي العدنية العريقة وهي من التربويات الفاضلات، إلا أن فقيدنا الغالي له ابنة من زيجة سابقة ومتزوجة من أحد أبناء عدن.

المصادر:

1 - رحلة عطاء وذكريات كروية لمعتوق خوباني.

2 - الأيام الصادر في 2، 4، 8 أبريل 2020م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى