التحالف ينشر قوات ومراقبين لوقف إطلاق النار بأبين «تحديث»

الشرعية تستأنف القصف بعد ساعة من وصول فريق المراقبة

شقرة «الأيام» خاص:
> قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر إن قوات التحالف العربي بدأت، أمس، بنشر مراقبين للإشراف على وقف إطلاق النار في أبين، بعد يوم دامٍ نفذت فيه مليشيات الشرعية اليمنية أكثر من ثلاث هجمات فاشلة في محاولة للتقدم إلى محوري الطرية والشيخ سالم.

لجنة مراقبين للإشراف على وقف إطلاق النار في أبين
لجنة مراقبين للإشراف على وقف إطلاق النار في أبين

وأوضح آل جابر في تغريدة على حسابه بتويتر أن التحالف نشر مراقبين في أبين بالتنسيق مع المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية اليمنية.

ودعا الإعلاميين والناشطين في وسائل التواصل الاجتماعي إلى "دعم الجهود الصادقة لحقن الدماء وتنفيذ اتفاق الرياض"، قائلا إن "الكلمة أمانة، فلتكن كلمتكم لرأب الصدع ووأد الفتنة".

لجنة مراقبين للإشراف على وقف إطلاق النار في أبين
لجنة مراقبين للإشراف على وقف إطلاق النار في أبين

وعلمت «الأيام» من مصادر في القوات المسلحة الجنوبية أن لجنة عسكرية تضم ضباطا سعوديين وصلت صباح أمس إلى الخطوط الأمامية في جبهة الشيخ سالم والتقت كلا من: قائد القوات الخاصة اللواء فضل باعش، وأركان حرب ألوية الدعم والإسناد قائد الأول الثالث، العميد نبيل المشوشي، وقائد اللواء الخامس دعم وإسناد، العميد مختار النوبي، وقائد اللواء الثاني عشر صاعقة عبده الأزرقي، وعددا من القيادات الميدانية، وشرعت في مباشرة مهامها على وقف إطلاق النار.


ولم يتحدث المصدر فيما إن كانت اللجنة ذاتها ستتقدم إلى شقرة للقاء قيادات مليشيات الشرعية أم أن هناك لجنة أخرى مكلفة بهذه المهمة.

المصادر ذاتها أكدت أن قوات سعودية انتشرت في منطقتي الشيخ سالم وقرن الكلاسي للبدء بمراقبة وقف إطلاق النار.

المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي أكد بدء نشر مراقبين في خطوط التماس بأبين قائلا "في ضوء التطورات الأخيرة في جزيرة سقطرى ومحافظة أبين يرحب التحالف باستجابة كل من الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي لطلبه بوقف إطلاق النار الشامل ووقف التصعيد وعقد اجتماع في السعودية للمضي قدماً في تنفيذ اتفاق الرياض، وعودة اللجان والفرق السياسية والعسكرية للعمل على تنفيذه بشكل عاجل".

الشرعية تستأنف القصف بعد ساعة من وصول فريق المراقبة
الشرعية تستأنف القصف بعد ساعة من وصول فريق المراقبة

وأضاف المالكي أن "التحالف يرفض أي ممارسات تضر بالأمن والاستقرار وتخالف اتفاق الرياض في أي من المناطق المحررة، مؤكداً أن التحالف يقف دائماً إلى جانب اليمن وشعبه الشقيق ومستمر في جهوده لتوحيد صفوف الشعب اليمني ورأب الصدع بين مكوناته ودعم مسيرته لاستعادة دولته وأمنه واستقراره وسلامة ووحدة أراضيه".

العميد نبيل المشوشي يتوسط عدد من القوات الجنوبية بأبين
العميد نبيل المشوشي يتوسط عدد من القوات الجنوبية بأبين

وقال "قيادة القوات المشتركة للتحالف ستقوم بنشر مراقبين على الأرض في (أبين) لمراقبة وقف إطلاق النار الشامل وفصل القوات، كما أن التحالف يدعو كافة المكونات والقوى السياسية والاجتماعية والإعلامية اليمنية لدعم استجابة الأطراف للاجتماع بالرياض، والعمل بشكل جاد لتنفيذ اتفاق الرياض لما فيه من مصلحة كبيرة لليمن واستعادة الدولة ومؤسساتها لتوفير الأمن ولتقديم الخدمات للشعب اليمني ورفع المعاناة عنهم".

القوات الجنوبية بأبين
القوات الجنوبية بأبين

وكان التحالف العربي أعلن، الاثنين الماضي، استجابة كل من الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لدعوته وقف إطلاق النار وإيقاف التصعيد العسكري في محافظة أبين، مشيرا إلى نشره مراقبين لتثبيت وقف إطلاق النار.

الناطق باسم القوات المسلحة الجنوبية محور أبين، محمد النقيب، أفاد أن مليشيات الشرعية اليمنية قصفت مواقع للقوات الجنوبية بعد ساعة من وصول فريق المراقبين.

وقال في سلسلة تغريدات على تويتر "بعد ساعة من وصول فريق التحالف العربي لمراقبة وقف إطلاق النار بجبهة شقرة مليشيا الإخوان الإرهابية تستأنف قصفها على مواقع تابعة لقواتنا المسلحة الجنوبية".


وأضاف "عاودت المليشيات الإخوانية الإرهابية قصفها مستخدمة الدبابات وسلاح المدفعية، ولعلها سترمي بنفسها وبكل التعزيزات التي وصلتها في هجوم يعرف أبطال قواتنا المسلحة الجنوبية كيف يتعاملون معه باحترافية التدمير والتنكيل و السحق والإحراق".

وتابع "شواية رمال أبين ترحب بقطيع خرفان قطر وتركيا. ‏قواتنا تواصل في ردها المركز ضربات التنكيل الموجع بمليشيات العدو الإخوانية التي تحاول تجميع عناصرها وتوليف شتات نزيفها وانكسارها مع دفع تعزيزات من عناصر القاعدة إلى محرقتهم القادمة".

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى