كيف استغل الحوثيون ذكرى عاشوراء لتوطيد سلطتهم في اليمن

> استغلت جماعة الحوثيين في اليمن ذكرى عاشوراء أمس للدعاية لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، مستخدمين خطاباً دينياً يربط بين الولاء له ورضا الله، كما نشروا مطبوعات كثيرة تمجّد الجماعة.

وكانت الجماعة قد حشدت قبل أسابيع للذكرى عبر المنابر، مستخدمة خطاباً واحداً بأهداف سياسية، ولحشد مزيد من المجندين، بحسب ما أوردته جريدة "الشرق الأوسط".

وذكرت المصادر، بحسب الجريدة، أنّ الحاكم الفعلي لمدينة صنعاء خالد المداني، المقرّب من زعيم الجماعة الحوثية والمعيّن شكلياً وكيلاً لأمانة العاصمة وعضواً في مجلس الشورى غير الشرعي، عقد اجتماعاً بمشرفي مديريات العاصمة ومسؤولي الأحياء، وأمرهم بأن يكثفوا الجهود في مناسبة عاشوراء لتحريض الناس على القتال وإقناعهم بأنّ الحوثي يستمدّ شرعيته استناداً على (حق إلهي)، وفق مزاعمه.

ونسبت المصادر إلى المداني قوله مخاطباً الحاضرين: "لن نقبل من أحد أبداً أن يشكك في ولاية عبد الملك الحوثي على اليمن، ومن يفعل ذلك سيكون مصيره مؤلماً، لأنّ التشكيك في ذلك هو عصيان لأوامر الله".

وجاء التوظيف الحوثي لـ"يوم عاشوراء" بعد أقلّ من شهر من احتفالات الجماعة الواسعة، بما يُعرف بـ"يوم الغدير" أو "الولاية"، التي أنفقت الميليشيات عليها ميزانية ضخمة للدعاية ونشر صور زعيمها والشعارات الداعية إلى تقديس السلالة الحوثية.

وبينما انتقد المعلمون الذين تحدثوا لـ"الشرق الأوسط" عبث الجماعة بموارد البلاد وإنفاقها على الاحتفالات وطباعة الصور والشعارات، قالوا إنّ تلك المبالغ تذهب هدراً في وقت يواجه فيه ملايين اليمنيين خطر الجوع والمجاعة وتفشي الأوبئة القاتلة، وحرمانهم من رواتبهم ومن أبسط مقوّمات الحياة المعيشية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى