قهر الرجال.. عقيد طيار يموت أمام مقر التحالف مطالبا براتبه «تحديث»

> عدن «الأيام» خاص

>
غضب شعبي إثر وفاة ضابط معتصم أمام مقر التحالف بعدن
توفي ضابط برتبة عقيد طيار، أمس الأول الخميس، جراء إصابته بنوبة قلبية وهو في مخيم اعتصام دشنه منتسبون للجيش والأمن قرب بوابة مقر التحالف العربي بعدن قبل نحو 75 يوما، للمطالبة مرتباتهم المنقطعة منذ نحو ستة أشهر متتالية، إضافة إلى مرتبات متأخرة من سنوات ماضية.

وقال عسكريون معتصمون إن العقيد طيار عبدالعزيز الصبيحي "الدامر" توفي في مخيم الاعتصام بمدينة الشعب جراء نوبة قلبية مفاجئة.
وأكدت القيادة الميدانية للهيئة العسكرية العليا والاعتصام، وفاة العقيد الصبيحي، وأصدرت بذلك بيان نعي قالت فيه إن "العقيد طيار عبدالعزيز علي محمد حسين الصبيحي الملقب بـ(الدامر) وافاه الأجل على إثر نوبة قلبية ألمت به جراء القهر والمعاناة وعدم القدرة على العلاج، ذلك بسبب توقيف المرتبات لستة أشهر متتالية من قبل حكومة الفساد والمتواطئين معها، باعتبار المرتبات هي المصدر الوحيد لإعالة وإعاشة أسر الجميع".

الفقيد عبدالعزيز محمد يتوسط الجلوس
الفقيد عبدالعزيز محمد يتوسط الجلوس

وأضاف البيان "لقد رحل الفقيد عبدالعزيز الدامر، رحمة الله عليه، بعد أن قضى ما يقارب 75 يوما معتصما مع زملائه في مخيم الاعتصام الحقوقي العام أمام مقر قيادة قوات التحالف، والذي دعت إليه وتنظمه وتنفذه الهيئة العسكرية العليا".

وتابع "إننا في القيادة الميدانية للهيئة العسكرية العليا والاعتصام نؤكد أن حكومة الفساد تتحمل كامل المسؤولية في وفاة الكثيرين قهراً بسبب حرمانهم من حقوقهم المشروعة ظلما وعدوانا وتعسفا.. وبهذا المصاب الجلل والأليم نتوجه بخالص التعازي والمواساة لأسرة وأهل وذوي الفقيد عبدالعزيز الصبيحي (الدامر) رحمة الله عليه، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم الجميع الصبر والسلوان".

والفقيد عبدالعزيز محمد علي حسين، الملقب بـ(الدامر) من مواليد 1967م، متزوج ولديه عدد من البنين والبنات.
أكمل الصبيحي دراسة الثانوية العامة، بعدها التحق بكلية القوى الجوية والدفاع الجوي في العام 1987م، وتخرج بشهادة دبلوم تخصص هيكل ومحرك، برتبة ملازم ثاني، بعد التخرج تم توزيعه على طيران الانتينوف السرب الرابع معسكر بدر.
بعد حرب اجتياح الجنوب 94م نُقل للعمل في صنعاء على طيران الليوشن مهندس جوي، لتم بعدها تسريحه قسرا وهو برتبة عقيد.

ويقول زملاء دراسته ورفاق عمله إنه كان "من أنبل الضباط في السلوك والانضباط".
ولوّح المعتصمون العسكريون باتخاذ خطوات تصعيدية، وقالوا إن التحالف العربي والحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي يتجاهلون مطالبهم، مشيرين إلى أن الأطراف الثلاثة تخلوا عن مسؤولياتهم في كثير من الملفات في المناطق المحررة.
وأثارت وفاة العقيد الصبيحي تعاطفا كبيرا، وردود أفعال تتحدث بألم وحسرة عن الوضع الذي وصل إليه من كانوا بالأمس أساس بناء المؤسستين العسكرية والأمنية في الجنوب.

ودعا سياسيون وصحفيون إلى تناول هذه الحادثة وجعلها قضية رأي عام، تثير مظالم منتسبي الجيش والأمن الجنوبي، وكل المظلومين، والتحرك الفعال من أجل إنهاء معاناة هؤلاء.
وعلق العقيد عبدالعزيز المنصوري على وفاة رفيقه عبدالعزيز الصبيحي، قائلا "كم صدمني هذا الخبر المحزن، (وفاة العقيد طيار عبدالعزيز الصبيحي (الدامر) في مخيم الجيش الجنولي بعد إصابته بنوبة قلبية ألمت به جراء القهر والمعاناة وعدم القدرة على العلاج).


وأضاف "الله يرحم أخي وصديقي وزميلي ورفيق مرحلة الشباب، كان نعم الأخ والصديق المحبوب من جميع زملائه، أسأل الله سبحانه أن يغفر له وأن يرحمه وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، ولا حول ولا قوة إلا بالله".

بدوره قال المحلل السياسي صلاح السقلدي  "في مخيم اعتصام العسكريين الجنوبيين أمام مقر التحالف عدن بانتظار إطلاق راتبه.. وفاة العقيد طيار عبدالعزيز الصبيحي الملقب بــ(الدامر).. يا ذي الزمان الردي".
وعلى وقع هذا الرحيل الموجع للعقيد طيار عبدالعزيز الصبيحي، وجهت المستشارة القانونية مسك المسني دعوة للتحالف والحكومة بدفع مرتبات، ما لم تتحمل دم عبدالعزيز.

وقالت "استخدام سلاح المرتبات والحرمان التعسفي وامتهان كرامة الإنسان من قبل حكومة الشرعية أفضت إلى وفاة العقيد طيار عبدالعزيز الصبيحي، رحمة الله عليه، أمام مقر التحالف إثر نوبة قلبية حادة ألمت به... يموتون غرباء في أوطانهم وهم الفئة التي دافعت عن أرض الجنوب.. وللشهر الرابع على التوالى مازال المعتصمون أمام بوابة التحالف يلتحفون الشمس والعراء بعد أن أُغلقت كل الأبواب أمام مطالبهم المشروعة في نيل واستحقاق لرواتبهم الشهرية".

وأضافت: "نتمنى من دول التحالف وهي القادرة على إرغام الحكومة، وذلك بدفع الرواتب المتأخرة ما لم فدم العقيد الصبيحي وغيره في رقابكم إلى يوم الدين".
ويعتصم ضباط وأفراد المؤسستين العسكرية والأمنية للشهر الرابع على التوالي، للمطالبة بصرف مرتبات الـ6 الأشهر الأخيرة، فيما تضمنت التوجيهات الأخيرة الصادرة عن الدائرة المالية في وزارتي الدفاع والداخلية صرف مرتب شهر واحد فقط.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى