رجال في ذاكرة التاريخ: أ. سالم أحمد بن سلم.. حامل رسالة تربوية سامية

> نجيب محمد يابلي

> حضرموت
ورد في الكتاب المرجعي (الإيلاف في تاريخ بلاد الأحقاف حضرموت) لمؤلفه عوض مبارك سليمان بامؤمن (ص 18):
"
أ. سالم بن سلم
أ. سالم بن سلم
محافظة حضرموت هي الإقليم الشرقي من اليمن يحدها من الشرق محافظة المهرة، ومن الغرب محافظات شبوة ومأرب والجوف، ومن الشمال صحراء الربع الخالي، ومن الجنوب البحر العربي، وتعتبر محافظة حضرموت من أكبر المحافظات اليمنية مساحة".

تتكون حضرموت جغرافيا من أربعة أقسام رئيسة هي من الجنوب إلى الشمال.
أ- الشريط الساحلي هو أرض ضيقة تطل على البحر العربي بطول 850 كيلو متراً، وتمتد من بئر علي في محافظة شبوة غرباً حتى سيحوت في محافظة المهرة شرقاً. يضم هذا الشريط مدينة المكلا عاصمة المحافظة ومدينة الشحر ميناءها القديم ومدن شحير وغيل باوزير والحامي والديس وبروم.

ب- الهضبة هي المنطقة المرتفعة من حضرموت الممتدة من الغرب إلى الشرق بانخفاض تدريجي، وتعلوها مجاميع كتلية من الجبال والهضاب، وتقع الهضبة الجنوبية في اتجاه الساحل وهي الأكثر ارتفاعاً، والهضبة الشمالية في اتجاه الصحراء هي الأقل ارتفاعاً.
ج- الوادي: هو وادي حضرموت يطلق عليه المؤرخون بلاد الأحقاف، وهناك هضبة جنوبية أكثر ارتفاعاً وهضبة شمالية أقل ارتفاعاً، ويمتد الوادي من رملة السبعتين بالقرب من مأرب غرباً حتى سيحوت محافظة المهرة شرقاً بطول يصل إلى 900 كيلو متراً، ويرتفع من سطح البحر بنحو 580 - 700 متر.

د- الصحراء: عبارة عن كثبان رملية مسطحة في شمال حضرموت، وتسمى "رمال الأحقاف الممتدة من العبر غرباً إلى رماة شرقاً، وهي جزر من صحراء الربع الخالي المحاذي للحدود السعودية.
- يشتهر وادي حضرموت بخصوبة أرضه وملاءمة مناخه ووفرة مياهه الجوفية لري المزروعات من حبوب القمح والبذرة الرفيعة وأنواع الخضروات من بصل وطماطم وقرعيات، وأيضاً علف المواشي من البرسيم الحجازي، ويشتهر الوادي بالتمور (مرجع سابق - عوض بامؤمن).

الولادة والنشأة
أ. سالم أحمد حسين بن سلم من مواليد مدينة الشحر عام 1930م تلقى تعليمه الابتدائي بالشحر والمتوسط بغيل باوزير، وسافر في العام 1945م إلى السودان في منحة دراسية في كلية المعلمين (بخت الرضا)، وتخرج فيها في العام الدراسي 1950/49م.

بن سلم في صنعتين
عين أ. سالم بن سلم مدرساً بالمدرسة الوسطى العطرة الذكر بغيل باوزير، وعمل أيضاً ضابط داخلية بالمعهد الديني بالغيل في العام 1951م، وفي العام 1954م انتدب للعمل مديراً بالتعليم الابتدائي، وفي عام 1959م تم تكليفه بافتتاح أول مدرسة وسطى بالقطن، واستمر بأداء رسالته في المدارس المتوسطة مديراً حتى عام 1964م، حيث عيّن ضابط تعليم بالمرحلة الثانوية بالإدارة العامة بالمكلا.

بن سلم في تألق جغرافي
تجلى التألق الجغرافي في مشوار الرجل الكبير سالم بن سلم في الفترة 1966 - 1969 عندما عمل مشرفاً إدارياً وفنياً عام 1966م، وعمل في هذا المجال متنقلاً بين مدارس الشحر وشبام، ثم عين مديراً لمكتب التربية والتعليم 1968 - 1969م بسيئون، ويلاحظ التألق الجغرافي للأستاذ بن سلم في رسالته التربوية إدارياً وفنياً.

بن سلم في عمادة دار المعلمين
وفي العام 1974م صدر قرار إدارة التربية والتعليم بمحافظة حضرموت بتعيين أ. سالم بن سلم عميداً لدار المعلمين بالمكلا ورئيساً لقسم التوجيه الفني، والقرار بتحمل هذه المسؤولية لم يأتِ من فراغ لأنه تحمل مسؤوليته بجدارة خلال خمس سنوات بإدارة دار المعلمين ورئاسة قسم التوجيه الفني.
وفي العام 1979م تحول أ. سالم بن سلم إلى الإدارة العامة للتربية، وتحمل رئاسة قسم التوجيه الفني حتى إحالته للتقاعد عام 1986م بناء على طلبه.

بن سلم ودورات تربوية نوعية
التحق أ. سالم بن سلم بعدد من الدورات التربوية في الخارج أثناء فترة خدمته، منها:

- تلقيه دورة تربوية في المركز الإقليمي لليونيسكو عام 1965م في بيروت مدتها عام واحد، وحصل على شهادة في التخطيط التربوي.
- سافر مرة أخرى إلى بيروت عام 1974م لحضور دورة مكثفة في الإشراف التربوي، وتحصل على شهادة في هذا المجال من وكالة الأمم المتحدة في بيروت.
- في عام 1975م سافر إلى جمهورية ألمانيا الديمقراطية (GDR) لحضور دورة تربوية في التوجه التربوي لمدة نصف عام وحصل على شهادة من الجهة المنظمة هناك.

بن سلم وعمل نوعي عام 1985
- شهد العام 1985م عملاً نوعياً للأستاذ القدير سالم بن سلم، وذلك أنه أشرف على الدورات التي عقدتها منظمة اليونيسكو لمعلمي المرحلة الابتدائية.

بن سلم وعمل نوعي
- ساهم الرجل الكبير سالم بن سلم في تحرير النشرات والمجلات التربوية التي صدرت من الإدارة العامة للتربية والتعليم حتى عام 1986م.

بن سلم ومرافئ تربوية
- كتاب "مرافئ تربوية" للتربوي الرائد أ. سالم أحمد بن سلم وعنى بإخراجه إلى النور الإعلام التربوي بمكتب تربية حضرموت بالمكلا، ويقع الكتاب في 142 صفحة هي من جملة مقالات وأبحاث للأستاذ بن سلم سبق، وأن نشرها في صحف ومجلات تعنى بقضايا التربية.

- من المواضيع التي ضمها الكتاب المذكور:

- مدخل لأدوار تاريخ التعليم بالشحر.

- مدرسة مكارم الأخلاق 1447 - 1370هـ.

- رباط بن سليم بالغيل.

- سطور من تاريخ التعليم (تاريخ المسرح).

- أكثر 10 مواضيع أخرى.

مدرسة مكارم الأخلاق وأخلاق الشيخين باشراحيل وعفيف
حرص عدد من شباب مدينة الشحر على نقل ما شاهدوه من تقدم العلم إلى مدينتهم الغالية (الشحر)، فعرضوا الفكرة على السلطان غالب بن عوض القعيطي لأخذ الموافقة فأذن لهم وأمدهم بمبلغ محدود من المال، وأعلن عن افتتاح مدرسة مكارم الأخلاق الأهلية بالشحر عام 1337هـ.
أشارت وثائق التأسيس من عناصر المجتمع الشحري وشبابه الناهض، وتم حصرهم تسعة عشر شاباً، منهم الشيخ صالح بكار باشراحيل والشيخ سليمان عبدالله عفيف، حيث قدم الأول أدوات خشبية ومواد قرطاسية، وقدم الثاني حوشاً محاطة بأربعة جدران لإقامة بناء المدرسة.

مدرسة مكارم الأخلاق تديرها رؤوس كبيرة
في سياق إفاداته في "مرافئ تربوية" أورد أ. سالم أحمد بن سلم (ص 18 و 19) بأن مدرسة مكارم الأخلاق الأهلية في الشحر أديرت في تاريخها المجيد خلال الفترة 1337 - 1370هـ، وأول من أدارها السيد أبوبكر بن علوي المشهور، ابن العلامة الداعية السيد علوي بن عبدالرحمن المشهور، وقد أدار المدرسة لمدة عام واحد، وترك الإدارة وحمل لواء الدعوة إلى الله خلفاً لوالده.

- أسندت إدارة المدرسة من بعده إلى السيد علوي بن حسين مديحج وهو من أبرز تلاميذ الشيخ محمد بن عمر بن سلم مؤسس رباط الغيل، وفي عام 1341هـ اختير العلامة الفاضل السيد عبدالله بن عبدالرحمن بن الشيخ أبوبكر بن سالم، واستمرت إدارته لمدة 30 عاماً.

بن سلم وتاريخ المسرح المدرسي
- في معرض إفادته التي وردت في عنوان فرعي من الكتاب ص 45: "سطور من تاريخ التعليم بمدينة الشحر تاريخ المسرح المدرسي" تأسست أول مدرسة أهلية بمدينة الشحر عام 1337هـ - 1919م بالباغ (ثانوية بامطرف) حالياً، ثم تحولت إلى بناية مدرسة مكارم الأخلاق بمبادرة من الأهالي.

- كان من حسن حظ المدرسة أن عدداً من خريجي دار المعلمين درسوا على أيدي أصحاب دراية وخبرة بالمعارض والمسرح، منهم أ. صالح سالم لرضي، وكانت له بصمات بارزة في مسرحيات ومعارض، وكان الشيخ المؤرخ سعيد عوض باوزير من زوار تلك المعارض والمسرحيات، وسطر إعجابه بالمبدع صالح لرضي شعراً في قصيدة مطلعها:

بين الأصابع والجوانح
قلب يهيم بغنى صالح

وليم شكسبير على مسرح مدرسة مكارم الأخلاق
كانت مسرحية العاصفة (Tempest) لوليم شكسبير أول مسرحية عرضت على سطح مدرسة مكارم الأخلاق، وبأسس علمية عام 1952م قام بإخراجها أ. محمد علي مخارش حضرها الآباء وأهالي المدينة ورجال الدولة، واستمر هذا التقليد التربوي حتى عام 1992م بحسب إفادة أ. سالم بن سلم (ص 50).

مسك ختام "مرافئ تربوية"
كان مسك ختام "مرافئ تربوية" للطود سالم أحمد بن سلم: قضايا تربوية "عشر نصائح للاستذكار والمراجعة".

1- إخلاص النية 2 - حسن اختيار الشريك في تحصيل الدرس.

3- احترام المعلم وتوقيره 4 - الوقت الملائم للاستذكار 5 - عدم إرهاق النفس 6 - التكرار وترتيب المذاكرة وضرورة الفهم.

7- طريقة الحفظ 8 - التنويع في المذاكرة 9 - في أسباب الحفظ وأسباب النسيان 10 - شكر الله وطاعته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى