رجال في ذاكرة التاريخ: الأستاذ أحمد علي أحمد.. سجل ملحمي حزبيا وتربويا وإداريا نوعيا

> نجيب محمد يابلي

> حافة الهاشمي
الباحث في شؤون وشجون عدن العظيمة سيجد أن حافة الهاشمي التي تنتسب لقسم B في الشيخ عثمان، فحافة الهاشمي تنتسب لولي الله الصالح هاشم بحر، وأن الشيخ عثمان تنتسب لولي الله الصالح عثمان الزبيري (من زبيرة الوهط بلحج).
من بيوتات حافة الهاشمي:
بيت حاتم - بيت باسليم - بيت أحمد مقبل - بيت صالح شمسان - بيت عبدالرزاق معتوق - بيت محمد خان - بيت السياني - بيت أحمد قاسم - بيت السلامي.

الميلاد والنشأة
أحمد علي أحمد قاسم من مواليد حافة الهاشمي في الشيخ عثمان (عدن) يوم 8 فبراير 1944م تلقى دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في عدن، واختتمها عام 1962م في كلية عدن الخالدة والعطر الذكر بالجلوس لامتحانات شهادة الثقافة العامة G.C.E
أحمد علي
أحمد علي
من جامعة لندن، وفاز بأربعة مواضيع هي:
اللغة الإنجليزية - الرياضيات - اللغة العربية - التاريخ.
من زملاء دراسته في كلية عدن: صادق أحمد علي - هشام باشراحيل - محمود طرموم - فيصل يابلي - فؤاد حاتم والقائمة طويلة.

المشوار مع الوظيفة
التحق أحمد علي أحمد بسلك التعليم، حيث استوعبته إدارة المعارف (التربية والتعليم) مدرساً عام 1962م في المدرسة الشرقية، ثم في المدرسة المتوسطة بالشيخ عثمان، وبعد الاستقلال أصبحت المدرسة الإعدادية الحكومية للبنين خلال الفترة 1962 - 1967م عمل أحمد علي أحمد، وبعد ذلك موظفاً في دائرة العلاقات الخارجية بمقر القيادة العامة للجبهة القومية لمدة عام واحد.

أحمد علي أحمد يرتقي درجات السلم
عمل أحمد علي أحمد ضابط تعليم بنين، فنائب مدير عام التربية للمنطقة التعليمية الغربية، عدن، لحج، أبين، شبوة.
غادر أحمد علي أحمد عدن إلى موسكو عاصمة الاتحاد السوفيتي USSR، حيث عمل ملحقاً ثقافياً في سفارتنا بموسكو.
عاد أحمد علي أحمد إلى أرض الوطن، وعمل نائب مدير عام الدائرة السياسية بوزارة التربية والتعليم.

أحمد علي أحمد في برنامج الغذاء العالمي
دخل أحمد علي أحمد دائرة الضوء في وزارة التربية والتعليم بعدن وبرنامج الغذاء العالمي (WFP) في روما خلال الفترة 1976 - 1985 كمدير عام مشاريع التغذية المدرسية -المدارس الداخلية، ومدارس أبناء البدو الرحل ورياض الأطفال، وكنائب مدير عام الجهاز المركزي للمعونات الصينية منذ عام 1985 حتى 1993م.
عمل أحمد علي أحمد مستشاراً لوزارة الإدارة المحلية لشؤون مشروع برنامج الأغذية العالمي WFP رقم 2166 حتى عام 1995م.
كما عمل حامد علي أحمد مديراً لمكتب محافظ محافظة عدن، ومديراً عام سكرتارية الفنية والمتابعة منذ عام 2000.

العامان 2004 و 2018م في سيرة أحمد علي أحمد
عمل أحمد علي أحمد مع كل المحافظين الذين انتفعوا كثيراً بطاقته الكبيرة وخبرته الإدارية الخصبة ومهارته في صياغة القرارات والتقارير الإدارية بقدرة فائقة، وكانت علاقته مع كل المحافظين سمناً على عسل، إلا أنها تعرت قليلاً مع المحافظ أحمد سالمين بسبب حضور أحمد علي اجتماعاً للهيئة الإدارية للمجلس المحلي للمحافظة، وهو من صلب مهامه كسكرتير للمجلس المحلي، وأصبح أحمد علي ضحية لخلاف لا يعلم به بين المحافظ والأمين العام للملس وأحمد علي يتعامل مع إدارة وقانون رغم أن أحمد علي كان ولا يزال يكنّ تقديراً للمحافظ السابق أحمد سالمين، لكن معزة كثيرة لوالده الشهيد سالم ربيع علي رحمة الله.
المحافظ أحمد حامد لملس يترأس لقاء عمل في ديوان المحافظة ويظهر أحمد في موقع التوثيق الأول على يمين الصورة
المحافظ أحمد حامد لملس يترأس لقاء عمل في ديوان المحافظة ويظهر أحمد في موقع التوثيق الأول على يمين الصورة

ويمثل هذا العام 2004م عام تقاعده وتعاقده مع ديوان المحافظة باعتباره العمود الفقري للديوان، وسارت الأمور على ما يرام حتى يونيو 2018م عندما أوقف المدير المالي للمحافظة وهو وافد جديد على الديوان ونصحه المحافظان السابقان عبدالعزيز المفلحي وأحمد سالمين، بل وحجمه المحافظ الحالي أحمد حامد لملس بتصحيح الخطأ، لأن أحمد علي أحمد كان وارداً في كل الموازنات السابقة، وما معنى أن يأتي مدير مالي جديد يشطب على اسمه منذ يونيو 2018م حتى يومنا هذا. لا يستلم أحمد علي أحمد راتب وهو ظلم أضيف إلى ظلم سابق عندما أحيل إلى التقاعد عام 2004م براتب قدرة خمسون ألف ريال لا غير.

أيعقل ذلك؟ وذلكم هو رصيده
دخل أحمد علي أحمد تاريخ الحركة الوطنية منذ نعومة أظفاره، ذلك أنه تصدر الإضراب الطلابي عام 1956م تضامناً مع المدرسين في إضرابهم، وفي عام 1962م شارك في المجموعة التي شكلها الطالب المناضل حسين عبده عبدالله، وكان الهدف منها التصدي للباصات الناقلة للطلاب، ومنعهم من الدراسة عندما أعلنت الحكومة إعادة فتح المدارس، واعتقلت السلطات الطلبة الرابطين أمام المملاح لإيقاف باصات الطلاب.
اتخذت إدارة كلية عدن قبار بطرد مجموعة من الطلاب الضالعين في التحريض، وكان منهم أحمد علي أحمد، وتوسط رئيس الطلاب في الكلية، وصادف ذلك قدوم ولي أمر الطالب أحمد علي حامد الذي تعهد بعدم عودة ابنه إلى أعمال التحريض.

أحمد علي أحمد في تنظيم الجبهة القومية
التحق أحمد علي أحمد بتنظيم الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل NL، وكان مسؤولاً تنظيمياً عن العديد من المجتمعات والخلايا، والخلايا المرشحة لمرتبة خلية قيادية من ضمنهم حميد بكيلي وهو ناشط أساسي في العمل الجماهيري وتوزيع المنشورات، بالإضافة لمصطفى القاهري، وعبدالغني مقطري الذي تحمل في فترة لاحقة مسؤولية إدارة المدرسة الحزبية، ومحمد اليساري الذي تولى مؤخراً وظيفة مدير مكتب نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بعد الوحدة، والأخ محمد أحمد سلمان الذي أصبح وزيراً للأشغال العامة والطرق في مرحلة ما بعد الاستقلال، وآخرون.
وتولى أحمد علي أحمد لفترة ما مسؤولية العمل التنظيمي على الخلية القيادية للقطاع النسائي في التنظيم أثناء فترة الكفاح المسلح.

أحمد علي أحمد في وضع قيادي
تدرج أحمد علي أحمد في عمله التنظيمي حتى وصل إلى مرتبة «أنا رابطة»، وعمل رئيساً للرقابة التنظيمية في مديرية الشعب حتى 26 يونيو 1978م يوم قتل الرفاق أشجعهم وأطهرهم وهو سالم ربيع علي تحت مسمى زائف «اليسار الانتهازي».
تعرض أحمد علي أحمد للاعتقال وأخرج عنه بعد شهر واحد، وبذل رفاقه في التنظيم السياسي الجبهة القومية عدة محاولات لإقناعه بالعودة، إلا أنه اعتذر وظل على موقفه حتى قيام دولة الوحدة في 22 مايو 1990، والتحق في صفوف المؤتمر الشعبي العام عبر أحد الأصدقاء، ولم يكن التحاقه بالمؤتمر الشعبي العام حباً في المؤتمر، بل ليغلق الباب أمام أي محاولة تقيده إلى صفوف الحزب بعد استشهاد سالمين.

أحمد علي أحمد رجل المؤهلات
بعد تخرج أحمد علي أحمد من كلية عدن عام 1962م وحصوله على أربعة مواضيع في شهادة الثقافة العامة G.E.E، والتحق بسلك التدريس، بمركز تدريب المعلمين T.T.C، وحصل على دبلوم تربية بعد عامين من التحاقه.
حصل أحمد علي أحمد على دبلوم تربية من كلية موري هاوس في أدنبرة (سكوتلاندة) بريطانيا.

حصل أحمد علي أحمد على عدد من الدورات:
- دورة في الاقتصاد السياسي في المدرسة الحزبية بعدن لمدة عام واحد.
- دورة في التغذية لمدة عام على حساب منظمة الزراعة والأغذية (FAO) في جامعة البوليتكنيك بمدينة هدرسفيلد، يوركشاير، بريطانيا.
- دورة في الرعاية الصحية الأولية لمدة 45 يوماً في جامعة الزراعة بمدينة واجن أجن بهولندا حتى حساب الفاو.

أحمد علي ومشاهد قائمة من الألبوم
- تبادل الإنجليز إطلاق النار مع الفدائيين، وكان نصيب والده سائق التاكسي رصاصة طائشة أصابته.
- استشهدت أخته في بيتها بالمنصورة عندما اخترقت رصاصة نافذة بيتها من برقيات الإنجليز وأصابتها برأسها وهي تنقي الرز، وكانت رحمها الله أماً لسبعة أطفال.
- تعرض أحمد علي أحمد لذبحة صدرية وهو في ديوان المحافظة ولم يحصل على فلس واحد.

- تعرض أحمد علي أحمد كسر في عظام رجلة وتحمل على حسابه كلفة العلاج.
- أحمد علي أحمد بدون راتب منذ يونيو 2018م، وكان قبل هذا التاريخ بعقدين من الزمان لا يواجه أي إشكال في دفع الراتب حتى وفد إلى المحافظة مدير مالي جديد عانى أحمد علي منه الأمرين رغم تدخل المحافظين عبدالعزيز المفلحي وأحمد سالمين، بل إن المحافظ الجديد لملس وجه بإطلاق سراح الراتب، لكن المدير المالي مستمر في تعنته رغم أن الجميع داخل ديوان المحافظة وخارجها يعرفون من هو أحمد علي أحمد وما نوع العمل الذي يقدمه.

- أحمد علي أحمد متزوج وله أبناء هم: سعاد - هيفاء - وجيه - رعد - أزهون - صدام، وكلهم أرباب أسر وأحفاده (26) حفيداً.
- أحمد علي أحمد يسكن بيتاً مؤجراً، وأولاده يسكنون بيوتاً مؤجرة.
أحمد علي أحمد كتب: «الأمل موجود بوجود المحافظ أحمد حامد لملس، الذي وجه بالفعل بتصويب الأمر ومعالجة الخطأ ونحن لن نيأس، وسنظل ندعم هذا التوجه التنموي الجديد للأخ المحافظ».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى